حكم و أمثال

حكم و أقوال عن الأمة : 156 مقولة عن الأمة

عبارات و كلام عن الأمة من اقتباسات و كلمات المشاهير و الحكماء قمنا بجمعها بعناية . تحتوي الصفحة على 156 حكمة و قول مأثور عن الأمة.

156 قول و حكمة عن الأمة

وإذا اسُتعبدت أمة ففي يدها مفتاح قيدها مادمت محتفظة..بدينها ولغـــــــتها-علي الطنطاوي

وإذا اسُتعبدت أمة ففي يدها مفتاح قيدها مادمت محتفظة..بدينها ولغـــــــتها

ليس العيد إلا إشعار هذه الأمة بأن فيها قوةَ تغيير الأيام، لا إشعارها بأنّ الأيام تتغير

      العيد      التغيير      الأيام     
وحين تعزف أمة عن القراءة تكسد فيها سوق الأفكار بموجب قانون العرض والطلب، وينحسر الإبداع، وتضمر الثقافة -محمد عدنان سالم

وحين تعزف أمة عن القراءة تكسد فيها سوق الأفكار بموجب قانون العرض والطلب، وينحسر الإبداع، وتضمر الثقافة

الثقافة      السوق      القراءة      القانون      العرض      أفكار     

إن أمة تلازمها الهواجس ويستبد بها القلق علي مصيرها لا يمكنها أن تقدم نتاجاً فكرياً ذات قيمة.

أدولف هتلر
مستشار,مجرم حرب,رجل دولة,سياسي,النازي (1889 - 1945)
      التقدم      القلق     

الشباب هو الثروة الحقيقية، وهو درع الأمة وسيفها والسياج الذي يحميها من أطماع الطامعين.

الشباب      الدرع      الثروة      الباب     

التقدم بعيد كل البعد عن شنب أمة لا يسمع أبناؤها بعضهم بعضاً

      البعد      التقدم      الكل     
الأم تصنع الأمة -مثل روسي

الأم تصنع الأمة

الأم     

تاريخ كل أمة خط متصل، و قد يصعد الخط او يهبط، و قد يدور حول نفسه أو ينحني و لكنه لا ينقطع

التاريخ      الحول      الخط      الكل     

لا تلوموا العربية ولوموا امة ركضت إلى الدعة- قبح الله الدعة- ثم قعدت.

محمد بن تومرت (في كتابه: أعز ما يطلب)

الأمة التي تحفظ تاريخها تحفظ ذاتها

راشد رستم

الأمة العظيمة قد تفنى، لكن لا تخوَّف

أن الملك إذا ذهب عن بعض الشعوب من أمة فلا بد من عوده إلى شعب أخر منها ما دامت لهم العصبية.

الشعب      الملك      البد      البعض     
انا مغرم ببلادي ولكنني لا ابغض اية أمة أخرى-بليكو

انا مغرم ببلادي ولكنني لا ابغض اية أمة أخرى

بليكو
الوطن     

نحن أمة لا نجيد فن الاعتذار! فعندما نعتذر نعتذر اعتذارًا مزيفًا، مثل: أنا آسف ولكن …، أنا آسف لأنك لم تفهمني …

أم عبد الرحمن محمد يوسف
الإعتذار      الفن     

يتوقف مصير كل أمة على شبابها

غوته
فنان,أحيائي,عالم نبات,كاتب مسرحي,كاتب,شاعر,روائي (1749 - 1832)
الشباب      المصير      الكل     

أنا لبناني متطوع في خدمة الأمة العربية، وعربي متطوع في خدمة الإنسانية.

العرب      الخدمة      الإنسانية     

القضاء هو مقياس الخير في الأمم، وهو معيار العظمة فيها، وهو رأس مفاخر كل أمة حية وراشدة.

      الحية      الخير      القضاء      الكل      العظمة     

الإصلاح هو المهمة التي لن نستخلص منها ، إنه تعبير عن الإيمان والتصميم بيننا وبين شعبنا. وبفضل الله ، سنمضي قدما في هذه العملية الوطنية الواعدة في إطار التطور الطبيعي لدورة الحياة وتطور الناس والأمة.

      الحياة      الإصرار      التقدم      الناس      الإيمان      الوطنية      الإصلاح      الله      التصميم     

إن الأمة التي يعرف رجالها كيف يموتون هي الأمة الجديرة بالحياة

الحياة     

إذا أردت أن تعرف رقي أمة فانظر إلى نسائها

النساء     

لا أعرف أمة في الدنيا يجهل أبناؤها لسانَها جهلَ أبناء العرب بلغة العرب.

العرب      العروبة      الدنيا      الأبناء     

الويل لأمة يقودها التافهون، ويخزى فيها القادرون

السفهاء      الويل     

ما يهمني هو أن تبقى الأمة رافعة رأسها لا تنحني أمام الصهاينة

التحدي     
لكل أمة وثن، وصنم هذه الامة الدرهم والدينار.-الحسن البصري

لكل أمة وثن، وصنم هذه الامة الدرهم والدينار.

الطمع      الدرهم     

إن كل يوم يمضي لا تعمل فيه الأمة عملاً للنهوض من كبوتها يؤخرها أمداً طويلاً

النهضة      يوم      الكل     

أليس من العار أن تترك مقدرات أمّة تحت رحمة مواطنين يتصرفون بهذه المقدرات بخفّة و مجون كما لو كانوا يلعبون الورق ..

أدولف هتلر
مستشار,مجرم حرب,رجل دولة,سياسي,النازي (1889 - 1945)
الرحمة      العار      المجون     

ما أسعد الأمة التي لا تاريخ لديها

كل أمة تسخر من الأمم الأخرى، وكلهم على حق.-آرثر شوبنهاور

كل أمة تسخر من الأمم الأخرى، وكلهم على حق.

الحق      الأمم     

والأمة التي تستثقل أعباء الكفاحو تتضايق من مطالب الجهاد إنما تحفر لنفسها قبرهاوتكتب على بنيها ذلاً لا ينتهي آخر الدهر !

الجهاد      الدهر      كتب     

أهم عناصر قوة الأمة جودة تعليمها ونزاهة قضائها وحسن اختيار قادتها ومحاربة الفساد على كلّ مستوى.

الفساد      الإختيار      القوة     

ورب آخ أصفى لك الدهر وده***ولا أمة أدلت إليك ولا الأب

عمر الأنسي
الأخ      الدهر     

تاريخ كل أمة خط متصل ، و قد يصعد الخط او يهبط ، و قد يدور حول نفسه أو ينحني و لكنه لا ينقطع

بدا لي من دراسة التاريخ و من دراسة الانسان العربي بالذات أن الامة العربية تفقد انسانيتها يوم تفقد الاسلام

لكل أمة وثن ، و صنم هذه الامة الدرهم و الدينار

إن انشغال الناس بالجزئيات ، و الأمة تجتث من جذورها من أعظم الخيانة لها و للمنهج الرباني الذي كلفنا بحمله

علا شأن الأمة و اجتمعت يوم أن كان إيمانها قول و عمل ، فلما تحول إيمانها إلى قول و جدل ، سقطت و تفرقت

محمود شاكر
في هموم الامة      الجدل      العمل      القول      يوم     

نحن لسنا بأوصياء على الامة ، بل وكلاء عنها ، و لكن وكلاء أمناء .. فيجب علينا أن نؤدي لامتنا الامانة كما أخذناها منها

كرامة الامة أغلى من رخائها .. بل و أغلى من حياة الامة نفسها-ودرو ويلسون

كرامة الامة أغلى من رخائها .. بل و أغلى من حياة الامة نفسها

نحن أمة جادة فيها شئ من اللهو ، وليس أمة لاهية فيها القليل من الجد

لا تسعد الامة إلا بثلاثة : حاكم عادل ، و عالم ناصح ، و عامل مخلص

إن الامة التي تتفوق في المعرفة ، تتفوق في القوة

ألفن توفلر

إن العبد الذليل لا يمكنه ان يمثل أمة حرة لأنه ي?ذلها

الحرية      الذليل      العبد     

تستطيع أن تتعرف على مبادئ و قيم أي أمة بمشاهدة اعلاناتها

نورمان دوجلاس

انتهاك شرف البنت يقيم الدنيا و لا يقعدها في مجتمعنا ، لكن العدوان على شرف الأمة لم يعد يحرك ساكنا فيها

حين يطرق الرقي باب امة من الأمم يسأل: أعنا فكر حر؟ فإن وجده دخل…وإلا مضى

الفكر      الباب      الأمم     

أمثال الأمة كتاب ضخم فيه تقرأ أخلاقها بسهولة.

المثل      الكتاب     

العبقرية والفطنة والروح تكتشف في أمثال الأمة.

المثل      الروح      العبقرية      الفطنة     
أمة قدفت في ساعدها***بغضها الأهل وحب الغربا-حافظ غبراهيم

أمة قدفت في ساعدها***بغضها الأهل وحب الغربا

حافظ غبراهيم
الأهل     

أمتي عل لك بين الأمم***منبر للسيف أو للقلم

البين     

إن الوطنية الإسلامية العادلة هي التي تحافظ على الأسرة. بجميع مكوناتها، وعلى الأمة بجميع مقوماتها، وتحترم الإنسانية في جميع أجناسها وأديانها…

لأبعد مرور الخمس عشرة ألعب***وألهو بلذات الحياة وأطرب***ولي أمة منكودة الحظ لم تجد***سبيلا إلى العيش الذي تتطلب

الحظ      الحياة      العيش     

لا يمكن لأحد أن ينتصر إلى الأبد لم يحدث أبدا أن ظلت أمة منتصرة إلى الأبد .

      الأبد     

إن عدم الوفاء للشهداء هو بداية الهزيمة الحقيقة لأي أمة

      الحقيقة      الهزيمة      الوفاء     

. يا امة ضحكت من اجلها الامم

     

إننا ننتمي إلى أمة لا تحترم مبدعيها وإذا فقدنا غرورنا وكبرياءنا، ستدوسنا أقدام الأُميّين والجهلة!

     

الأمة لا تحتاج لأكثر من جيل واحد لكي تتغير ويتقلب حالها إلى الأفضل

      الأفضل     

كل ما نرى في الأمة من فساد و ارتباك و فوضى و تدهور نشأ من عدم شعورالفرد بالواجب

      الفساد      الواجب      الفرد     
الأمة الجاهلة أسهل حكما من الأمة المتعلمة -أحمد خالد توفيق

الأمة الجاهلة أسهل حكما من الأمة المتعلمة

      الأسهل      السهل     

إن التاريخ لن يغفر لهذا الجيل أن يترك الأمة العربية في حالها الراهن.

      التاريخ     

إن قوة أمريكا العسكرية المتفوقة تلقي على عاتقها مسؤولية أن تكون الأمة المتفوقة أخلاقياً .

      المسؤولية      القوة      أمريكا     

فلنبي هذا البلد ولنخدم هذه الأمة

      البلد     

فمن يعاتبني و البؤس يجمعنا من ليس مبتئسا من امة العرب ؟؟

      البؤس      العرب     

إن صح أن الشعراء هم ضمير الأمة ، فما مصير الأمة التى تنسى شعراءها ؟

      المصير      الضمير      الهم      الشعراء      الصالح     

إن الأمة الحية يحيا فيها أمواتها . . و الأمة الميتة يموت فيها أحياؤها

      الحية     

لا أمة بدون أخلاق ولا أخلاق بدون عقيدة ولا عقيدة بدون فهم.

      العقيدة      الأخلاق     

الحاكم فرد فى الأمة و ليس الأمة فى فرد..

      الحاكم     

إصلاح الأمة يبدأ من النفس.

      النفس      الإصلاح     
بالعدل تحيا الأمم.لا تستقيم أمة إلا إذا كان العدل أساسا حاكما لها. -د محمد سليم العوّا

بالعدل تحيا الأمم.لا تستقيم أمة إلا إذا كان العدل أساسا حاكما لها.

د محمد سليم العوّا
      العدل      الأمم     

الأمة التي لا تقرأ تاريخها لا تصوغ مستقبلها

     

إن مفتاح قيام هذه الأمة هو كلمة: اقرأ… لا يمكن أن تقوم الأمة من غير قراءة

      القراءة      المفتاح     

إننا أمة جادة، ترفه عن نفسها أحيانًا، ولسنا أمة هزلية تعيش بعض لحظات الجد.

      البعض      الجد     

المنظومة الفقهية تقوم على هرم اجتماعي أعلاه الرجل تليه المرأة ثم العبد ثم الأمة ثم الطفل والمجنون

رجاء بن سلامة
      المجنون      الرجل      الطفل      العبد      المرأة      الهرم     

أسوأ ما تصاب به أمة ان يتحد الدين مع الاستبداد

      الإستبداد      الدين     

عندما يكون لأى أمة أكثر من تاريخ فإنها تكون فى طريقها إلى الهاوية.

سمير مرقص
      التاريخ     

لما نسيت الأمة حب القلوب، واشتغلت بحب البطون، رضيت بالدون، وعاشت في هون.

      الحب     

الأمة التي تُحسن أن تجهر بالحق وتجترئ على الباطل تمتنع فيها أسباب الفساد

      الباطل      الحق      الفساد      الباب     

قبل أن تنشأ في الأمة ديمقراطية سياسية ،، يجب أن تسبقها الديمقراطية الاجتماعية

      الديمقراطية     
لعن الله كباراً شغلوا الأمة بالزيف و عاشوا في الصَّغار -عبد الرحمن الشرقاوي

لعن الله كباراً شغلوا الأمة بالزيف و عاشوا في الصَّغار

      الله     

الأمة التي لا يشعر كلها أو أكثرها باّلام الاستبداد لا تستحق الحرية

      الإستبداد      الحرية     

الأمة التى لا يشعر كلها أو أكثرها بالام الاستبداد لا تستحق الحرية .

عبد الرحمن الكواكبىطبائع الأستبداد
      الأم      الإستبداد      الحرية     

الصبر إذا تذرع به الفرد فهو ثبات وقدرة على التحمل، أما إذا تذرعت به الأمة فهو خنوع واستسلام.

      الثبات      الخنوع      الصبر      الفرد      الاستسلام     

لن تستطيع أمة أن تتخلص من ماضييها إلا تاهت في ظلمات لا تهتدي فيها

     

السنن هي من مظاهر عدل الله؛ حيث لا تفرّق بين شخص وآخر، ولا بين أمة وأخرى لأي سبب من الأسباب.

      البين      السبب      العدل      الباب     

لا تستطيع أمة في الأرض أن تفعل بأمتنا أسوأ مما تفعله بنفسها

      الأرض     

ولا ينفعنا القول: أننا امة (اقرأ) فلِمَ لا تقرأ؟

     

ألاقتل كل من تلقى ….اذا استبقيت لن تبقى لأن القتل بعد القتل …طب الامة الحمقى

عبدالله البردوني
      البعد      القتل      الكل      الحمقى     

الناس لا يولدون أمةالأمة تبنى .

      الناس     
إن عوامل تعطيل الديمقراطية في العالم العربي هي عوامل تعطيل عملية بناء الأمة نفسها -عزمي بشارة

إن عوامل تعطيل الديمقراطية في العالم العربي هي عوامل تعطيل عملية بناء الأمة نفسها

      البناء      الديمقراطية      العالم     

نحن أمة كتب عليها التحدي ، و أمة كهذه يجب أن لا تنام

      التحدي      كتب     

الأمم التي يحق لها أن تجنح إلى السلم وتعيشه هي الأمة التي كثرت مدافعها.

غوستاف لوبون
عالم أنثروبولوجيا,طبيب,عالم نفسي,علمي,اجتماعي (1841 - 1931)
      السلم      الأمم     

لا ترقى الأمة بحكومتها أو ثروتها، بل باجتماع مجهودات أفرادها.

غوستاف لوبون
عالم أنثروبولوجيا,طبيب,عالم نفسي,علمي,اجتماعي (1841 - 1931)
     

الأمة الخرساء تركع دائما للغاصبين‏..‏ لكل أفاق حكم

      الحكم     

الأمة التي لاتستطيع أن تعطي اليوم ..لا تستطيع أن تقيم صلة مع الأمس

      الأمس      يوم      اليوم     

الإسلام لا يرتبط بأرض ولا وطن .. لا يرتبط بشخص ولا حتى أمة .. الإسلام عظيم فسيح .. فسيح

      الإسلام      الوطن      العظيم     

إن نهضة أي أمة مرهونة بحركة الفكر فيها، وبمقدار ما يسبق به أحداث الحياة ويستشرف لها المستقبل.

      الحياة      الفكر      النهضة      المستقبل      الأحداث     

إن جرثومة الشقاق لا تولد حتى يولد معها كل ما يهدد عاقبة الأمة بالانهيار

      العاقبة      الكل     

إنما يتجرأ على الحاكم ويستباحيوم يتجرأ هو نفسه على الأمة ويستبيحها ويسقط هيبتها وينتهك حرمتها

      يوم      الحاكم     
يعتبر الوعي التاريخي جزءً أساسياً من ثقافة أية أمة حريصة على بناء مستقبلها ضمن قيمتها الخاصة. -محمد المختار الشنقيطي

يعتبر الوعي التاريخي جزءً أساسياً من ثقافة أية أمة حريصة على بناء مستقبلها ضمن قيمتها الخاصة.

      البناء      الثقافة      الوعي     

المفكرون الثوريون فى كل عصر و بين كل أمة قلة عددية ،،،

      البين      الكل      العصر     

إن الأمة التي تُلقن أنها بحاجة لتعلم آداب المائدة من عدوها هي أمة فقدت احترامها لنفسها

     

لا فائدة من الصراخ في أمة صماء .. ولا جدوي من الاشارة في أمة لا تري

      الإشارة      الصراخ      الفائدة     

إن حياة كل أمة تقوم باستعدادها لكل زمان بما يناسبه، ومن غالب الزمان غلبه الزمان

      الحياة      الزمان      الكل     

اذا لم تتذرع الامة من ظالميها بغير الكلام، فاحكم عليها بانها اضل الانعام

      الكل     

الامة التى تبذل كل شئ وتستمسك بالحياة جبنآ وحرصآ لا تاخذ شيئآ والتى تبذل ارواحها فقط تاخذ كل شئ

      الحياة      الكل     

فلن تقهر امة عقيدتها ان الموت اوسع الجانبين واسعدهما

      الموت     

لن تُقهر أمة عقيدتها أن الموت أوسع الجانبين وأسعدُهما

      الموت     

أهل لا إله إلا الله لا تنفرط لهم وحدة ، لأنهم أمة الواحد !

      الله      الوحدة     
الأمة العظيمة لا تهزم من الخارج ، قبل أن يقضي عليها أبناؤها من الداخل ! -منذر القباني

الأمة العظيمة لا تهزم من الخارج ، قبل أن يقضي عليها أبناؤها من الداخل !

      الخارج     

كم أمة تعيش جنبا إلى جنب فى هذه الأمة ؟

     

يقال إنما تعرف الأمم بسجونها،إذ ينبغي الحكم على أمة ما من خلال معاملتهالأدنى مواطنيهاوليس لأرقاهم.

      الحكم      الأمم      الأدنى     

يا ويل امة صغيرها كبير و كبيرها صغير !!

      الصغير      الكبير      الويل     

يا أمة التعاسة… يا أمة الهزل… يا أمة الجهل. ((يا أمة ضحكت من جهلها الأمم))

      جهل      تعاسة     

لا ينبغي أن يكون العلماء والدعاة إلى الله بطرحهم العلمي والدعوي في جانب وأن تكون الأمة بمشكلاتها وأزماتها في جانب آخر !

      العلماء      الله     

لا أبالغ إن قلت : إن أزمة العالم عامة وأزمة الأمة خاصة .. أزمة صدق !

      العالم     

ليس شيء أضر بهذه الأمة من ثلاث: – حب الدينار والدرهم. – وحب الرياسة. – وإتيان باب السلطان. وقد جعل الله منهنَّ مخرجًا. 

      الباب      الله      سلطان     

يحشر ناس من هذه الأمة على صورة القردة والخنازير بملاصقتهم لأهل المعاصي، وتركهم نهيهم وهم يقدرون عليه. 

     

يا حُسنَ مُبدي الخَيلِ في بكورِها،. . . . . . . تَلُوحُ كالأنْجُمِ في دَيْجُورِهَا
كأنّما أبْدَعَ، في تَشْهِيرِهَا،. . . . . . . مُصَوِّرٌ حَسّنَ مِنْ تَصْوِيرِهَا
تَحمِلُ غِرْبَاناً عَلى ظُهُورِهَا،. . . . . . . في السرَقِ المَنقُوشِ، من حَرِيرِهَا
إنْ حَاذَرُوا النَّبْوَةَ مِنْ نُفُورِها،. . . . . . . أهْوَوْا بِأيْدِيهِمْ إلى نُحُورِهَا
كأنّهَا، والحَبلُ في صُدُورِهَا،. . . . . . . أجَادِلٌ تَنهَضُ في سُيُورِهَا
مَرّتْ تُباري الرّيحَ في مُرُورِهَا،. . . . . . . والشّمسُ قد غَابَ ضِيَاءُ نُورِهَا
في الرّهَجِ السّاطِعِ مِنْ تَنْوِيرِها،. . . . . . . حَتّى إذا أصْغَتْ إلى مُدِيرِها
وانْقَلَبَتْ تَهْبُطُ في حُدُورِهَا،. . . . . . . تَصَوُّبَ الطّيرِ إلى وُكُورِهَا
في حلبة تضحك عن بدورها. . . . . . . صار الرجال شرفاً لسورها
أعطي فضل السبق من جمهورها. . . . . . . من فضل الأمة في أمورك
في فضلها وبذلها وخيرها. . . . . . . جعفر الذائد عن ثغورها
تبهى به وهو على سريرها. . . . . . . خلافه وفق في تدبيرها

البحتري >> يا حسن مبدي الخيل في بكورها
لغة القرآن يا شمس الهدى.  .  .  .  .  .  . صانك الرحمن من كيد العدىهل على وجه الثرى من لغة.  .  .  .  .  .  . أحدثت في مسمع الدهر صدىمثلما أحدثته في عالم.  .  .  .  .  .  . عنك لا يعلم شيئاً أبداًفتعاطاك فأمسى عالما.  .  .  .  .  .  . بك أفتى وتغنى وحداوعلى ركنك أرسى علمه.  .  .  .  .  .  . خبر التوكيد بعد المبتداأنت علمت الألى أن النهى.  .  .  .  .  .  . هي عقل المرء لا ما أفسداووضعت الاسم والفعل ولم.  .  .  .  .  .  . تتركي الحرف طليقاً سيداأنت من قومت منهم ألسنا.  .  .  .  .  .  . تجهل المتن وتؤذي السندابك نحن الأمة المثلى التي.  .  .  .  .  .  . توجز القول وتزجي الجيدابين طياتك أغلى جوهر.  .  .  .  .  .  . غرد الشادي بها وانتضدافي بيان واضح غار الضحى.  .  .  .  .  .  . منه فاستعدى عليك الفرقدانحن علمنا بك الناس الهدى.  .  .  .  .  .  . وبك اخترنا البيان المفرداوزرعنا بك مجداً خالداً.  .  .  .  .  .  . يتحدى الشامخات الخلدافوق أجواز الفضا أصداؤه.  .  .  .  .  .  . وبك التاريخ غنى وشداما اصطفاك الله فينا عبثاً.  .  .  .  .  .  . لا ولا اختارك للدين سدىأنت من عدنان نورٌ وهدى.  .  .  .  .  .  . أنت من قحطان بذل وفدالغة قد أنزل الله بها.  .  .  .  .  .  . بينات من لدنه وهدىوالقريض العذب لولاها لما.  .  .  .  .  .  . نغم المدلج بالليل الحداحمحمات الخيل من أصواتها.  .  .  .  .  .  . وصليل المشرفيات الصدىكنت أخشى من شبا أعدائها.  .  .  .  .  .  . وعليها اليوم لا أخشى العداإنما أخشى شبا جُهالها.  .  .  .  .  .  . من رعى الغي وخلى الرشدايا ولاة الأمر هل من سامع.  .  .  .  .  .  . حينما أدعو إلى هذا النداهذه الفصحى التي نشدو بها.  .  .  .  .  .  . ونُحيي من بشجواها شداهو روح العرب من يحفظها.  .  .  .  .  .  . حفظ الروح بها والجسداإن أردتم لغة خالصة.  .  .  .  .  .  . تبعث الأمس كريماً والغدافلها اختاروا لها أربابها.  .  .  .  .  .  . من إذا حدث عنها غرّداوأتى بالقول من معدنه.  .  .  .  .  .  . ناصعاً كالدُر حلى العسجدايا وعاء الدين والدنيا معاً.  .  .  .  .  .  . حسبك القرآن حفظاً وأدابلسان عربي، نبعه.  .  .  .  .  .  . ما الفرات العذب أو ما بردىكلما قادك شيطان الهوى.  .  .  .  .  .  . للرّدى نجاك سلطان الهدى-حمد بن خليفة أبو شهاب >> اللغة العربية

لغة القرآن يا شمس الهدى. . . . . . . صانك الرحمن من كيد العدى
هل على وجه الثرى من لغة. . . . . . . أحدثت في مسمع الدهر صدى
مثلما أحدثته في عالم. . . . . . . عنك لا يعلم شيئاً أبداً
فتعاطاك فأمسى عالما. . . . . . . بك أفتى وتغنى وحدا
وعلى ركنك أرسى علمه. . . . . . . خبر التوكيد بعد المبتدا
أنت علمت الألى أن النهى. . . . . . . هي عقل المرء لا ما أفسدا
ووضعت الاسم والفعل ولم. . . . . . . تتركي الحرف طليقاً سيدا
أنت من قومت منهم ألسنا. . . . . . . تجهل المتن وتؤذي السندا
بك نحن الأمة المثلى التي. . . . . . . توجز القول وتزجي الجيدا
بين طياتك أغلى جوهر. . . . . . . غرد الشادي بها وانتضدا
في بيان واضح غار الضحى. . . . . . . منه فاستعدى عليك الفرقدا
نحن علمنا بك الناس الهدى. . . . . . . وبك اخترنا البيان المفردا
وزرعنا بك مجداً خالداً. . . . . . . يتحدى الشامخات الخلدا
فوق أجواز الفضا أصداؤه. . . . . . . وبك التاريخ غنى وشدا
ما اصطفاك الله فينا عبثاً. . . . . . . لا ولا اختارك للدين سدى
أنت من عدنان نورٌ وهدى. . . . . . . أنت من قحطان بذل وفدا
لغة قد أنزل الله بها. . . . . . . بينات من لدنه وهدى
والقريض العذب لولاها لما. . . . . . . نغم المدلج بالليل الحدا
حمحمات الخيل من أصواتها. . . . . . . وصليل المشرفيات الصدى
كنت أخشى من شبا أعدائها. . . . . . . وعليها اليوم لا أخشى العدا
إنما أخشى شبا جُهالها. . . . . . . من رعى الغي وخلى الرشدا
يا ولاة الأمر هل من سامع. . . . . . . حينما أدعو إلى هذا الندا
هذه الفصحى التي نشدو بها. . . . . . . ونُحيي من بشجواها شدا
هو روح العرب من يحفظها. . . . . . . حفظ الروح بها والجسدا
إن أردتم لغة خالصة. . . . . . . تبعث الأمس كريماً والغدا
فلها اختاروا لها أربابها. . . . . . . من إذا حدث عنها غرّدا
وأتى بالقول من معدنه. . . . . . . ناصعاً كالدُر حلى العسجدا
يا وعاء الدين والدنيا معاً. . . . . . . حسبك القرآن حفظاً وأدا
بلسان عربي، نبعه. . . . . . . ما الفرات العذب أو ما بردى
كلما قادك شيطان الهوى. . . . . . . للرّدى نجاك سلطان الهدى

حمد بن خليفة أبو شهاب >> اللغة العربية
شعر عن اللغة-عربية      الفعل      القول      الهوى      الشيطان      اليوم      التاريخ      الروح      الدين      الليل      الدنيا      الله      الناس      البيان      أمر      خيل      أمس      سلطان      جوهر     

يا شهيدا قد تخذنا قبسا. . . . . . . منه يهدينا إلى النهج السديد
مثل أنت وما أن تنتسى. . . . . . . لا تني ترويك أفواه الوجود
مت في الحرب شريفا لم تطق. . . . . . . ربقة الأسر ولا ذل العبيد
هكذا العار مرير ورد. . . . . . . والردى للحر معسول الورود
وا حبيب الأمة قد أصبح. . . . . . . العيش من بعدك لي جد نكيد
جمد الدمع بعيني جزعا. . . . . . . يا لنار القلب من دمعي الجمود
فأذبت الروح أبكيك بها. . . . . . . بدل الدمع فسالت في نشيدي

عبدالرحيم محمود >> البطل الشهيد
شعر عن الشهيد      الحرب      القلب      الروح      العار      عيش      أسر     

منذ أربع سنوات، عندما كان المرء يتحدث عن الدولة اليهودية كان معرض لخطر اعتباره سخيف. واليوم من ينكر وجود الأمة اليهودية هو من يُسخف نفسه.

      اليوم     

السلطة بدون ثقة الأمة لا شيء.

      الثقة      القوة      السلطة     

لدينا بلد عظيم ، نحن أمة عظيمة – دعونا نثق بذلك.

      الثقة      البلد      العظيم     

نحن أمة القوانين.

مات روزينديل
ناشر (1960 -)
      القوانين     

أي ثورة عربية بدون حركة علمية وتنويرية مرافقة لن تكون سوى إنفجار عصبي تتنفس به الأمة عن كبتها الطويل بدون تغيير الواقع.

عبد الواحد مفتاح
      الثورة      الطويل     

ما قيمة أن نسكت في الوقت الذي ينبغي فيه أن نفصح .. وما قيمة السيف إذا صدء في غمده ولم يسحب في اللحظة المناسبة دفاعا عن شرف الأمة ومعانيها.

      السيف      اللحظة      الصالح      الوقت      المناسبة     

نحن الأمة الوحيدة التي لا زالت محكومة بكتب الموتى.

      الموتى      كتب     

إن الأمة أهم من الأشخاص مهما كانت مراكزهم.

      الأشخاص     
القراءة أمة والأمة هرم قاعدته القارئون ووسطه المثقفون وأعلاه العلماء والمخترعون. -أبي زيد المقرئ الإدريسي ( سياسي إسلامي وداعية ومفكر مغربي )

القراءة أمة والأمة هرم قاعدته القارئون ووسطه المثقفون وأعلاه العلماء والمخترعون.

أبي زيد المقرئ الإدريسي ( سياسي إسلامي وداعية ومفكر مغربي )
      القراءة      العلماء     

الأمة التي تفكر على نمط واحد أمة ميتة، لأنها في الحقيقة لا تفكر، التفكير على نمط واحد بمنزلة عدم التفكير.

      الحقيقة      التفكير     

الدولة تعمل لصالح رجال الأعمال، لكنها تصور هذه المصالح على أنها مصالح الأمة.

ثورشتاين فبلن
     

الأخير من استنزاف لموارد الأمة.

سون وو
     

إن كاتباً عربياً قد وصف الأمة العربية منذ عشرين عاماً بأنها ” ظاهرة صوتية” ، إنه لم يبعد عن الحقيقة كثيراً.

أنيس منصور
      الحقيقة     

الأمة العربية ستصبح بعد عشرين عاما قرود على الشجر إن لم يكن العلم سلاحهم.

      العلم     

غريب أمر هذه الأمة فالفرد فيها مزدوج الشخصية ، والمجتمع منشق الضمير.

      المجتمع      الشخصية      الفرد      ضمير     

السؤال ليس هل سنصبح متطرفين أم لا، السؤال هو أي نوع من المتطرفين سوف نصبح إن الأمة والعالم في أمس الحاجة لمتطرفين مبدعين.

      الحاجة      السؤال      العالم     

تركيزي على إنشاء جيل جديد بفكر جديد يرتقي بهذه الأمة.

احمد الشقيري
     

المواطن ورقة، والوطن شجرة، والأمة غابة.

      الوطن      مواطن     
الأمة التي لا تنتج تموت , ولو كانت جبالها من الفضة وسهولها من ذهب. -أمين الريحاني

الأمة التي لا تنتج تموت , ولو كانت جبالها من الفضة وسهولها من ذهب.

     

وأردنا أن نبني الدار قبل أن نعد الحجارة , ونصلح الأمة قبل أن نصلح الأفراد , كأن الأمة مخلوق مستقل له طول وعرض وعمق وارتفاع , لا يا سادة , ما الأمة إلا أنا وأنتم وهم وهن , فإذا لم يصلح كل منا نفسه لم يكن للأمة صلاح.

      الحجارة     

الأمة سلسلة، والأوطان حلقات، ولا وجود لسلسلة من ذهب بحلقات من خشب!

     

في الأمة الضعيفة المستعبَدة حرف النفي لا قليل الاستعمال.

      نفي     

الأمة مجتمع يجمعه وهم عن أسلافه وكره مشترك لجيرانه.

     

الأمة التي تفضل التغيير وهي في السرير لن يغيروا لها إلا البامبرز.

      التغيير      السرير     

ما أتعس حالنا إذا كان علماء الأمة يسمون الإجتهاد والعلم كفراً.

      العلم     

صحيح أن الأمة الواحدة تفترق لأسباب واضحة ملموسة، بسيطة وتافهة في آن ، أسباب تعود للمصلحة والشهوة والأنانية أكثر ما تعود في الأساس إلى فهم وتأويل كلام الله ، هذا ما لا يفتأ تردده المؤرخون وعلماء الإجتماع.

      الباب      الأساس      الأنانية      الله      شهوة     

مجتمعاتنا تحب هتلر وتقرأ بشغف سيرته وتتابع كل قصصه , وشبابنا جعلوه قدوة لهم رغم جرائمه , لأن هذه الأمة تحب القوي حتى لو كان ظالماً وتكره الضعيف حتى لو كان عادلاً.

      الضعيف      قوي     

ان رجلا يتهرب من تحمل مسؤولية عمل ويبحث دائما عمن يغطيه ليس له من الرجولة أكثر من الأسم , انه جبان . بل حقير . والأمة التي يكون زعمائها من هذا الطراز لا تلبث أن تعاني أوخم النتائج.

ادولف هتلر
      المسؤولية      رجولة     
قال أبو ذر لمعاوية بن ابي سفيان حين رآه يبني قصرا باذجا : إذا كان هذا من مالك فهو الإسراف وإن كان من مال الأمة فهي الخيانة.-

قال أبو ذر لمعاوية بن ابي سفيان حين رآه يبني قصرا باذجا : إذا كان هذا من مالك فهو الإسراف وإن كان من مال الأمة فهي الخيانة.

      الخيانة      الإسراف     

إن الأمة التي لا تأكل مما تزرع وتلبس مما تصنع .. أمة محكوم عليها بالتبعية والفناء , وإن من يتهاون في حق من حقوق دينه وأمته ولو مرة واحدة يعيش أبد الدهر مزلزل العقيدة سقيم الوجدان.

      العقيدة      الفناء      حقوق     

رؤية الكبار شجعان هي وحدها التي تخرج الصغار شجعان، ولا طريقة غيرها في تربية شجاعة الأمة.

      الكبار     

إن الشيء الذي ينجي الإنسان والأمة من شؤم الاستنزاف الفكري في طريقته القديمة والحديثة، هو النباهة الإنسانية، التي يتحدث عنها الدين الراقي الذي تجاوز العلم، والدراية الاجتماعية التي تتحدث عنها الرسالة العقائدية النبوية.

      الدين      الشيء      الرسالة     

الحق فوق القوة، والأمة فوق الحكومة.

      الحكومة      الحق     

الأمة العربية ستصبح بعد عشرين عاما قرودا على الشجر إن لم يكن العلم سلاحهم.

      العلم     

العار الذي لا يمحوه كر الدهر هو أن تسعى الأمة أو أحد رجالها أو طائفة منهم لتمكين أيدي العدو من نواصيهم، إما غفلة عن شئونهم أو رغبة في نفع وقتي.

      العدو      العار     

بالفيديو : أفضل 20 أقوال و حكم عن الأمة

فيديو أفضل حكم عن الأمة مصحوب بصور و أصوات طبيعية جميلة

اذا كنت تعرف حكم و أمثال أو عبارات أخرى عن الأمة تستطيع طلب اضافتها في الموقع عن طريق إضافة تعليق .

و اذا كانت لديك حكم أو أقوال من تأليفك الخاص فتستطيع اضافتها في هذه الصفحة لكي تظهر على موقعنا مع أقوال الزوار : أضف حكمتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق