أقوال المشاهير

أقوال علي بن أبي طالب

عَلَيْـكَ بِبِـرِّ الـوَالِدَيْـنِ كِلَيْهِـمَا وَبِـرِّ ذَوِي القُـرْبَى وَبَـرِّ الأَبَاعِـدِ

علي بن أبي طالب
الأب     

من كرمت عليه نفسه هان عليه ماله

علي بن أبي طالب
العزة     

يجب عليك أن تشفق على ولدك من إشفاقك عليه

علي بن أبي طالب

إن الله جعل مكارم الأخلاق و محاسنها وصلا بيننا و بينه

علي بن أبي طالب
الأخلاق      جميل      الله     

من ضيع الأمانة و رضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة

علي بن أبي طالب

أداء الأمانة مفتاح الرزق

علي بن أبي طالب
الرزق      الأمانة     

من أطال الأمل أساء العمل

علي بن أبي طالب
الأمل      العمل     

من جرى في عنان أمله عثر بأجله

علي بن أبي طالب
الأمل     

كل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الفرج

علي بن أبي طالب
الأمل      الفرج     

الرفق يمن و الأناة سعادة *** فتأن في أمر تلاق نجاحا

علي بن أبي طالب

إياك و العجلة بالأمور قبل أوانها ، أو التثبط فيها عند إمكانها

علي بن أبي طالب

من تكبر على الناس ذل

علي بن أبي طالب
التكبر      الذل      الناس     

عجبت لابن آدم يتكبر ، و أوله نطفة و آخره جيفة

علي بن أبي طالب
التكبر      آدم      الجيفة     

ضع فخرك ، و احطط كبرك ، و اذكر قبرك ، فإن عليه ممرك

علي بن أبي طالب

المرأة شر كلها وشر ما فيها انه لا بد منها

علي بن أبي طالب
المرأة      البد      الشر     

المرأة عقرب حلوة اللمسة

علي بن أبي طالب
المرأة     

إذا تم العقل نقص الكلام

علي بن أبي طالب
الصمت      جميل      العقل      الكل      النقص     

بكثرة الصمت تكون الهيبة

علي بن أبي طالب
الصمت     

الصبر صبران صبر على ما تكره و صبر على ما تحب

علي بن أبي طالب
الصبر      جميل     

حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر

علي بن أبي طالب
الصبر      المرارة     

لاتكن بما نلت من دنياك فرحا, ولا لما فاتك منها ترحا ولا تكن ممن يرجو الأخرة بغير عمل, ويؤخر التوبة لطول الأمل من شغلته دنياه خسر آخرته

علي بن أبي طالب
التوبة      الدنيا      الأمل     

كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع

علي بن أبي طالب
العلم     

إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك و بئس العلماء ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك و نعم العلماء

علي بن أبي طالب
العلم      نعم     

نضرة الوجه في الصدق

علي بن أبي طالب
الصدق      الوجه     

موت الصالح راحة لنفسه ، و موت الطالح راحة للناس

علي بن أبي طالب
الموت      الراحة     

المال يستر رذيلة الأغنياء ، و الفقر يغطي فضيلة الفقراء

علي بن أبي طالب
المال      الفضيلة      الفقر      الرذيلة     

لا مال لمن لا تدبير له

علي بن أبي طالب
المال      التدبير     

إثنان لا يشبعان : طالب علم و طالب مال

علي بن أبي طالب
المال      العلم     

بركة العمر حسن العمل

علي بن أبي طالب
العمل      العمر      الحسن     

من قصر بالعمل ابتلي بالهم

علي بن أبي طالب
العمل      القصر     

الغنى في الغربة وطن و الفقر في الوطن غربة

علي بن أبي طالب
الوطن      الغربة      الغنى      الفقر     

نعم المؤازرة المشاورة

علي بن أبي طالب
التعاون      نعم     

أعقل الناس أعذرهم للناس

علي بن أبي طالب
التسامح      الناس     

نوم على يقين خير من صلاة على شك

علي بن أبي طالب
الشك      النوم      الخير      الصلاة      اليقين     

إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.

علي بن أبي طالب
التسامح      العفو     

لا تصحب في السفر غنيا فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.

علي بن أبي طالب
السفر      الإنفاق     

لا تصحب في السفر غنيا فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.

علي بن أبي طالب
السفر      الإنفاق     

خالف نفسك تسترح.

علي بن أبي طالب
النفس     

إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق.

علي بن أبي طالب
الكرم      الحسن      الغنى      الفقر     

لو كان الفقر رجلاً لقتلته

علي بن أبي طالب
الفقر     

العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى.

علي بن أبي طالب
الفقر      الزينة      الشكر     

الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة وطن.

علي بن أبي طالب
الفقر      الغربة      الغنى      الوطن     

ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضى.

علي بن أبي طالب
الفقر      السر      الله      العدل      الغضب      القصد      الخشية     

إن تتعب في البر فان التعب يزول والبر يبقى.

علي بن أبي طالب
البر      التعب     

من نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره

علي بن أبي طالب
الإثم      الخطيئة     

ثواب الآخرة خير من نعيم الدنيا

علي بن أبي طالب
الثواب      الآخرة      الخير     

عجبت لمن يقنط و معه الاستغفار

علي بن أبي طالب

ظن العاقل أصح من ظن الجاهل

علي بن أبي طالب
الشك      الظن      العاقل     

عيبك مستور ما أسعد حظك

علي بن أبي طالب
الحظ      الستر      العيوب     

الحظ يأتي من لا يأتيه

علي بن أبي طالب
الحظ     

عاتب أخاك بالإحسان إليه و اردد شره بالإنعام عليه

علي بن أبي طالب
عتاب      الإحسان      الشره     

ثلاث موبقات: الكبر فإنه حط إبليس من مرتبته، والحرص فإنه أخرج آدم من الجنة، والحسد فإنه دعا ابن آدم إ …

علي بن أبي طالب
الحسد      آدم      الإبن      الحرص      الكبر     

قُرِنَت الهيبة بالخيبة، والحياء بالحرمان.

علي بن أبي طالب
الحياء      الهيبة     

استنزلو الرزق بالصدقة

علي بن أبي طالب
الصدقة      الرزق     

من تبصر في الفطنة تبينت له الحكمة

علي بن أبي طالب
الحكمة      الفطنة     

لا تضعو الحكمة في غير أهلها فتضلموها و لا تمنعوها أهلها فتظلموهم

علي بن أبي طالب
الحكمة     

الإيمان معرفة بالقلب و إفراز باللسان و عمل بالأركان

علي بن أبي طالب
الإيمان      المعرفة      العمل      القلب      اللسان     

استنزل الرزق بالصدقة

علي بن أبي طالب
الرزق      الصدقة     

و اتقو الله عباد الله و بادرو آجالكم بأعمالكم ,,, فإن الله لم يخلقكم عبثا و لم يترككم سدى

علي بن أبي طالب
التقوى      الله     

لِعُمركَ ما الإنسانْ إلا بِدينهِ فَلا تَترُك التقوى اتكالاً على النسبِ فقَدْ أعزّ الإسلامَ سلمانَ فارس ووضع الشِركُ الشريفَ أبا لهب

علي بن أبي طالب
التقوى     

التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيل

علي بن أبي طالب
التقوى      الخوف      الإستعداد      العمل      القليل      القناعة      يوم     

ثواب الآخرة خير من نعيم الدنيا

علي بن أبي طالب
الأجر       الآخرة      الخير     

إن الحقود وإن تقادم عهده*** فالحقد باق في الصدور مغيب

علي بن أبي طالب
الحقد     

لا رأي لمن لا يطاع

علي بن أبي طالب
الرأي     

من أعجب برأيه ضل

علي بن أبي طالب
الرأي     

تبلغ باليسير فكل شيء***من الدنيا يؤول إلى انقضاء

علي بن أبي طالب
الرضى      الدنيا     

صدر العاقل صندوق سره

علي بن أبي طالب
السر      العاقل     

ما أضمر أحد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه.

علي بن أبي طالب
السر     

لا تفرح بسقوطك غيرك، فإنك لا تدري ما تضمر لك الأيام.

علي بن أبي طالب
الفشل     

عقول الناس مدونة في أطراف أقلامهم

علي بن أبي طالب
القلم      الناس     

واحذر ذوي الخلق اللئام فإنهم *** في النائبات عليك ممن يخطب***يسعون حول المرء ما طعموا به*** وإذا نبا دهر جفول وتغيبوا

علي بن أبي طالب
اللؤم      الحول      الخلق      الدهر      المرء     

الرغبة إلى الكريم تحركه إلى البذل، وإلى اللئيم تغريه بالطمع.

علي بن أبي طالب
اللؤم      الكريم      الرغبة      اللئيم     

وألق عدوك بالتحية لا تكن ***منه زمانك خائفا تترقب

علي بن أبي طالب
التحية     

أجزر المسيء بثواب المحسن

علي بن أبي طالب
الثواب     

دع الحرص على الدنيا*** وفي العيش فلا تطمع***ولا تجمع من المال***فلا تدري لمن تجمع

علي بن أبي طالب
الحرص      العيش     

آلة السياسة سعة الصدر.

علي بن أبي طالب
الحكم      السياسة     

الناس من خوف الذل في ذل.

علي بن أبي طالب
الذل      الخوف      الناس     

أعظم الذنوب ما استخف به صاحبه.

علي بن أبي طالب
الذنب      الذنوب     

من كفارات الذنوب العظام إغاثة الملهوف والتنفيس عن المكروب.

علي بن أبي طالب
الذنب      الإغاثة      الذنوب     

نعم القرين الرضى

علي بن أبي طالب
الرضى      القرين      نعم     

إذا شئت ان تقلى فزر متواترا*** وإن شئت ان تزداد حبا فزر غبا

علي بن أبي طالب

كثرة الزيارة تورث الملالة.

علي بن أبي طالب

زيارة الضعفاء من التواضح.

علي بن أبي طالب

لا تفش سرا ما استطعت إلى امرئ*** يفشي إليك سرائر يستودع ***فكما تراه بسير غيرك صانعا*** فكذا بسيرك لا محالة يصنع

علي بن أبي طالب
السر     

ألسنة الحكماء تجود بالعلم، وأفواه الجهال تفيض بالسفه.

علي بن أبي طالب

احصد الشر من صدر غيرك بقلعه من صدرك.

علي بن أبي طالب
الشر      الصدر     

ألم تر أن الماء يخبث طعمه***وإن كان لون الماء أبيض صافيا

علي بن أبي طالب
المزاج      الألم      الماء     

…من طلب الرياسة صبر على السياسة

علي بن أبي طالب
الرئاسة      الصبر      الطلب     

لكل مقام مقال، ولكل دولة رجال

علي بن أبي طالب
القول      الدولة      المقام     

«يا حمراء احمري، ويا بيضاء ابيضي، غري غيري ! هذا جناي وخياره فيه، إذ كل جان يده إلى فيه» (حين اتى بالمال فكزم كومة من ذهب وكومة من فضة)

علي بن أبي طالب
الزهد      الكل      المال     

استغن عمن شئت فأنت نظيره، واحتج إلى من شئت فأنت أسيره، وتفضل على من شئت فأنت أميره.

علي بن أبي طالب
الحاجة     

أصبحت في يومي أسائل من غدي***متحيرا عن حاله متندسا***أما اليقين فلا يقين وإنما***أقصى اجتهادي أن أظن وأحدسا

علي بن أبي طالب
الوالي      اليقين     

الاستشارة عيم الهداية، وقد خاطر من استغنى برأيه

علي بن أبي طالب

الإعجاب ضد الصواب وآفة الألباب.

علي بن أبي طالب
العجب      الضد     

إن المنافق ما هو أصعب احتمالا على أصحابه من الصراحة

علي بن أبي طالب
النفاق      المنافق     

انتهزوا هذه الفرص فإنه تمر مر السحاب، ولا تطلبوا أثرا بعد عين.

علي بن أبي طالب
الفرصة      البعد      التمر     

رأي الشيخ خير من مشهد الغلام.

علي بن أبي طالب
الرأي      الخير     

سرك اسيرك، فغن تكلمت به صرت أسيره

علي بن أبي طالب
السر     

عجبت لمن يقال إن فيه الشر الذي يعلم أنه فيه كيف يسخط وعجبت لمن بوصف بالخير الذي يعلم أنه ليس فيه كيف يرضى !

علي بن أبي طالب
الرضى      الخير      الشر     

عليكم بحسن الخط فإنه مفتاح الرزق

علي بن أبي طالب
الخط     

عند تناهي الشدة تكون الفجرة، وعند تضايق البلاء يكون الرخاء

علي بن أبي طالب
الفرج      البلاء      الشدة     

فواعجبا من جد هؤلاء في باطلهم، وفشلكم في حقكم.

علي بن أبي طالب
الجد     

قصر ثيابك فإنها أنقى وأبقى

علي بن أبي طالب
الثوب     

كل صعب على الشباب يهون***هكذا هكة الرجال تكون

علي بن أبي طالب
الهمة      الشباب     

لا يزهدنك في المعروف كفر من كفره، فقد يشكر الشاكر بأضعاف جحود الكافر

علي بن أبي طالب
المعروف      الجحود      الكفر     

ليس أمري وأمركم واحدا: غني أريدكم لله، وأنتم تريدونني لنفسكم

علي بن أبي طالب
الإختلاف      الغني     

من رجا شيئا طلبه، ومن خاف شيئا هرب منه.

علي بن أبي طالب
الرجاء      الهرب     

من وعظ أخاه سرا فقد زانه، ومن وعظه علانية فقد شانه

علي بن أبي طالب
الوعظ     

أحبّ من شئت فأنت مُفارقه

علي بن أبي طالب

الصديق نسيب الروح والأخ صديق الجسم

علي بن أبي طالب
      الأخ      الجسم      الروح      الصديق      النسيب     

المال في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة.

علي بن أبي طالب
      الغربة      الفقر      المال      الوطن     

إن صبرت جرت عليك المقادير و أنت مأجورو إن جزعت جرت عليك المقادير و أنت مأزور

علي بن أبي طالب

إنك إن صبرت جرت عليك المقادير وأنت مأجور، وإن جزعت جرت عليك المقادير وأنت مأزور

علي بن أبي طالب

إياك ومصادقة الكذاب فإنه يقرب عليك البعيد، ويبعد عليك القريب.

علي بن أبي طالب
      الكذاب     

صديقك من صَدَقَكَ لا من صَدَّقَك.

علي بن أبي طالب

عدم الأدب سبب لكل شر

علي بن أبي طالب
      الأدب      السبب      الشر     

غضب العاقل في فعلهوغضب الجاهل في قوله

علي بن أبي طالب
      الجاهل      العاقل     

لا ترغب فيمن زهد فيك

علي بن أبي طالب
      الزهد     

لا تُعاشِر نفساً شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل ، وعاشر نفساً جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل .

علي بن أبي طالب
      الأصيل      البعد      الجوع      الخير      الشبع     

لا يكن أفضل ما نلت في نفسك من دنياك بلوغ لذة أو شفاء غيظ، ولكن إطفاء باطل أو إحياء حق .

علي بن أبي طالب
      الباطل      الحق      الشفاء      اللذة     

من كانت له ذمتنا فدمه كدمنا و ديته كديتنا

علي بن أبي طالب

ولربما ابتسم الوقور من الأذى وفؤاده من حِرِّهِ يَتَأوَّه

علي بن أبي طالب
      الأذى     

يا من بدنياهُ اشتغلْ . . . . وغَرَّهُ طولُ الأملْ
الموتُ يأتيْ بغتةً . . . . والقبرُ صندوقُ العملْ

علي بن أبي طالب
شعر-موت     

ليس الجمالَ بأثوابٍ تزينُنا . . . . إِن الجمالَ جمالُ العقلِ والأدبِ

علي بن أبي طالب

عَلَيْـكَ بِبِـرِّ الـوَالِدَيْـنِ كِلَيْهِـمَا وَبِـرِّ ذَوِي القُـرْبَى وَبَـرِّ الأَبَاعِـدِ

علي بن أبي طالب
شعر-أب     

ولربما ابتسمَ الوقورُ من الأذى . . . . وفؤادُه من حَرَّه يتأوهُ

علي بن أبي طالب

وكُلُّ جراحةٍ فلها دواءٌ . . . . وسوءُ الخلقِ ليسَ له دواءُ
وليس بدائمٍ أبداً نعيمٌ . . . . كذاكَ البؤسُ ليس له بقاءُ

علي بن أبي طالب

أخٌ طَاهِرُ الأَخْلاقِ عَذْبٌ كَأَنَّهُ جَنَى النَّحْلِ مَمْزوجا بماءِ غَمَامِ
يزيد على الأيام فضل موده وَشِدَّة َ إِخْلاَصٍ وَرَعْيَ ذِمَامِ

علي بن أبي طالب

أدِّ الأمانةَ والخيانةَ فاجتنبْ . . . . واعدلْ ولا تظلمْ يطيبُ المكسبُ

علي بن أبي طالب

أفٍ على الدنيا وأسبابِها . . . . فإِنها للحزنِ مخلوقةْ
هموُمها ما تنقضي ساعةً . . . . عن مَلِكٍ فيها وعن سُوقةْ

علي بن أبي طالب
شعر-حزن     

ماتَ الوفاءُ فلا رفدٌ ولا طمعٌ . . . . في الناسِ لم يبقَ إِلا اليأسُ والجَزَعُ
فاصبرْ على ثقةٍ باللّهِ وارضَ به . . . . فاللَّهُ أكرمُ من يُرجى ويُتَّبَعُ

علي بن أبي طالب

ذهبَ الوفاءُ ذهابَ أمسِ الذاهبِ . . . . فالناسُ بين مخاتلٍ ومواربِ
يغشون بينهمُ المودةَ والصفا . . . . وقلوبُهم محشوةٌ بعقاربِ

علي بن أبي طالب

وليس كثيراً ألفُ خِلٍ وصاحبٍ . . . . وإِن عدواً واحداً لكثيرُ

علي بن أبي طالب

إِن كان ينطقُ ناطقاً من فضةٍ . . . . فالصمت درٌ زانَه الياقوتُ

علي بن أبي طالب
شعر-صمت     

إِن القليلَ من الكلامِ بأهلهِ . . . . حَسَنٌ وإِن كثيرَهُ ممقوتُ
ما زلَّ ذو صمتٍ وما من مكثرٍ . . . . إِلا يزلُّ وما يُعابُ صَموتُ
إِن كان ينطقُ ناطقاً من فضةٍ . . . . فالصمت درٌ زانَه الياقوتُ
لا تبدأنَّ بمَنْطِقٍ في مجلسٍ . . . . قبل السؤالِ فإِن ذلكَ يشنعُ
فالصمتُ يحسن كل ظنٍ بالفتى . . . . ولعله خرقٌ سفيه أرقعُ
ودعِ المزاحَ فربَّ لفظةِ مازحٍ . . . . جلبَتْ إِليكَ مساوئاً لا تدفعُ
وحفاظُ جارِكَ لا تضعْه فإِنه . . . . لا يبلغُ الشرفَ الجسيمَ مضيعُ
وإِذا استقالك ذوِ الإِساءة عثرةً . . . . فألقه إِن ثوابَ ذلك أوسعُ
فلا تكثرنَّ القولَ في غيرِ وقتِه . . . . وأدمنْ إلى الصمتِ المزينِ للعقلِ
يموتُ الفتى من عَثْرةٍ بلسانِه . . . . وليس يموتُ المرءُ من عثرةِ الرجلِ

علي بن أبي طالب
شعر-صمت     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق