حكم و أمثال

شعر عن الرسول

محمد أشـرف الأعـراب والعجــم    . . . . . . . . . .محمد خير من يمشي على قدممحمد باسـط المعــروف جـامعـه    . . . . . . . . . .محمد صـاحب الإحسان والكــرممحمد تــــاج رســل الله قـاطبــة   . . . . . . . . . .محمد صـادق الأقــوال والكلـــممحمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه . . . . . . . . . .  محمد طـيب الأخلاق والشيــممحمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ. . . . . . . . . .   محمد لم يـزل نــوراً من القِــدممحمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ  . . . . . . . . . . محمد مـعـدن الأنعام والحكــممحمد خير خلق الله من مضــر  . . . . . . . . . . محمد خــير رسـل الله كلهـــممحمد دينــه حــق نـديــن بـــه  . . . . . . . . . .  محمد مجملاً حقاً على علــممحمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا  . . . . . . . . . .  محمد شكره فرض على الأمممحمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا . . . . . . . . . .  محمد كـاشف الغـمات والظلممحمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ  . . . . . . . . . .  محمد صــاغه الرحـمن بالنعممحمد صـفــوة الباري وخيرتـه   . . . . . . . . . . محمد طـاهــر من سائر التهممحمد ضـاحـك للضيف مكرمه  . . . . . . . . . .  محمد جــاره والله لــم يضــممحمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه  . . . . . . . . . .  محمد جــاء بالآيــات والحكـممحمد يوم بعث الناس شافعنا   . . . . . . . . . . محمد نـوره الهادي من الظلممحمد قـائـم للـه ذو هــــمم   . . . . . . . . . . محمد خـاتــم للرسـل كلهم-البوصيري

محمد أشـرف الأعـراب والعجــم . . . . . . . . . .محمد خير من يمشي على قدم
محمد باسـط المعــروف جـامعـه . . . . . . . . . .محمد صـاحب الإحسان والكــرم
محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة . . . . . . . . . .محمد صـادق الأقــوال والكلـــم
محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه . . . . . . . . . . محمد طـيب الأخلاق والشيــم
محمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ. . . . . . . . . . محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم
محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ . . . . . . . . . . محمد مـعـدن الأنعام والحكــم
محمد خير خلق الله من مضــر . . . . . . . . . . محمد خــير رسـل الله كلهـــم
محمد دينــه حــق نـديــن بـــه . . . . . . . . . . محمد مجملاً حقاً على علــم
محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا . . . . . . . . . . محمد شكره فرض على الأمم
محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا . . . . . . . . . . محمد كـاشف الغـمات والظلم
محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ . . . . . . . . . . محمد صــاغه الرحـمن بالنعم
محمد صـفــوة الباري وخيرتـه . . . . . . . . . . محمد طـاهــر من سائر التهم
محمد ضـاحـك للضيف مكرمه . . . . . . . . . . محمد جــاره والله لــم يضــم
محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه . . . . . . . . . . محمد جــاء بالآيــات والحكـم
محمد يوم بعث الناس شافعنا . . . . . . . . . . محمد نـوره الهادي من الظلم
محمد قـائـم للـه ذو هــــمم . . . . . . . . . . محمد خـاتــم للرسـل كلهم

الأخلاق      الإحسان      الله      الناس      عدل     

مثال نعل رسول الله ذي الكرم. . . . . . . . . .شفاء كل عليلٍ من ضنى السقم
أكرم به من مِثالٍ زانه شرفٌ. . . . . . . . . .من أشرف الرسل خير الخلق كلهم
محمدٍ أحمدَ المحمود مَن شَرُفت. . . . . . . . . .بوطىء نعليه أرضُ القُدس والحرَمِ
فالثمهُ لثم محبٍّ لم يفُزْ بِلقا. . . . . . . . . .حَبيبه فرأى الآثارَ للقدَمِ
وعفِّر الخدَّ فيه واكتحل نظراً. . . . . . . . . .به فرؤيتُه تَشفي من الألمِ
واحمله تظفر بما ترجوه من أملٍ. . . . . . . . . .واحفظه تحفظ من الأسواء واللمم
وكم نَجا حاملوهُ الحافظونَ له. . . . . . . . . .من سوء خطب ملمٍ فادح عمم
وراجِع النَّفحات العنبريَّة في. . . . . . . . . .وصفِ النِّعال التي فاقَت على القِممِ
تَظفَرْ بما يُبرىء الأبصارَ من رمدٍ. . . . . . . . . .والقلب من كمد والسمع من صمم
لله دَرُّ إمامٍ حبَّرت يدُه. . . . . . . . . .تلك الدَّراري التي صِيغت من الكَلم
وكم فتى ً فاته لثم النعال غدا. . . . . . . . . .يرجو ويأملُ أن يَلقاه من أمَمِ
وراحَ ينشدُ والأشواق تزعجُه. . . . . . . . . .مثال نعليه هلا قبلة ً بفم

ابن معصوم المدني >> مثال نعل رسول الله ذي الكرم
القلب      الكرم      الله      خلق     
شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ. . . . . . . . . .فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُنَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ. . . . . . . . . .مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُفَأَمسى سِراجاً مُستَنيراً وَهادِياً. . . . . . . . . .يَلوحُ كَما لاحَ الصَقيلُ المُهَنَّدُوَأَنذَرَنا ناراً وَبَشَّرَ جَنَّةً. . . . . . . . . .وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُوَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي. . . . . . . . . .بِذَلِكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ أَشهَدُتَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا. . . . . . . . . .سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُلَكَ الخَلقُ وَالنَعماءُ وَالأَمرُ كُلُّهُ. . . . . . . . . .فَإِيّاكَ نَستَهدي وَإِيّاكَ نَعبُدُلِأَنَّ ثَوابَ اللَهِ كُلَّ مُوَحِّدٍ. . . . . . . . . .جِنانٌ مِنَ الفِردَوسِ فيها يُخَلَّدُ-حسان بن ثابت

شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ. . . . . . . . . .فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ
نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ. . . . . . . . . .مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُ
فَأَمسى سِراجاً مُستَنيراً وَهادِياً. . . . . . . . . .يَلوحُ كَما لاحَ الصَقيلُ المُهَنَّدُ
وَأَنذَرَنا ناراً وَبَشَّرَ جَنَّةً. . . . . . . . . .وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ
وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي. . . . . . . . . .بِذَلِكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ أَشهَدُ
تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا. . . . . . . . . .سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ
لَكَ الخَلقُ وَالنَعماءُ وَالأَمرُ كُلُّهُ. . . . . . . . . .فَإِيّاكَ نَستَهدي وَإِيّاكَ نَعبُدُ
لِأَنَّ ثَوابَ اللَهِ كُلَّ مُوَحِّدٍ. . . . . . . . . .جِنانٌ مِنَ الفِردَوسِ فيها يُخَلَّدُ

ظلمتُ سُنَّة َ منْ أحيا الظلامَ إلى. . . . . . . . . .أنِ اشْتَكَتْ قَدَماهُ الضُّرَّ مِنْ وَرَم
وشدَّ مِنْ سَغَبٍ أحشاءهُ وَطَوَى. . . . . . . . . .تحتَ الحجارة ِ كشحاً مترفَ الأدمِ
وراودتهُ الجبالُ الُشُّمُّ من ذهبٍ. . . . . . . . . .عن نفسهِ فأراها أيما شممِ
وأكَّدَتْ زُهْدَهُ فيها ضرورتهُ. . . . . . . . . .إنَّ الضرورة َ لاتعدو على العصمِ
وَكَيفَ تَدْعُو إلَى الدُّنيا ضَرُورَة ُ مَنْ. . . . . . . . . .لولاهُ لم تخرجِ الدنيا من العدمِ
محمدٌ سيدُّ الكونينِ والثَّقَلَيْنِ. . . . . . . . . .والفريقينِ من عُربٍ ومن عجمِ
نبينَّا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ. . . . . . . . . .أبَرَّ في قَوْلِ «لا» مِنْهُ وَلا «نَعَمِ»
هُوَ الحَبيبُ الذي تُرْجَى شَفَاعَتُهُ. . . . . . . . . .لِكلِّ هَوْلٍ مِنَ الأهوالِ مُقْتَحَمِ

الدنيا      الحجارة      ضرورة     

وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني. . . . . . . . . .وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ
خلقتَ مبرءاً منْ كلّ عيبٍ. . . . . . . . . .كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ

اذا كنت تعرف حكم و أمثال أو عبارات أخرى عن شعر-رسول تستطيع طلب اضافتها في الموقع عن طريق إضافة تعليق .

و اذا كانت لديك حكم أو أقوال من تأليفك الخاص فتستطيع اضافتها في هذه الصفحة لكي تظهر على موقعنا مع أقوال الزوار : أضف حكمتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق