أقوال المشاهير

أقوال ابن خلدون : 46 اقتباس من كلام ابن خلدون

أقوال من كلام ابن خلدون قمنا بجمعها بكل عناية و نرجو أن تنال اعجابكم . تحتوي الصفحة على 46 قول و اقتباس من كلمات ابن خلدون.

إذا أعجبك المقال فأرجو منك متابعة صفحتنا على الانستغرام اضغط هنا 

46 قول من كلام ابن خلدون

النوع الإنساني لا يتم وجوده الا بالتعاون. -ابن خلدون

النوع الإنساني لا يتم وجوده الا بالتعاون.

ابن خلدون
الناس      التعاون     

السياسة المدنية هي تدبير المنزل أو المدينة بما يجب بمقتضى الأخلاق والحكمة ليحمل الجمهور على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاؤه.

ابن خلدون
السياسة      الحفظ      الحكمة      التدبير      المدينة      الأخلاق      المنزل      الجمهور      كون     
يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.-ابن خلدون

يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.

ابن خلدون
الشعب      الديكتاتورية      الخوف      القتل      الحاكم      الإهانة     

الماضي أشبه بالآتيَ من الماء بالماء.

ابن خلدون
الماضي      الماء     

الفتن التي تتخفي وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات

ابن خلدون
الخداع      التجارة      الدين      التراجع     

أن الملك إذا ذهب عن بعض الشعوب من أمة فلا بد من عوده إلى شعب أخر منها ما دامت لهم العصبية.

ابن خلدون
الشعب      الملك      الأمة      البد      البعض     
سأل رجل عليًا بن أبي طالب رضي الله عنه :ما بال المسلمين اختلفوا عليك، ولم يختلفوا على أبي بكر وعمر؟ فقال: لأن ابا بكر وعمر كانا واليين على مثلي.. وأنا، اليوم والٍ على مثلك. -ابن خلدون

سأل رجل عليًا بن أبي طالب رضي الله عنه :ما بال المسلمين اختلفوا عليك، ولم يختلفوا على أبي بكر وعمر؟ فقال: لأن ابا بكر وعمر كانا واليين على مثلي.. وأنا، اليوم والٍ على مثلك.

ابن خلدون
      اليوم      الله      رجل     

يوزن المرء بقوله، ويقوّم بفعله

ابن خلدون
التميز      المرء     

‏من يقرأ القليل في الفلسفة سيتجه بأغلب الأحوال إلى الإلحاد ومن يقرأ الكثير منها يتجه للإيمان بكل حال من الأحوال.

ابن خلدون
      الفلسفة      الكثير      قليل      الإلحاد      كل     

إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق

ابن خلدون
التاريخ      النظر     

قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.

ابن خلدون
الخير      الشر      الكثير      الوجود     

الشعوب المقهورة تَسُوءُ أخلاقها.

ابن خلدون
أن رجال الدين أهل شورى في علوم الشرع، لا في الحل والعقد داخل الدولة التي هي لغيرهم من اصحاب القوى الاجتماعية المؤثرة. -ابن خلدون

أن رجال الدين أهل شورى في علوم الشرع، لا في الحل والعقد داخل الدولة التي هي لغيرهم من اصحاب القوى الاجتماعية المؤثرة.

ابن خلدون
      الحل      العلوم      الدين      العقد     

إذا تعاطى الحاكم التجارة فسد الحكم وفسدت التجارة.

ابن خلدون
      الحكم      الحاكم      التجارة     

المغلوب مولع دائماً بتقليد الغالب.

ابن خلدون

العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب.

ابن خلدون
العرب      العروبة     

إن اختلاف الأجيال في أحوالهم إنما هو باختلاف نحلتهم في المعاش

ابن خلدون
الأجيال      الهم     

الظلم مؤذن بخراب العمران

ابن خلدون
الظلم     

قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.

ابن خلدون
الخير      الشر      الكثير      الوجود     

إن اللغة أحد وجهي الفكر، فإذا لم تكن لنا لغة تامة صحيحة، فليس يكون لنا فكر تام صحيح

ابن خلدون
اللغة      الفكر      كون     

عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والأفاقون والمتفقهون والانتهازيون وتعم الاشاعة وتطول المناظرات وتقصر البصيره ويتشوش الفكر.

ابن خلدون
      الفكر      قصر     

قمة الأدب أن تنصت إلى شخص يحدثك في أمر أنت تعرفة جيداً وهو يجهله ..

ابن خلدون
      الأدب      له      القمة     

كوارث الدنيا بسبب اننا نقول نعم بسرعة، ولا نقول لا ببطء.

ابن خلدون
      الدنيا      نعم      قول     

كان المفكرون قديماً يرون أن اكتشاف العقل للحقيقة ليس أمراً غريباً ، إنما الغريب هو عجزه عن اكتشافها.

ابن خلدون
      الغريب      العقل      الاكتشاف     
الحق لا يقاوم سلطانه، و الباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، و الناقل إنما هو يملي و ينقل، و البصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، و العلم يجلو لها صفحات القلوب و يصقل. -ابن خلدون

الحق لا يقاوم سلطانه، و الباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، و الناقل إنما هو يملي و ينقل، و البصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، و العلم يجلو لها صفحات القلوب و يصقل.

ابن خلدون
      النظر      الباطل      العلم      الحق      البصيرة      نقد      القلوب     

إن الإنسان اذا طال به التهميش يصبح كالبهيمة، لا يهمه سوى الأكل والشرب والغريزة.

ابن خلدون
      الأكل      الشرب     

العصبية نزعة طبيعية في البشر مذ كانوا.

ابن خلدون
البشر      العصبية     

الهرم إذا نزل بالدولة لا يرتفع

ابن خلدون
الدولة      الهرم     
عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه.-ابن خلدون

عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه.

ابن خلدون
السلطان      الكل     

إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط.

ابن خلدون
العرب     

يوزن المرء بقوله ، و ي?ق ? وم بفعله

ابن خلدون

شعور الانسان بجهله ضرب من ضروب المعرفة.

ابن خلدون
      المعرفة      له      شعور     

يحتاج الإنسان إلى حماية نفسه من إخوته، ولتأمين هذه الحماية لابد من وازع يدفع بعضهم عن بعض.

ابن خلدون

إذا فسد الإنسان في قدرته ثم في أخلاقه ودينه ، فسدت إنسانيته وصار مسخاً على الحقيقة

ابن خلدون
      الحقيقة     

فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة.

ابن خلدون
      القضاء      نهاية     

رُبّ قوم قد غدوا في نعمة زمناً .. والعيش ريّان غَدق .. سكت الدّهر زمان عنهم .. ثمّ أبكاهم دماً حين نطَق ..

ابن خلدون
      عيش     

إن الظلم لا يقدر عليه إلا من يقدر عليه.

ابن خلدون
      الظلم     

أهل البدو أقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر , والسبب في ذلك أن أهل الحضر ألقوا جنوبهم على مهاد الراحة والدعة وانغمسوا في النعيم والترف ووكلوا أمرهم في المدافعة عن أموالهم وأنفسهم إلى واليهم.

ابن خلدون
      السبب      الشجاعة      الراحة      الترف      أنفسهم     
إن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصيغة دينية أو ولاية أو أثر عظيم من الدين بسبب خلق التوحش المتأصل فيهم .. وهم أصعب الأمم انقيادا بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع أهوائهم. -ابن خلدون

إن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصيغة دينية أو ولاية أو أثر عظيم من الدين بسبب خلق التوحش المتأصل فيهم .. وهم أصعب الأمم انقيادا بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع أهوائهم.

ابن خلدون
      الملك      الأمم      العظيم      الدين      المنافسة      رئاسة      بعد      الوحش     

إذا أردت أن تعرف الإنسان فانظر من يصاحب فالطباع يَسرق بعضها من بعض فترى أننا نأخذ من طباع بعضنا دون أن نشعر

ابن خلدون

أن يكرهك الناس لصراحتك، خير لك من أن يحبوك لنفاقك.

ابن خلدون
      الناس     

ذلك أن الرئاسة لا تكون إلا بالغلب و الغلب إنما يكون بالعصبية كما قدمناه فلا بد في الرئاسة على القوم أن تكون من عصبية غالبة لعصبياتهم واحدة واحدة.

ابن خلدون
الحكم      البد      الرئاسة      العصبية      كون     

فاز المتملقون.

ابن خلدون
المديح     

‏ظلم الأفراد بعضهم بعضاً يمكن رده بالشرع؛ أما ظلم السلطان فهو أشمل وغير مقدور على رده وهو المؤذن بالخراب.

ابن خلدون
      سلطان      ظلم     

العربيّ لا تُصلحه إلّا رسالة، فإن نزعت الخلق من الانسان العربيّ، صار حيوانا أعجم.

ابن خلدون
      خلق     

بالفيديو : أفضل 10 أقوال ابن خلدون

فيديو أفضل أقوال ابن خلدون مصحوب بصور و أصوات طبيعية جميلة

و اذا كانت لديك حكم أو أقوال من تأليفك الخاص فتستطيع اضافتها في هذه الصفحة لكي تظهر على موقعنا مع أقوال الزوار : أضف حكمتك

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *