أقوال المشاهير

أقوال الفضيل بن عياض : 77 اقتباس من كلام الفضيل بن عياض

أقوال من كلام الفضيل بن عياض قمنا بجمعها بكل عناية و نرجو أن تنال اعجابكم . تحتوي الصفحة على 77 قول و اقتباس من كلمات الفضيل بن عياض.

من طلب أخا بلا عيب صار بلا أخ.-الفضيل بن عياض

من طلب أخا بلا عيب صار بلا أخ.

الفضيل بن عياض
الأخوة      الطلب      العيب     

خصلتان تقسيان القلب .. كثرة النوم و كثرة الاكل

الفضيل بن عياض
قال: الخوف أفضل من الرجاء ما دام الرجل صحيحا، فإذا نزل به الموت فالرجاء أفضل. -الفضيل بن عياض

قال: الخوف أفضل من الرجاء ما دام الرجل صحيحا، فإذا نزل به الموت فالرجاء أفضل.

الفضيل بن عياض
      الخوف      الرجل      الرجاء      الموت     

قال: بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله.

الفضيل بن عياض
      الذنب      الله     

لا يكون العبد من المتقين حتى يأمنه عدوه

الفضيل بن عياض
      العبد     

لا عمل لمن لا نية له ولا أجر لمن لا حسبة له.

الفضيل بن عياض
كفى بالله محبا، وبالقرآن مؤنسا، وبالموت واعظا.-الفضيل بن عياض

كفى بالله محبا، وبالقرآن مؤنسا، وبالموت واعظا.

الفضيل بن عياض
      الموت      الله     

إنما يهابك الخلق على قدر هيبتك الله .

الفضيل بن عياض
      الله      خلق     

تكلمت فيما لا يعنيك فشغلك عما يعنيك.

الفضيل بن عياض

إنما تقاطع الناس بالتكلف، يزور أحدهم أخاه، فيتكلف له، فيقطعه ذلك عنه.

الفضيل بن عياض
      الناس     

نعمت الهدية الكلمة الطيبة من الحكمة يحفظها الرجل حتى يلقيها إلى أخيه.

الفضيل بن عياض
      الكلمة      الحكمة      الرجل     

المؤمن يزرع نخلاً، ويخاف أن يثمر شوكاً، والمنافق يزرع شوكاً، ويطلب أن يثمر رطباً.

الفضيل بن عياض
      المؤمن      منافق     
لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق وطلب الحلال.-الفضيل بن عياض

لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق وطلب الحلال.

الفضيل بن عياض
      الناس     

المؤمن يغبط ولا يحسد،والغبطة من الإيمان، والحسد من النفاق .

الفضيل بن عياض
      المؤمن      الحسد      البطالة      نفاق     

ينبغي لحامل القرآن أن لا يكون له إلى أحد حاجة ولا إلى الخلفاء فمن دونهم فينبغي أن تكون حوائج الخلق إليه.

الفضيل بن عياض
      خلق     

بلغني أن الفسقة من العلماء يبدأ بهم يوم القيامة قبل عبدة الأوثان.

الفضيل بن عياض
      العلماء      قيامة     

ينبغي للقاضي أن يكون يوماً في القضاء ويوماً في البكاء على نفسه.

الفضيل بن عياض
      البكاء      القضاء     

لأن يصحبني فاجر حسن الخلق ، أحب إليّ من أن يصحبني عابد سيء الخلق.

الفضيل بن عياض
      خلق     

كامل المروءة من بر والديه، وأصلح ماله، وأنفق من ماله، وحسن خلقه، وأكرم إخوانه، ولزم بيته.

الفضيل بن عياض

عامِلوا الله – عزَّ وجلَّ – بالصِّدق في السِّر؛ فإنَّ الرفيع مَن رفعه الله، وإذا أحبَّ الله عبدًا أسكن محبَّتَه في قلوب العباد.

الفضيل بن عياض
      الله     

و قيل للفضيل بن عياض رحمه الله : ما أعجب الأشياء ؟ فقال : قلب عرف الله عز وجل ثم عصاه .

الفضيل بن عياض
      الأشياء      الله     

ثلاثة لا تلومهم عند الغضب : المريض , و الصائم , و المسافر .

الفضيل بن عياض
      الغضب      المريض     

إنما أمس مثلٌ، واليوم عمل، وغدا أمل.

الفضيل بن عياض
      اليوم     

اِحفظْ لسانك وأقبِلْ على شأنك واعرِفْ زمانك وأَخْفِ مكانك. والمراد بقوله : أخف مكانك أي اُترك حبَّ الظهورِ والشُّهرةِ.

الفضيل بن عياض
الزم طريق الهدى، ولا يضرك قلة السالكين وإياك وطرقَ الضلالة، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين.-الفضيل بن عياض

الزم طريق الهدى، ولا يضرك قلة السالكين وإياك وطرقَ الضلالة، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين.

الفضيل بن عياض

فرغ قلبك للحزن وللخوف حتى يسكناه فيقطعاك عن المعاصي ويباعداك من النار .

الفضيل بن عياض
      النار     

خير العمل إخفاؤه وامنعه من الشيطان أبعده عن الرياء.

الفضيل بن عياض
      الشيطان      العمل      رياء     

احق الناس بالرضا عن الله أهل المعرفة بالله عز وجل.

الفضيل بن عياض
      المعرفة      الرضا      الله      الناس     

التواضع ان تخضع للحق وتنقاد له وتقبل الحق من كل من تسمعه له.

الفضيل بن عياض
      الحق      تواضع     
المؤمن قليل الكلام , كثير العمل , والمنافق كثير الكلام , قليل العمل , كلام المؤمن حكم , وصمته تفكر , ونظره عبر , وعمله بر.-الفضيل بن عياض

المؤمن قليل الكلام , كثير العمل , والمنافق كثير الكلام , قليل العمل , كلام المؤمن حكم , وصمته تفكر , ونظره عبر , وعمله بر.

الفضيل بن عياض
      عبر      المؤمن      العمل      الكلام      منافق     

إذا ظهرت الغيبة ارتفعت الأخوة في الله .

الفضيل بن عياض
      الله      الأخوة     

من وقي خمسا فقد وقي شر الدنيا والآخرة : العجب و الرياء والكبر والإزدراء والشهوة .

الفضيل بن عياض
      الآخرة      الدنيا      العجب      رياء      شهوة     

العبد بخير إذا ما قال : قال الله , وإذا عمل عمل لله .

الفضيل بن عياض
      العبد      الله     

المتوكل الواثق بالله لا يتهم ربه , ولا يخاف خذلانه .

الفضيل بن عياض
      الله     

إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خلق حماري وخادمي .

الفضيل بن عياض
      الله     

سُئل عن التواضع ما هو؟ فقال: أن تخضع للحقِّ وتنقاد له، ولو سمعته من صبيٍّ قَبِلْتَهُ، ولو سمعته من أجهل الناس قبلته.

الفضيل بن عياض
      الناس      تواضع     

آفة القُرّاء العجب.

الفضيل بن عياض
      العجب     

كيف ترى حال من كثرت ذنوبه وضَعُفَ علمه وفني عمره ولم يتزود لمعاده.

الفضيل بن عياض

خصلتان تُقسيان القلب:كثرة الكلام وكثرة الأكل.

الفضيل بن عياض
      الكلام      الأكل     
من استوحش من الوحدة واستأنس بالناس لم يسلم من الرياء,ولاحج ولاجهاد أشد من حبس اللسان,وليس أحداً أشد غمّاً ممن سجن لسانه.-الفضيل بن عياض

من استوحش من الوحدة واستأنس بالناس لم يسلم من الرياء,ولاحج ولاجهاد أشد من حبس اللسان,وليس أحداً أشد غمّاً ممن سجن لسانه.

الفضيل بن عياض
      الوحدة      الناس     

أشد الورع في اللسان.

الفضيل بن عياض
      اللسان      الورع     

الخوف أفضل من الرجاء مادام الرجل صحيحاً, فإذا نزل به الموت فالرجاء أفضل.

الفضيل بن عياض
      الخوف      الرجل      الموت     

ترك العمل من أجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك,والإخلاص أن يعافيك الله منهما.

الفضيل بن عياض
      العمل      الإخلاص      الله      الناس     

المؤمن يغبط، ولا يحسد، والمنافق يحسد، ولا يغبط.

الفضيل بن عياض
      المؤمن      منافق     

إن الله – عز وجل – ليتعاهد عبده المؤمن بالبلاء كما يتعاهد الرجل أهله بالخير.

الفضيل بن عياض
      المؤمن      الخير      الرجل      الله     

من علامة المنافق أن يحب المدح بما ليس فيه، ويكره الذم بما فيه، ويبغض من يبصره بعيوبه، ويفرح إذا سمع بعيب أحد من أقرانه.

الفضيل بن عياض
      الذم      منافق     

من المعروف أن ترى المنة لأخيك عليك إذا أخذ منك شيئاً؛ لأنه لولا أخذه منك ما حصل لك الثواب، وأيضاً فإنه خصك بالسؤال، ورجا فيك الخير دون غيرك.

الفضيل بن عياض
      المعروف      الخير     

عاملوا الله – عز وجل – بالصدق في السر؛ فإن الرفيع من رفعه الله، وإذا أحب الله عبداً أسكن محبته في قلوب العباد.

الفضيل بن عياض
      الله     

رب ضاحك، وأكفانه قد خرجت من عند القصار.

الفضيل بن عياض
لم يدرك عندنا من أدرك بكثرة صيام، ولا صلاة، وإنما أدرك بسخاء الأنفس، وسلامة الصدور، والنصح للأمة.-الفضيل بن عياض

لم يدرك عندنا من أدرك بكثرة صيام، ولا صلاة، وإنما أدرك بسخاء الأنفس، وسلامة الصدور، والنصح للأمة.

الفضيل بن عياض
      الصالح     

أهل الفضل هم أهل الفضل ما لم يروا فضلهم.

الفضيل بن عياض

ما أحب عبدٌ الرياسة إلا أحب ذكر الناس بالنقائص، والعيوب؛ ليتميز هو بالكمال، ويكره أن يذكر الناس أحداً عنده بخير.ومن عشق الرياسة فقد تودع من صلاحه.

الفضيل بن عياض
      العشق      الناس     

لأعلمنك كلمة هي خير لك من الدنيا وما فيها: والله لئن علم الله منك إخراج الآدميين من قلبك حتى لا يكون في قلبك مكان لغيره – لم تسأله شيئاً إلا أعطاك.

الفضيل بن عياض
      الدنيا      الله     

من وقي خمساً وقي شر الدنيا و الآخرة: العجب، والرياء، والكبر، والإزراء، والشهوة.

الفضيل بن عياض
      الدنيا      شهوة     

خوف العبد من الله على قدر معرفته به.

الفضيل بن عياض
      العبد      الله     

من أحب أن يُذكر لم يذكر، ومن كره أن يُذكر ذُكر.

الفضيل بن عياض

لا يسلم لك قلبك حتى لا تبالي من أكل الدنيا.

الفضيل بن عياض
      الدنيا     

من خاف الله لم يضره أحد، ومن خاف غير الله لم ينفعه أحد.

الفضيل بن عياض
      الله     

والله ما يحل لك أن تؤذي كلباً ولا خنزيراً بغير حق، فكيف تؤذي مسلما؟

الفضيل بن عياض
      الله     
حرام على قلوبكم أن تصيب حلاوة الإيمان حتى تزهدوا في الدنيا .-الفضيل بن عياض

حرام على قلوبكم أن تصيب حلاوة الإيمان حتى تزهدوا في الدنيا .

الفضيل بن عياض
      الإيمان      الدنيا     

بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله.

الفضيل بن عياض
      الذنب      الله     

إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار،فاعلم أنك محروم كبلتك خطيئتك.

الفضيل بن عياض
      الليل     

لو أن لي دعوة مستجابة ما جعلتها إلا في إمام، فصلاح الإمام صلاح البلاد والعباد .

الفضيل بن عياض

إلهي أجعتني وأجعت عيالي وتركتني في ظلم الليالي بلا مصباح وإنما تفعل ذلك بأوليائك فبأي منزلة نلت هذا منك؟

الفضيل بن عياض
      ليالي     

من ساء خلقه شان دينه وحسبه ومروءته.

الفضيل بن عياض

من عمل بما علم استغنى عما لا يعلم، ومن عمل بما علم وفقه الله لما لا يعلم.

الفضيل بن عياض
      الله     

رهبة العبد من الله على قدر علمه بالله، وزهادته في الدنيا على قدر رغبته في الآخرة .

الفضيل بن عياض
      العبد      الآخرة      الدنيا      الله     

يغفر لسبعين جاهلا قبل أن يغفر لعالم واحد.

الفضيل بن عياض

خمس من علامات الشقاء: القسوة في القلب، وجمود العين، وقلة الحياء، والرغبة في الدنيا، وطول الأمل.

الفضيل بن عياض
      الأمل      الرغبة      قسوة     
الرضا افضل من الزهد في الدنيا؛ لأن الراضي لا يتمنى فوق منزلته.-الفضيل بن عياض

الرضا افضل من الزهد في الدنيا؛ لأن الراضي لا يتمنى فوق منزلته.

الفضيل بن عياض
      الرضا      زهد     

كان السلف يقولون: إن على كل شيء زكاة وزكاة العقل طول الحزن.

الفضيل بن عياض
      العقل      الحزن     

جعل الله الشر كله في بيت، وجعل مفتاحه حب الدنيا، وجعل الخير كله في بيت، وجعل مفتاحه الزهد.

الفضيل بن عياض
      الشر      الخير      الله      زهد     

كان الفضيل بن عياض إذا قرأ ولنبلوكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم يبكي ويرددها ويقول إنك إن بلوتنا فضحتنا وهتكت أستارنا.

الفضيل بن عياض

الدخول في الدنيا هين ولكن الخروج منها شديد.

الفضيل بن عياض
      الشديد      الدنيا      الدخول     

إذا غربت الشمس فرحت بالظلام لخلوتي بربي وإذا طلعت حزنت لدخول الناس علي.

الفضيل بن عياض
      الظلام      الشمس      الناس     

الخلق ينظرون إلى ظاهرك والخالق ينظر إلى باطنك فاحذر أن تزين محل نظر الناس وتقبح محل نظر الله جل جلاله.

الفضيل بن عياض
      الله      الناس      خلق     

طوبى لمن استوحش من الناس وكان اللّه جليسه.

الفضيل بن عياض
      الناس     
و اذا كانت لديك حكم أو أقوال من تأليفك الخاص فتستطيع اضافتها في هذه الصفحة لكي تظهر على موقعنا مع أقوال الزوار : أضف حكمتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق