أقوال المشاهير

أقوال أبو حامد الغزالي : 44 اقتباس من كلام أبو حامد الغزالي

أقوال من كلام أبو حامد الغزالي قمنا بجمعها بكل عناية و نرجو أن تنال اعجابكم . تحتوي الصفحة على 44 قول و اقتباس من كلمات أبو حامد الغزالي.

44 قول من كلام أبو حامد الغزالي

الحرية مع الالم اكرم من العبودية مع السعادة-أبو حامد الغزالي

الحرية مع الالم اكرم من العبودية مع السعادة

أبو حامد الغزالي
السعادة      الألم      الحرية      العبودية     

الحرية مع الالم اكرم من العبودية مع السعادة

أبو حامد الغزالي
الألم      الحرية      العبودية     
إن جميع المعجزات طبيعية، وإن الطبيعة كلها معجزة -أبو حامد الغزالي

إن جميع المعجزات طبيعية، وإن الطبيعة كلها معجزة

أبو حامد الغزالي
      الجميع      الطبيعة      معجزة     

إن نقص الكون هو عين كماله ، مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته و لو أنه استقام لما رمى

أبو حامد الغزالي
      العين      الكون      المثل      النقص     

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم ،، من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم

أبو حامد الغزالي
      الله      الرسول      السلم      العلم      العمل      رسول الله     

آداب الوالد مع أولاده: يعينهم على بره ولا يكلفهم من البر فوق طاقتهم ولا يلح عليهم في وقت ضجرهم ولا يمنعهم من طاعة ربه ولا يمن عليهم بتربيته.

أبو حامد الغزالي
البر      الطاعة      الوقت      الوالد     
الغِيبة، هي الصاعقة المهلكة للطاعات، ومثل من يغتاب كمن ينصب منجنيقًا، فهو يرمي به حسناته شرقًا، وغربًا، ويمينًا، وشمالًا-أبو حامد الغزالي

الغِيبة، هي الصاعقة المهلكة للطاعات، ومثل من يغتاب كمن ينصب منجنيقًا، فهو يرمي به حسناته شرقًا، وغربًا، ويمينًا، وشمالًا

أبو حامد الغزالي
الغيبة     

السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه ، و الشقاوة كلها في أن تملكه نفسه

أبو حامد الغزالي
القلق      الرجل      السعادة     

لو عالج الطبيب جميع المرضى بنفس الدواء لمات معظمهم.

أبو حامد الغزالي
      الطبيب      الدواء     

جميع محاسن الدين ومكارم الأخلاق ثمرة الحب، وما لا يثمره الحب فهو اتباع الهوى وهو من رذائل الأخلاق.

أبو حامد الغزالي
      الأخلاق      الهوى      الدين     

النفس إذا لم تُمنع بعض المباحات طمعت في المحظورات

أبو حامد الغزالي

الكلام اللين يلين القلوب التي هي أقسى من الصخور، والكلام الخسن يخشن القلوب التي هي أنعم من الحرير

أبو حامد الغزالي
اللين      الكل      الكلام      نعم     
«عليك بالإخلاص»-أبو حامد الغزالي

«عليك بالإخلاص»

أبو حامد الغزالي

وينبغي أن يعلمالطفل طاعة والديه، ومعلمه، ومؤدبه، وكل من هو اكبر منه سنا، من قريب واجنبي، وأن ينظر غليهم بعين الجلالة والتعظيم

أبو حامد الغزالي
الطاعة      القريب      الطفل     

لا تعرف الحق بالرجال ، اعرف الحق ، تعرف أهله

أبو حامد الغزالي
      الحق      الرجال     

إذا رأيت الفقيه بضاعته فقط الفقه يخوض في التكفير والتضليل فأعرض عنه، ولا تشغل به قلبك ولسانك

أبو حامد الغزالي
      الفقه     

أشد الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في فضل نفسه، وأثبت الناس عقلا أشدهم اتهاماً لنفسه.

أبو حامد الغزالي
      الحماقة      الفضل      الناس     

الدليل على أن مذهب السلف هو الحق: أن نقيضه بدعة، والبدعة مذمومة وضلالة.

أبو حامد الغزالي
      البدعة      الدليل     

الكلام المعقول في نفسه المؤيد بالبرهان ينبغي ان يقبل ولا يهجر بدعوى انه صادر من المخالف

أبو حامد الغزالي
      البرهان      الكل      الكلام     

المطلب أنفس وأعز من أن يدرك بالمنى أو ينال بالهوينا

أبو حامد الغزالي
      المنى     

الناس عبيد لما عرفوا و أعداء لما جهلوا

أبو حامد الغزالي
      الناس      العبيد     

إن رد المذهب قبل فهمه والاطلاع على كنهه هو رمي في عماية

أبو حامد الغزالي
      الرد     

ضرر الدين ممن ينصره لا بطريقه أكثر من ضرره ممن يطعن فيه

أبو حامد الغزالي
      الدين     

طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله

أبو حامد الغزالي
      الله      العلم     
فويل للجاهل حيث لم يتعلم مرة واحدة، وويل للعالم حيث لم يعمل بما عمل ألف مرة -أبو حامد الغزالي

فويل للجاهل حيث لم يتعلم مرة واحدة، وويل للعالم حيث لم يعمل بما عمل ألف مرة

أبو حامد الغزالي
      العمل     

كرامات الأولياء هي بدايات الأنبياء

أبو حامد الغزالي
      الأنبياء     

كلما عز المطلوب و شرف ، صعب مسلكه و طل طريقه و كثرت عقابته

أبو حامد الغزالي
      الشرف      العز     

لو سكت من لا يدري، لقلّ الخلاف بين الخَلق

أبو حامد الغزالي
      البين      الخلاف     

ليس فى الإمكان أبدع مما كان

أبو حامد الغزالي
      الإمكان     
من جعل الحق وقفاً على واحد من النُظّار بعينه، فهو إلى الكفر والتناقض أقرب -أبو حامد الغزالي

من جعل الحق وقفاً على واحد من النُظّار بعينه، فهو إلى الكفر والتناقض أقرب

أبو حامد الغزالي
      الحق      الكفر      التناقض     

من ظن انه بدون العمل يصل فهو متمنّ ومن ظن انه ببذل الجهد يصل فهو مستغن ّ (على ابن ابى طالب )

أبو حامد الغزالي
      الإبن      الجهد      الظن      العمل     

مَنْ لم يدرس المنطق، لا يُوثق بعلمه

أبو حامد الغزالي

نقص الكون هو عين كماله، مثل إعوجاج القوس هو عين قوته، ولو استقام القوس لما رمى.

أبو حامد الغزالي
      العين      الكون      المثل     

و إستَحقِر مَن لا يُحسَدُ و لا يُقذف ، و إستَصغِر مَن بِالكُفرِ أو الضَلالِ لا يُعرف .

أبو حامد الغزالي

و النفس إن لم تشتغل بشيء شغلت صاحبها

أبو حامد الغزالي
      النفس     

والتحقق بالبرهان علم ، وملابسة عن تلك الحالة ذوق ، والقبول من التسامع والتجربة بحسن الظن إمان.

أبو حامد الغزالي
      البرهان      التجربة      الذوق      الظن      العلم     

ولولا سوء نصرة الصدق الجاهل ، لما انتهت تلك البدعةمع ضعفهاإلى هذه الدرجة.

أبو حامد الغزالي
      الجاهل      السوء      الصدق      الدرجة     

ومن لم يفرق بين ما أحاله العقل وما لا يناله، فهو أخس من أن يخاطب، فليترك وجهله.

أبو حامد الغزالي
      البين      العقل     

تمام السعادة مبني على ثلاثة أشياء: قوة الغضب، قوة الشهوة، قوة العلم.

أبو حامد الغزالي
      السعادة      العلم     
من لم يحركه الربيع وأزهاره ، والعود وأوتاره ، فهو فاسد المزاج ليس له علاج. -أبو حامد الغزالي

من لم يحركه الربيع وأزهاره ، والعود وأوتاره ، فهو فاسد المزاج ليس له علاج.

أبو حامد الغزالي
      العلاج      المزاج     

من لم يشك لم ينظر ، ومن لم ينظر لم يبصر ، ومن لم يبصر بقي في متاهات العمي.

أبو حامد الغزالي

اعلم أن حضور القلب سببه الهمه .. فإن قلبك تابع لهمتك فلا يحضر إلا فيما يهمك.

أبو حامد الغزالي
      القلب      الحضور     

الشك أول مراتب اليقين.

أبو حامد الغزالي
      الشك      اليقين     

العاقلُ من ينظرُ لعاقبته ، ولا يغترُّ بعاجلته.

أبو حامد الغزالي

بالفيديو : أفضل 10 أقوال أبو حامد الغزالي

فيديو أفضل أقوال أبو حامد الغزالي مصحوب بصور و أصوات طبيعية جميلة

و اذا كانت لديك حكم أو أقوال من تأليفك الخاص فتستطيع اضافتها في هذه الصفحة لكي تظهر على موقعنا مع أقوال الزوار : أضف حكمتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق