الأحد , 5 أبريل 2015

حكم عن الوقت RenderedImage.aspx

الصفحات: 1 2 3 4 5 6

“الوقت الذي يمرّ بين المثير والاستجابة يبلغ نصف ثانية، والإدراك يزيد بمقدار نصف ثانية أخرى، وهذا هو الوقت الذي يُعتبر الصبر فيه خيارًا قابلًا للتطبيق.”
يبذل الكثير من الناس الكثير من الوقت والجهد في تفادي المشاكل، بدلا من أن يحاولوا حلها
إضاعة الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها
 
 
“إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافى هى أولى المحطات التى ننطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت والحياة بشكل عام ”
الوقت ك السيف إن لم تقطعه قطعك
الأمور مرهونة بأوقاتها
الوقت معلم من لا معلم له
الوقت من ذهب
قيمة الوقت كقيمة المال
الوقت لا ينحني أمامنا ، و لمن نحن من ينحني أمام الوقت
الليل و النهار يعملان فيك، فاعمل فيهما
الزمن الذي نلهو به يلهو بنا
البارحة ذكرى اليوم، و الغد حلمه
يوم لم أتعلم فيه جديدا يوم ليس من عمري
من لا يحترم موعده لا يحترم نفسه
الوقت مال
أي جريمة أكبر من تضييع الوقت
 
 
الوقتُ
نَقْتُلهُ وَيقْتُلنا … والأرضُ نأكلُها وتأكُلنا
 
 
بادرْ بعرفكَ إِما كنت مقتدرا … فليس في كل وقتٍ أنت مقتدرُ
 
 
إِذا لم تحاولْ في شبابكَ غايةً … فياليت شعري أيَّ وقت تحاولُ
وكم من شبابٍ ضاعَ في غيرِ طائلٍ … فشابَ أخوه وهو في الناسِ جاهلُ
“كثيرًا ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق”
 
 
“الوقت صناعة الهادئين وعذاب العجولين ومسألة التائهين… الوقت رفاهية المطمئنين ورعب المنتظرين وفلسفة الواصلين.. الوقت أعذب أمنيات الوصال وأصعب بوابات الفراق.. الوقت أنت حينما تملك حالك والوقت غيرُك حينما تنتظر أمرك من غيرِك.. والوقت هو الوقت.. عداد العمر السائر نحونا قُدُما مهما استخفينا منه أو استبسلنا شُجعانا اعةَ لقياه.”
 
 
افعل كل شئ في وقته لان فعل شيئين في وقت واحد سيؤدي الى خسارة الشيئين معا
إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شي من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة
 
 
من أمضى يوما من عمره في غير حق قضاه أو فرض أداه أو مجد أثله أو حمد حصله أو خير أسسه أو علم أقتبسه فقد عق يومه وظلم نفسه
 
 
هناك أربع طرق لإضاعة الوقت : الفراغ و الاهمال و إساءة العمل و العمل في غير وقته
 
 
نحن مع مرور الوقت نكره ما نخاف
من أعطى وقت الحاجة كانت عطيته مضاعفة
إن في القلب شعث : لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن : لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات : لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه ، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب ، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدا!!
إضاعة الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها
أقوى المحاربين هما الوقت والصبر.
إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
أتدري كيف يُسرق عمر المرء منه؟ يذهل عن يومه في ارتقاب غده، ولا يزال كذلك حتي ينقضي أجله، ويده صِفر من أي خير
ابدا صغيرا فكر كبيرا لا تقلق على أشياء كثيرة في نفس الوقت أبد بالأشياء البسيطة أولا ثم تقدم إلى ألأشياء الأكثر تعقيدا .
ضع قائمه بالأفكار والأشياء التي يحتاج عملها سرعة في الوقت وسرعة في اتخاذ القرار ثم اقفز فورا من النافذة لتعملها وتبدأ بها .
الوقت ماهو إلا وعاء نملؤه بما نريد و إذا أردنا شيئاً أوجدنا له الوقت
هدر ربع ساعة عند بليون ونصف مسلم = 22 بليون سنة تراكمية على مستوى الأمة
 
 
لقد اقتنعت اكثر من اي وقت مضى بحقيقة ان السيف لم يكن هو من فاز بالمكانة للاسلام في تلك الايام ، بل كانت البساطة و الاحترام الدقيق للعهود
في وقت الخداع العالمي يصبح قول الحقيقة عملاً ثوريّاً.
يحكى ان قرويا ساذجا جاء الى بغداد لاول مرة في حياته . فمر بدكان لبيع الحلوى ، وقد انذهل القروي حين رأى تلك الحلوى اللذيذة مصفوفة في واجهة الدكان وصاحب الدكان جالس بجانبها ساكنا لا يأكل منها شيئا! ظن القروي ان صاحب الدكان أعمى لا يرى هذه اللذات المتراكمة حوله. ولكنه وجد بعد الفحص انه ليس أعمى. فاشتدت به الدهشة !  انه لا يستطيع ان يتصور إنسانا يجلس بجانب الحلوى ولا يأكل منها ! وسبب ذلك أن هذه الحلوى نادرة في القرية التي جاء منها. ولعله لم يأكل منها الا مرة واحدة في حياته وذلك في عرس ابن الشيخ حفظه الله. ولا شك بأنه شعر بلذة قصوى حين أكل منها. وقد دفعته سذاجته الى الظن بأن الحلوى تعطي آكلها لذة قصوى كل ما أكل منها. ولا فرق في ذلك بين من يأكل منها قليلا او كثيرا. ولهذا وجدناه مذهولا عند رؤية رجل يجلس بجانب تلك الحلوى وهو ساكن وهادئ  لا يسيل لعابه كأنه جالس بجانب الطين والقصب! وما حدث لهذا القروي الساذج يحدث لكل منا في وقت من الأوقات. فإذا رأى أحدنا فتاة جميلة تتغنج وهي تمشي بالشارع ظن أنه سيكون أسعد الناس اذا اقترن بها أو قبلها على اقل تقدير. انه يتوهم ذلك في الوقت الذي نجد فيه زوج الفتاة قد مل منها وكاد يلفظها لفظ النواة. ان احدنا ينظر الى هذه الفتاة الجميلة بعين المنظار الذي نظر به ذلك القروي الى دكان الحلوى . لا يدري كيف سيكون حاله بعدما يقترن بتلك الفتاة ويراها بين يديه صباح ومساء ، حيث تصبح حينذاك كالبقلاوة التي يأكل منها القروي أكلاً شديدا متواليا يوما بعد يوم. لهذا ليس في هذه الدنيا شئ يمكن أن يتلذذ به الانسان تلذذا مستمرا. فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجيا عند تعاطيها. وهذا ما يعرف في علم الاقتصاد الحديث بقانون (المنفعة المتناقصة). ص 114
 
 
يعرف الأصدقاء الحقيقيون وقت المحنة
أكبر حظ حسن يمكن أن يصيب الإنسان هو أن يموت في الوقت المناسب.
لمَ تُكلف نفسك عناء القرب من انسان تكرهه ؟ أو على الأقل لا تحبه ؟؟ لمَ تُثقل قلبك ولسانك بعبارات الود المصطنع له وأنت غير مضطر لذلك ؟؟ لمَ لا توفر الوقت الذي تضيعه هباءاً في خداعه في جعل نفسك نداً قوياً له أو حتى في محاربته لكن في العلن ؟؟ ولمَ لا تنساه أصلاً مادام لم يمسسك بسوء ٍ وتركز في مبادلة من تحبهم فعلاً الود ؟؟
تخيّل فقط! من بين مليارات البشرهناك فئة مُعينة –محدودة جداً للأسف في الوقت الحاضريحب الله ايقاظها فجر كل يوملتذهب إليه وتصلي له. في موعدٍ سريٍّ يكاد يكون مثل مواعيد العشاق الليلية .. كما يذهب العشاق سراً إلى مواعيدهميتسلل هؤلاء أيضاً بهدوءيمشون في ظلمات ستشهد لهم فيما بعدونورهم يسعى بين أيديهمويذهبون إليه في رحلة قد تكون بعيدة. من بين الملايين من الذين قد يكونون في تلك اللحظة ثملينمخمورين .. من بين الملايين من الذين قد يكونون في تلك اللحظة غارقين في شهوة ما .. ومن بين الملايين من الذين قد يكونون غاطّين في سبات عميقفي غفلة عميقةهي جوهر حياتهم كلّها! .. من بين هؤلاءيختار الله فئة معينة محدودة .. وفي تلك الظلمةسيتخبّط بها البشر في ذلك اليوم الرهيبسيتلقّى أولئك الذين مشوا إليه في الظلمات ما وعدوا بهالنور التام يوم القيامة .. إنّهم تلك النخبة سعيدة الحظأولئك الذين يحبّ الله سبحانه وتعالى إيقاظهم ..
لا يكن تأخر أمد العطاء مع الإلحاح في الدعاءموجبا ليأسك ، فهو ضمن لك الإجابة فيما يختاره لك لا فما تختار لنفسك وفي الوقت الذي يريد ، لا في الوقت الذي تريد
لا ييأس من الوقت إلا من يجهل أن الرحمة تسبق الوقت ولا يسبقها الوقت
الوقت ينسي الألم و يطفئ الانتقام ، بلسم الغضب و يخنق الكراهية ، فيصبح الماضي كأن لم يكن .
لا يجب أبدا إضاعة الوقت في اختراع أشياء لن يشتريها الناس .
الفلاسفة فسرو العالم بأشكال مختلفة ، الآن حان الوقت لتغييره.
 
 
الوقت لا ينتظر

شاهد أيضاً

hikam

حكم عن الربح

5 تعليقات

  1. وقال شكسبير : إذا ضيعت الوقت وانت شاب ضيعك الوقت وانت كهل

  2. ﺍﻟﻮﻕ ﻓﺮﺻﻪ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻛﻞ ﺷﻴﺀ ﺑﻠﻴﺲ ﻟﺰﻋﻠﻮﻥ ﺟﻴﻒ ﻣﺎﻟﺘﻲ ﺍﺣﻠﻰوﻭﺣﺪﻩههع

  3. الحكمه ان تضيف حياه الي سنواتك بدلا من ان تضيف سنوات الي حياتك ( زكي نجيب محمود)

  4. الوقت من ذهب ان لم تقتنية ذهب (حكمة الفتها)

  5. الوقت اثمن ما نملك ف استغلوه ف اشياء مفيدة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>