أقوال المشاهير

أقوال ابن القيم

من عشق الدنيا نظرت إلى قدرها عنده فصيرته من خدمها وعبيدها وأذلته, ومن أعرض عنها نظرت إلى كبر قدره فخدمته وذلت له

ابن القيم
العشق      الدنيا      الكبر     

إضاعة الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها

ابن القيم
الوقت      الآخرة      الله      الدنيا      الدار      الموت     

كن من أبناء الآخرة ولا تكن من أبناء الدنيا فإن الولد يتبع الأم

ابن القيم
الدنيا      الآخرة      الولد      الأبناء     

إضاعة الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها

ابن القيم
الوقت      الآخرة      الله      الدنيا      الدار      الموت     

أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل

ابن القيم
الغباء      الناس     

لو سخرت من كلب لخشيت ان احول كلبا

ابن القيم
الكبر      الكلب     

علمت كلبك فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراما لنعمتك وخوفا من سطوتك وكم علمك معلم الشرع وانت لا تقبل

ابن القيم
الأدب      المعلم     

ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب

ابن القيم
القلب      الضرب      العبد      القسوة     

من لاح له كمال الآخرة هان عليه فراق الدنيا

ابن القيم
الدنيا      الآخرة      الفراق     

اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك

ابن القيم
الحب      الله      المحبة      التعلم      القرآن     

خلقت النار لإذابة القلوب القاسية

ابن القيم
القلب      النار     

الدنيا كامرأة بغي لا تثبت مع زوج

ابن القيم
الدنيا      البغي      الزوج     

لا يجتمع الإخلاص في القلب ، ومحبة المدح والثناء

ابن القيم
المدح      الإخلاص      القلب     

انما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فاذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل الى مقصده؟!

ابن القيم
السفر      الحاد      الطريق      الليل     

أعلى الهمم همة من استعد صاحبها للقاء الحبيب.

ابن القيم
العزم      الهمة     

كن في الدنيا كالنحلة ان اكلت اكلت طيبا وان اطعمت اطعمت طيبا وان سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه.

ابن القيم
الدنيا      الشيء     

البخيل فقير لا يؤجر على فقره

ابن القيم
البخل      البخيل      الفقير     

يكون في اخر الزمان اقوام افضل اعمالهم التلاوم بينهم يسمون الانتان

ابن القيم
الدنيا      الزمان      الهم     

من استطاع منكم ان يجعل كنزه في السماء حيث لا يأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنزه.

ابن القيم
المال      الرجل      القلب     

إذا رأيت الرجل يشتري الخسيس بالنفيس ويبيع العظيم بالحقير فاعلم انه سفيه

ابن القيم
العقل      الرجل     

سبحان الله تزينت الجنة للخطاب فجدوا في تحصيل المهر وتعرف رب العزة الى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وانت مشغول بالجيف

ابن القيم
الجنة      الله      الرب      العزة      اللقاء     

قسوة القلب من اربعة اشياء اذا جاوزت قدر الحاجة : الاكل والنوم والكلام والمخالطة

ابن القيم
القلب      الأكل      القدر      القسوة      الكل      الكلام      النوم     

القلوب آنية الله في ارضه ، فأحبها اليه سبحانه : أرقها واصلبها واصفاها

ابن القيم
القلب      الله     

النعم ثلاث : نعمة حاصلة يعلم بها العبد ونعمة منتظرة يرجوها ونعمة هو فيها لا يشعر بها

ابن القيم
النعم      العبد      نعم      النعمة     

قلب المحب موضوع بين جلال محبوبه وجماله فاذا لاحظ جلاله هابه وعظمه واذا لاحظ جماله احبه واشتاق اليه

ابن القيم
القلب      البين     

نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب .. فيتلمح البصير في ذلك عواقب الامور

ابن القيم
العقل      الليل      الهوى     

للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس

ابن القيم
الشهرة      الله      الستر     

للعبد ربٌ هو ملاقيه ، وبيت هو ساكنه ؛ فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه ، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه

ابن القيم
الجنة     

الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة؛ فكيف بغم العمر؟ !

ابن القيم
الدنيا      التساوي      الغم     

محبوب اليوم يعقب المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقب الراحة غداً.

ابن القيم
الإبتلاء      الراحة      يوم      المكروه     

يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.

ابن القيم
الدموع      الدنيا     

المخلوق إذا خفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب – تعالى – إذا خفته أنست به، وقربت إليه.

ابن القيم
الخوف      الرب     

دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.

ابن القيم
التفكر      الشهوة     

إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب (قل للمؤمنين) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.

ابن القيم
النظر      الله     

اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.

ابن القيم
العزم      العين      الفناء     

من تلمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر.

ابن القيم
الصبر      الحلاوة      العافية      المرارة     

الصبر على عطش الضر، ولا الشرب من شِرْعة منٍّ.

ابن القيم
الصبر      الشرب      العطش     

غرس الخلوة يثمر الأنس.

ابن القيم
الخلوة     

إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تُلْحِقْها بمثلها تُلْقِحها، ونسل الخصام مذموم.

ابن القيم
الحرب      الخصام     

أوثق غضبك بسلسلة الحلم؛ فإنه كلب إن أفلت أتلف.

ابن القيم
الغضب      الكلب     

يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد التقوى! كيف توسع طريق الخطايا، وتشكو ضيق الرزق؟

ابن القيم
التقوى      الرزق      الضيق      الطريق     

اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود.

ابن القيم
النفس      الثمن      السوق     

البخيل فقير لا يؤجر على فقره.

ابن القيم
الفقر      البخيل      الفقير     

العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه.

ابن القيم
الإخلاص      العمل     

ليست سعة الرزق و العمل بكثرته و لا طول العمر بكثرة الشهور و الأعوام و لكن سعة الرزق و العمر بالبركة فيه

ابن القيم
الرزق      البركة      الطول      العمر      العمل     

ولا تقوم التقوى الا على ساق الصبر

ابن القيم
التقوى      الصبر     

سبحان الله ، ظاهرك متجملٌ بلباس التقوى ، و باطنك إناءٌ لخمر الهوى ، فكلما طيبت الثوب فاحت رائحة المسكر من تحته ..

ابن القيم
التقوى      الله      الثوب      الرائحة      الهوى     

القلب يمرض كما يمرض الجسم وشفاؤه بالتوبة ويصدأ كما يصدأ المعدن وجلاؤه بالذكر ويعرى كما يعرى الجسد وزينته التقوى

ابن القيم
التقوى      التوبة      الجسم      القلب      الجسد      الذكر     

في القلب حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفة الله

ابن القيم
التفاؤل      الحزن      السرور      القلب     

أأصول المعاصي ثلاثة : الكبر و الحرص و الحسد .. فالكبر جعل إبليس يفسق عن أمر ربه ، و الحرص أخرج آدم من الجنة، و الحسد جعل أحد ابن ? ي آدم يقتل أخاه

ابن القيم
من مدرسة الإسلام      آدم      الأمر      الإبن      الحرص      الحسد      الكبر     

من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم لا تحبه

ابن القيم

المحب الصادق ، إن نطق نطق لله و بالله ، و إن سكت سكت لله ، و إن تحرك فبأمر الله ، و إن سكن فسكونه استعانة على مرضاة الله ، فحبه لله و بالله و مع الله

ابن القيم

إن بيوت الجنة تبنى بالذكر ، إذا أمسك الذاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء

ابن القيم

أرباب العزائم و البصائر أشد ما يكونون استغفارا عقيب الطاعات ؛ لشهودهم تقصيرهم فيها ، و ترك القيام لله بها كما يليق بجلاله وكبريائه

ابن القيم

من عاب أخاه بذنب لم يمت حتى يفعلهفإياك و الشماتة بأخيك فيعافه الله و يبتليك

ابن القيم
      الله      الشماتة     

تعطر بالإستغفار فقد فاحت منك رائحة الذنوب

ابن القيم
      الرائحة      الإستغفار      الذنوب     

إتباع الهوى يعمي عن الحق، و طول الأمل ينسي الآخرة و هما مادة كل فساد

ابن القيم
      الآخرة      الأمل      الطول      الفساد      الكل      المادة      الهوى     

إذا حلّ آب في القلب حلَّ آذار في العين

ابن القيم
      العين      القلب     

إذا علمت أن الله معك.. لم يبق في قلبك اضطراب من تشويش الأسباب

ابن القيم
      الله     

استوحش مما لا يدوم معكواستأنس بمن لا يفارقك .

ابن القيم

إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور، و القلب كعبة والمعبود لا يرضى بمزاحمة الأصنام

ابن القيم
      البصر      القلب     

أغبى الناس من ضلَّ الطريق في آخر سفره و قد قارب المنزل

ابن القيم
      الطريق      الناس      المنزل     

الدنيا لا تساوي نقل أقدامك إليهافكيف تعدو خلفها ؟

ابن القيم
      الدنيا      التساوي      النقل     

الدّين كله خُلق ، فمن فاقَك في الخلق ،فاقَك في الدّين.

ابن القيم
      الخلق     

الذنوب جراحاتورب جرح وقع في مقتل.

ابن القيم
      الذنوب     

الرقية شفاؤها براقيها وقبول المحل، كما أنّ السيف بحدّيته وقبول المحل.

ابن القيم
      السيف     

الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب يروح عنه وهج الدنيا .

ابن القيم
      الله      الدنيا      الشوق      القلب     

العبد لا يترك ما يحبه ويهواه إلا لما يحبه ويهواه

ابن القيم
      العبد     

النعم ثلاثة :نعمه حاصلة يعلم بها العبد نعمة منتظرة يرجوها نعمه هو فيها لايشعر بها

ابن القيم
      العبد      نعم      النعمة     

أوثق غضبك بسلسلة الحلمفإنه كلبٌ إن أفلت أتلف

ابن القيم

بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله ، وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله .

ابن القيم
      الله      الذنب     

تالله ما عدا عليك العدو إلا بعد أن تولى عنك الولى ، فلا تظن أن الشيطان غلب و لكن الحافظ أعرض .

ابن القيم
      الله      البعد      العدو      الشيطان     

تذكر حلاوة الوصال يهن عليك مر المجاهدة

ابن القيم
      الحلاوة      الوصال     

خراب القلب من الأمن والغفلة

ابن القيم
      الأمن      الغفلة      القلب     

فمن كل شيء يفوت العبد عوض ،وأذا فاته الله لم يعوض عنه شيء البتة

ابن القيم
      الله      الشيء      العبد      العوض      الكل     

قليل العلم فاسد العقل

ابن القيم
      العقل      العلم     

لا يشم عبدٌ رائحة الصدق و يداهن نفسه و يداهن غيره .

ابن القيم
      الرائحة      الصدق     

لله ملك السماوات والأرض، واستقرض منك حبة فبخلت بها و خلق سبعة أبحر، و أحب منك دمعة فقحطت عينك بها

ابن القيم
      الخلق      الملك     

لما صاد الكلب لربه أُبِيح صيده، و لماأمسك على نفسه حَرُم ما صاده

ابن القيم
      الكلب      الكل     

لو كان العلم ينفع بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب

ابن القيم
      الله      الأهل      الذم      العلم      العمل      الكتاب     

لو نفع العلم بلا عمل ؛ لما ذم الله أحبار أهل الكتابولو نفع العمل بلا إخلاص ؛ لما ذم المنافقين

ابن القيم
      الله      الأهل      الإخلاص      الذم      العلم      العمل      النفع     

ليس العجب من فقير مسكين يحب محسناً إليه، إنما العجب من محسن يحب فقيراً مسكيناً.

ابن القيم
      المسكين      العجب      الفقير     

ما أغلق الله على عبد باباً بحكمته ، إلا فتح له بابين برحمته

ابن القيم
      الله      العبد      الفتح     

من استطال الطريق ضعف مشيه

ابن القيم
      الضعف      الطريق     

من ظن ان الباطل سينتصر على الحق ،، فقد أساء الظن بالله

ابن القيم
      الله      الباطل      الحق      الظن     

من عظم وقار الله في قلبه أن يعصيه، وقره الله في قلوب الخلق أن يُذِلوه

ابن القيم
      الله      الخلق      الوقار     

من وطّن قلبه عند ربه سكن واستراح ومن أرسله فى الناس إضطرب واشتد به القلق

ابن القيم
      القلق      الناس     

و قال لي مرة: المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى. و المأسور من أسره هواه

ابن القيم
      الحبس     

و لا يصبِر على السراء إلَّا الصِّديقُون

ابن القيم

وكل ما يصدر عن الله جميل ، وإن كنا لا نرى الجمال في المصيبة

ابن القيم
      الله      الجمال      الجميل      المصيبة     

ومن أعجب العجائب علمك أنك لا بد لك من الله وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب .

ابن القيم
      الله      البد      الشيء     

يا أقدام الصبر أحملي بقي القليل

ابن القيم
      الصبر      القليل     

ليس الشأن الإتيان بالطاعة ، إنما الشأن في حفظها مما يبطلها

ابن القيم
      الطاعة     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق