حكم و أمثال

حكم و أقوال عن معركة وادي المخازن : 9 مقولة عن معركة وادي المخازن

عبارات و كلام عن معركة وادي المخازن من اقتباسات و كلمات المشاهير و الحكماء قمنا بجمعها بعناية . تحتوي الصفحة على 9 حكمة و قول مأثور عن معركة وادي المخازن.

هذا الخلط بين الدولة والنظام في استراتيجيات الفكر السياسي في المغرب، هو الذي ما زال يبرر للنظام الاستحواذ على مقاليد الدولة وجعل مصالح تحالف طبقي ضيق بمثابة المصالح العليا لكيان السياسي برمته-أحمد الخمسي

هذا الخلط بين الدولة والنظام في استراتيجيات الفكر السياسي في المغرب، هو الذي ما زال يبرر للنظام الاستحواذ على مقاليد الدولة وجعل مصالح تحالف طبقي ضيق بمثابة المصالح العليا لكيان السياسي برمته

أحمد الخمسي

عطب المؤرخين والسياسيين في إهمال البعد الجيوستراتيجي لمعركة وادي المخازن، يرجع للنظرة الملتبسة لقيادات الحركة الوطنية بالضبط في المسألة العسكرية.

أحمد الخمسي
بقي مؤرخو المغرب وسياسيوه في حدود قدرة المغاربة على صد المسيحيين البرتغاليين. لم يتأملوا قط الأوضاع فوق القارة الأوربية. لم يتأملوا انعكاسات هزيمة ملك برتغالي شاب(24 سنة) فوق الأراضي المغربية؟ لم يقرأوا قط كيف هزم المغاربة جيشا أوربيا يتكون من البرتغاليين والألمان والطليان ولفيف من المغاربة.-أحمد الخمسي

بقي مؤرخو المغرب وسياسيوه في حدود قدرة المغاربة على صد المسيحيين البرتغاليين. لم يتأملوا قط الأوضاع فوق القارة الأوربية. لم يتأملوا انعكاسات هزيمة ملك برتغالي شاب(24 سنة) فوق الأراضي المغربية؟ لم يقرأوا قط كيف هزم المغاربة جيشا أوربيا يتكون من البرتغاليين والألمان والطليان ولفيف من المغاربة.

أحمد الخمسي

من السهل التوقف عند “سخافة” ملك شاب. لكنه استخلاص سهل كسول عندما نستسهل هزيمة جيش أوربي بقيادة ملك شاب مغامر.

أحمد الخمسي

لم تتمكن قيادة الحركة الوطنية من اكتساب نظرة سياسية شاملة تتضمن مصالح الدولة ومكوناتها (العرش، العسكر، الشرطة). لم تنظر الحركة الوطنية لهذه المكونات الثلاثة كإرث للمغاربة جميعا.

أحمد الخمسي

وكان اللعين، أي دون سيباستيان، أودع في السفن نحو عشرين ألف نفر للمحافظة، واستصحب الستين ألف معه، فلم ينج أحد منهم. فلما علم بذلك أهل السفينة هربوا إلى بلادهم، وكان الرايس سنان في أربعة عشر غرابا في جماعة من الترك.. يترصد غنيمة يصادفها، فلما سمع بهذه القضية ساق من خلف السفن وأخذوا برجتين عظيمتين وسفينة صغيرة بما فيها من الكفار… وأفسدوا خمسة وثلاثين غرابا وهرب الباقون.

أحد المؤرخين العثمانيين
إنه سُقي سُما، وذلك أن قائد الأتراك الذي كان معه واسمه رضوان علوج، بعث لبعض قواده أن يتلقاه بكعك مسموم هدية لعبد الملك … قصد بذلك قتله… لبثت لهم الملك… فلم يكمل الله مرادهم.-الإفراني

إنه سُقي سُما، وذلك أن قائد الأتراك الذي كان معه واسمه رضوان علوج، بعث لبعض قواده أن يتلقاه بكعك مسموم هدية لعبد الملك … قصد بذلك قتله… لبثت لهم الملك… فلم يكمل الله مرادهم.

الإفراني

بمحامد الأوصاف الخلعتين الفاخرتين والسيف الموسى المرصع الغلاف، إظهارا لعلو عنايتنا السلطانية… وعليكم عند الوصول التلقي بحسن القبول واللمس وصنوف التعظيم والإجلال وصنوف التكريم والإقبال.

السلطان العثماني

إن قدرة سلطاننا وعظمته وفضله على الملوك يعلمه كل أحد، وإنما بعث لك هذا محبة واستئناسا بك لكونك شريفا ومجاهدا، بخلاف إسبانيا، فإنهم ما جاؤوا بهذا المال إلا رعبا منك، وأما سلطاننا فلا يخاف من أحد، بل والله كل الناس يخافون منه.

السفير العثماني

اذا كنت تعرف حكم و أمثال أو عبارات أخرى عن معركة وادي المخازن تستطيع طلب اضافتها في الموقع عن طريق إضافة تعليق .

و اذا كانت لديك حكم أو أقوال من تأليفك الخاص فتستطيع اضافتها في هذه الصفحة لكي تظهر على موقعنا مع أقوال الزوار : أضف حكمتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق