حكم و أمثال

شعر عن المدح

حصانٌ رزانٌ ما تزنُّ بريبة ٍ،. . . . . . . . . . . . . . وتُصْبِحُ غَرْثَى من لحومِ الغوَافِلِحليلة ُ خيرِ الناسِ ديناً ومنصباً،. . . . . . . . . . . . . . نبيِّ الهُدى ، والمَكرُماتِ الفِوَاضِلِعقيلة ُ حيٍّ من لؤيّ بنِ غالبٍ،. . . . . . . . . . . . . . كرامِ المساعي، مجدها غيرُ زائلِمهذبة ٌ قدْ طيبَ اللهُ خيمها،. . . . . . . . . . . . . . وطهرها من كلّ سوءٍ وباطلِفإن كنتُ قد قلتُ الذي قد زعمتمُ،. . . . . . . . . . . . . . فَلا رَفَعَتْ سَوْطي إليّ أنامِليوإنّ الذي قدْ قيلَ ليسَ بلائق. . . . . . . . . . . . . . بها الدهرَ بل قولُ امرىء ٍ بيَ ماحلِفكَيْفَ وَوُدّي ما حَيِيتُ ونُصرَتي. . . . . . . . . . . . . . لآلِ نبيّ اللهِ زينِ المحافلِلهُ رتبٌ عالٍ على الناسِ كلهمْ،. . . . . . . . . . . . . . تقاصرُ عنهُ ثورة ُ المتطاولِرأيتكِ، وليغفرِ لكِ اللهُ، حرة ً. . . . . . . . . . . . . . مَنَ المُحصنَاتِ غيرَ ذاتِ غوَائِلِ-حسان بن ثابت >> مدح السيدة عائشة

حصانٌ رزانٌ ما تزنُّ بريبة ٍ،. . . . . . . . . . . . . . وتُصْبِحُ غَرْثَى من لحومِ الغوَافِلِ
حليلة ُ خيرِ الناسِ ديناً ومنصباً،. . . . . . . . . . . . . . نبيِّ الهُدى ، والمَكرُماتِ الفِوَاضِلِ
عقيلة ُ حيٍّ من لؤيّ بنِ غالبٍ،. . . . . . . . . . . . . . كرامِ المساعي، مجدها غيرُ زائلِ
مهذبة ٌ قدْ طيبَ اللهُ خيمها،. . . . . . . . . . . . . . وطهرها من كلّ سوءٍ وباطلِ
فإن كنتُ قد قلتُ الذي قد زعمتمُ،. . . . . . . . . . . . . . فَلا رَفَعَتْ سَوْطي إليّ أنامِلي
وإنّ الذي قدْ قيلَ ليسَ بلائق. . . . . . . . . . . . . . بها الدهرَ بل قولُ امرىء ٍ بيَ ماحلِ
فكَيْفَ وَوُدّي ما حَيِيتُ ونُصرَتي. . . . . . . . . . . . . . لآلِ نبيّ اللهِ زينِ المحافلِ
لهُ رتبٌ عالٍ على الناسِ كلهمْ،. . . . . . . . . . . . . . تقاصرُ عنهُ ثورة ُ المتطاولِ
رأيتكِ، وليغفرِ لكِ اللهُ، حرة ً. . . . . . . . . . . . . . مَنَ المُحصنَاتِ غيرَ ذاتِ غوَائِلِ

حسان بن ثابت >> مدح السيدة عائشة
الثورة     

ألم تر أن الله أعطاك سـورة . . . . . . . . . . . . . . ترى كل ملك دونها يتذبـذب

فإنك شمس والملوك كواكـب . . . . . . . . . . . . . . إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

الملوك      الله     
فإنّكَ كاللّيلِ الذي هو مُدْرِكي،. . . . . . . . . . . . . . وإنْ خِلْتُ أنّ المُنتأى عنك واسِعُخطاطيفُ حجنٌ في جبالٍ متينة ٍ ،. . . . . . . . . . . . . . تمدّ بها أيدٍ إليكَ نوازعُأتوعدُ عبداً لم يخنكَ أمانة ً ،. . . . . . . . . . . . . . و تتركُ عبداً ظالماً ، وهوَ ظالعُ ؟وأنتَ ربيعٌ يُنعِشُ النّاسَ سَيبُهُ،. . . . . . . . . . . . . . وسيفٌ، أُعِيَرتْهُ المنيّة ُ، قاطِعُأبى اللهُ إلاّ عدلهُ ووفاءهُ ،. . . . . . . . . . . . . . فلا النكرُ معروفٌ ولا العرفُ ضائعُو تسقى ، إذا ما شئتَ ، غيرَ مصردٍ ،. . . . . . . . . . . . . . بزوراءَ ، في حافاتها المسكُ كانعُ-النابغة الذبياني

فإنّكَ كاللّيلِ الذي هو مُدْرِكي،. . . . . . . . . . . . . . وإنْ خِلْتُ أنّ المُنتأى عنك واسِعُ
خطاطيفُ حجنٌ في جبالٍ متينة ٍ ،. . . . . . . . . . . . . . تمدّ بها أيدٍ إليكَ نوازعُ
أتوعدُ عبداً لم يخنكَ أمانة ً ،. . . . . . . . . . . . . . و تتركُ عبداً ظالماً ، وهوَ ظالعُ ؟
وأنتَ ربيعٌ يُنعِشُ النّاسَ سَيبُهُ،. . . . . . . . . . . . . . وسيفٌ، أُعِيَرتْهُ المنيّة ُ، قاطِعُ
أبى اللهُ إلاّ عدلهُ ووفاءهُ ،. . . . . . . . . . . . . . فلا النكرُ معروفٌ ولا العرفُ ضائعُ
و تسقى ، إذا ما شئتَ ، غيرَ مصردٍ ،. . . . . . . . . . . . . . بزوراءَ ، في حافاتها المسكُ كانعُ

عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ. . . . . . . . . . . . . . وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ
وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها. . . . . . . . . . . . . . وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ
يُكَلّفُ سيفُ الدّوْلَةِ الجيشَ هَمّهُ. . . . . . . . . . . . . . وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخضارمُ
وَيَطلُبُ عندَ النّاسِ ما عندَ نفسِه. . . . . . . . . . . . . . وَذلكَ ما لا تَدّعيهِ الضّرَاغِمُ
يُفَدّي أتَمُّ الطّيرِ عُمْراً سِلاحَهُ. . . . . . . . . . . . . . نُسُورُ الفَلا أحداثُها وَالقَشاعِمُ
وَما ضَرّها خَلْقٌ بغَيرِ مَخالِبٍ. . . . . . . . . . . . . . وَقَدْ خُلِقَتْ أسيافُهُ وَالقَوائِمُ
هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لوْنَها. . . . . . . . . . . . . . وَتَعْلَمُ أيُّ السّاقِيَيْنِ الغَمَائِمُ
سَقَتْها الغَمَامُ الغُرُّ قَبْلَ نُزُولِهِ. . . . . . . . . . . . . . فَلَمّا دَنَا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ
بَنَاهَا فأعْلى وَالقَنَا يَقْرَعُ القَنَا. . . . . . . . . . . . . . وَمَوْجُ المَنَايَا حَوْلَها مُتَلاطِمُ
وَكانَ بهَا مثْلُ الجُنُونِ فأصْبَحَتْ. . . . . . . . . . . . . . وَمِنْ جُثَثِ القَتْلى عَلَيْها تَمائِمُ
طَريدَةُ دَهْرٍ ساقَها فَرَدَدْتَهَا. . . . . . . . . . . . . . على الدّينِ بالخَطّيّ وَالدّهْرُ رَاغِمُ
تُفيتُ کللّيالي كُلَّ شيءٍ أخَذْتَهُ. . . . . . . . . . . . . . وَهُنّ لِمَا يأخُذْنَ منكَ غَوَارِمُ
إذا كانَ ما تَنْوِيهِ فِعْلاً مُضارِعاً. . . . . . . . . . . . . . مَضَى قبلَ أنْ تُلقى علَيهِ الجَوازِمُ
وكيفَ تُرَجّي الرّومُ والرّوسُ هدمَها. . . . . . . . . . . . . . وَذا الطّعْنُ آساسٌ لهَا وَدَعائِمُ
وَقَد حاكَمُوهَا وَالمَنَايَا حَوَاكِمٌ. . . . . . . . . . . . . . فَما ماتَ مَظلُومٌ وَلا عاشَ ظالِمُ
أتَوْكَ يَجُرّونَ الحَديدَ كَأنّمَا. . . . . . . . . . . . . . سَرَوْا إليك بِجِيَادٍ ما لَهُنّ قَوَائِمُ
إذا بَرَقُوا لم تُعْرَفِ البِيضُ منهُمُ. . . . . . . . . . . . . . ثِيابُهُمُ من مِثْلِها وَالعَمَائِمُ
خميسٌ بشرْقِ الأرْضِ وَالغرْبِ زَحْفُهُ. . . . . . . . . . . . . . وَفي أُذُنِ الجَوْزَاءِ منهُ زَمَازِمُ
تَجَمّعَ فيهِ كلُّ لِسْنٍ وَأُمّةٍ. . . . . . . . . . . . . . فَمَا يُفْهِمُ الحُدّاثَ إلاّ الترَاجِمُ
فَلِلّهِ وَقْتٌ ذَوّبَ الغِشَّ نَارُهُ. . . . . . . . . . . . . . فَلَمْ يَبْقَ إلاّ صَارِمٌ أوْ ضُبارِمُ

المتنبي في مدح سيف الدولة

اذا كنت تعرف حكم و أمثال أو عبارات أخرى عن شعر-مدح تستطيع طلب اضافتها في الموقع عن طريق إضافة تعليق .

و اذا كانت لديك حكم أو أقوال من تأليفك الخاص فتستطيع اضافتها في هذه الصفحة لكي تظهر على موقعنا مع أقوال الزوار : أضف حكمتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق