أقوال المشاهير

أقوال ميلان كونديرا

الغيرة مثل ألم الأسنان الحاد فهي لا تدع أي إمرىء يتمكن من فعل أي شيء حتى أن يظل جالسا عليه أن يسير فقط جيئة وذهابا جيئة وذهابا -ميلان كونديرا

الغيرة مثل ألم الأسنان الحاد فهي لا تدع أي إمرىء يتمكن من فعل أي شيء حتى أن يظل جالسا عليه أن يسير فقط جيئة وذهابا جيئة وذهابا

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
الغيرة      الألم      الحاد      الشيء      الفعل      المثل     

إدانة هؤلاء الذين لا يعرفون ماذا يفعلونعمل بربري.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
إذا كنا نفقل القبر بحجر فهذا لأننا لا نرغب في رجوع الميت. الحجر الثقيل يقول له: ابق حيث أنت!.  -ميلان كونديرا

إذا كنا نفقل القبر بحجر فهذا لأننا لا نرغب في رجوع الميت. الحجر الثقيل يقول له: ابق حيث أنت!.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الثقيل      الحجر      القبر     

أضافت المصوّر بتحبّب أمومي : «أجساد عارية. ولكن هذا أمر طبيعي جداً! وكل ما هو طبيعي جميل!».

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الأمر     

الإبداع كائن لا تحتمل خفته .

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الإبداع     

الاتصال الجنسي دون حب، شيء لا معنى له.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الشيء      المعنى     
الإسم شكل من أشكال الإستمرارية في الماضي، والناس الذين لا ماضي لهم، هم أناس بلا اسم. -ميلان كونديرا

الإسم شكل من أشكال الإستمرارية في الماضي، والناس الذين لا ماضي لهم، هم أناس بلا اسم.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الإسم      الماضي      الهم      الناس     

الافكار ايضا يمكنها أن تنقذ الحياة

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الحياة     

الإنسان ينسج حياته على غير علم منه وفقاً لقوانين الجمال حتى في لحظات اليأس الأكثر قتامة

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الإنسان      الجمال      العلم      اليأس     

الحقد يسكر احياناً مثل الكحول

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الحقد      المثل     

الحنين إلى الجنة إذا هو رغبة الإنسان في ألاّ يكون إنساناً

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الإنسان      الجنة      الحنين      الرغبة     

الخلود يلتصق بالموت.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الخلود     
الخيانة. منذ طفولتنا والوالد ومعلم المدرسة يكرران على مسامعنا بأنها أفظع شيء في الوجود. -ميلان كونديرا

الخيانة. منذ طفولتنا والوالد ومعلم المدرسة يكرران على مسامعنا بأنها أفظع شيء في الوجود.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      المدرسة      الشيء      الوالد     

الرغبة بالنظام هي الحجة الفاضلة التي يبرر كره الإنسان للإنسان إساءاته عن طريقها

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الإنسان      الرغبة      النظام      الكره     

الشفقة هى لعنة تبادل العواطف من شخص لآخر..

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الشفقة     

الصداقة المفرغة من محتواها الماضي تحولت اليوم إلى عقد مجاملات متبادلة باختصار إلى عقد تهذيب ..

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الصداقة      العقد      يوم      الماضي      التهذيب     

الطيبة الحقيقية للإنسان لا يمكن أن تظهر في كل نقائها وحريتها إلا حيال هؤلاء الذين لايمثلون أي قوة

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      القوة      الكل      الطيبة     

الكتاب علامة على أخوة سرية. فمن يمتلك مكتبة كهذه،ليس في مستطاعه إذاً أن يؤذيها

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الكتاب     

المرأة وحدها تستطيع أن تحتفظ في داخلها بأمل لا يبرره شيء.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      المرأة     

الموسيقى هي نفي الجمل

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الموسيقى      النفي     

الهدف من الجماع بالنسبة لهما لم يكن النشوة بل النعاس الذي يعقبها

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      النشوة      الهدف     

إن الشغف بالتطرف سواء في الفن أو في السياسة رغبة مقنعة في الموت

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الرغبة      السياسة      الفن      الموت      التطرف     

إن تفرّد الأنا يكمن بالذات في هذا الجزء من المتعذر تصوره الذي يملكه كل انسان

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الإنسان      الكل     

إن غيوم المغيب البرتقالية تضفي على كل شيء ألق الحنين، حتى المقصلة

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الشيء      يوم      الكل     
تتناسب درجة البطء طردًا مع قوّة الذاكرة، وتتناسب درجة السرعة طردًا مع قوّة النسيان. -ميلان كونديرا

تتناسب درجة البطء طردًا مع قوّة الذاكرة، وتتناسب درجة السرعة طردًا مع قوّة النسيان.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      البطء      السرعة     

تصبح رغما عنها غريمة لإمرأة لا تعني لها شيئاً إطلاقا !

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

ثم أغلق الكتاب (هذه العلامة المميزة على وجود أخوة سرية) فرغبت في معرفة ماذا كان يقرأ

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      المعرفة      الكتاب      الوجود     

حين لا نهتم بجسدنا، نصير عندئذٍ ضحايا له بسهولة.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

حين يتكلم القلب لا يعود لائقاً أن يصدر العقل اعتراضات

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      العقل      القلب     
في المقدمة الكذب المحسوس وفي الخلف الحقيقة التي لايدرك كنهها -ميلان كونديرا

في المقدمة الكذب المحسوس وفي الخلف الحقيقة التي لايدرك كنهها

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الحقيقة      الخلف      الكذب     

كان التشيكيون يحملون كلهم فوق رؤسهم هالة الشقاء، وكان ذلك يؤثر في قلوب السويسريين الطيبين

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

كان راغبا حقا في أن يأخذ عطلة. و لكن عطلة تامة و تسريحا من الضرورات كلها.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

كان يخشى في أغلب الأحيان أن يجدها جالسة على أرض الدكان الذي تشتري منه السجائر.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الأرض     

كان يشعر أنه عجوز وأن لا رغبة له في شيء آخر عدا قليل من الطمأنينة والسلام.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الرغبة      الشيء      العجوز      القليل     

كانت تدرك أن هناك أساليب عديدة لاستمالة المرأة .. وأن أضمن الطرق هو الضرب على وتر حزنها

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الضرب      المرأة     

كل شيئ في هذا العالم مغتفر سلقا و كل شيئ مسوح به بوقاحة

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      العالم      الكل     

كلما اقترب أكثر من الموت، اقترب أكثر من الخلود.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

لا أحب في المرأة ما هي عليه بالنسبة إليها هي نفسها، بل ما تتوجه به إلي، ما تمثله بالنسبة إلي

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      المرأة     

لا حُرية لأعداء الحُرية ،،،

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

لا رسالة لي ، ولا أحد يملك رسالة . إنها لتعزية لا تقدر بأن نشعر بأننا أحرار وأن لا رسالة لدينا

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

لا يمكنك أن تقيس المودة المشتركة بين شخصين بعدد الكلمات التي يتبادلونها.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      البين      الكل      المودة     

لكمـ نحنُ ضعفاء أمامـ المديح !

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      المديح     

لكم نحن ضعفاء أمام المديح!!

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

لكني لا أريد شيئا أكثر من السلام.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

للحياة التي نخلفها وراءنا عادةُ الخروج السيئة من الظلمات، تقديم الشكايات ، وفرض الأحكام علينا .

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      السيئة     

للصدفه وحدها مثل هذا السحر ،لا الضرورة

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      السحر      الضرورة      المثل     

للضجة حسناتها ، فمعها لا يمكننا تمييز الكلمات !

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الكل     

ليست الشهوة هي الرغبة بالجسد وحسب، إنما هي في مقياس مماثل، الرغبة في الشرف.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الرغبة      الشهوة      الجسد     

ما صادفته فى هذه الكنيسة على غير موعد لم يكن الله بل الجمال

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الله      الجمال      الموعد     

ما يحدث بالضرورة،ماهومتوقع ويتكرر يومياً يبقى شيئاً أبكم.وحدهاالصدفة ناطقة

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الصدفة     

ماهو ليس ناتجاً عن اختيار لا يمكن اعتباره لا استحقاقاً ولا فشلاً

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الإختيار     

مرة ليست في الحسبان ، مرة هي أبدا، ألا تستطيع إلا حياة واحدة كأنك لم تعيش البتة.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الحياة     

من الأفكار مايشبه جريمة اعتداء

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الجريمة     

هل صحيح أنه يجب علينا أن نرفع صوتنا حين يُسكت أحدهم رجلاً؟ نعم.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )

هناك حد كمي يجب عدم تخطيه ، لكن هذا الحد لا أحد يراقبه ، وربما لا يعرف أحد بوجوده

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الحد     

و لكن العالم كان من البشاعة بحيث ان لا احد كان يريد ان يبحث من بين الاموات

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      البين      العالم     

وسعادتهما لم تكن على الرغم من الحزن بل بفضله.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الحزن     

ولكن حين كانت القوة ضعيفة جداً من أن تؤذي الضعف، كان الضعف ليكون قوياً كفاية ليرحل.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      القوة      الضعف     

ولكن هل الثقل هو حفا فظيع؟وجميلة هي الخفة

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الثقل      الخفة     
وها قد اكتشف الآن أن هذه السنوات هي أجمل في الذكرى منها في الواقع -ميلان كونديرا

وها قد اكتشف الآن أن هذه السنوات هي أجمل في الذكرى منها في الواقع

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      الآن      الذكرى     

يجدر بالضعيف أن يتعلم كيف يكون قوياً، ويرحل عندما يصير القوي أضعف من أن يستطيع إيذاء الضعيف.

ميلان كونديرا
فنان,كاتب مسرحي,كاتب,المنشىء,روائي (1929 - )
      القوي     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق