حكم عن الكلمة حكم عن الحكم

 
مصطفى محمود
 
إن حضارة الإنسان و تاريخه و مستقبله ..رهن كلمة صدق و صحيفة صدق و شعار صدق.. فبالحق نعيش، و ليس بالخبز وحده أبدا
 
مصطفى محمود
 
لا توجد كلمة في القاموس تعددت معانيها وتنوعت وتناقضت بقدر كلمة أحبك..
…وأكاد أقول إن هذه الكلمة لها من المعاني بقدر عدد الناس أي أربعة آلاف مليون معنى…
 
غوته
 
ربما لم يحدث في أي لغة هذا القدر من الانسجام بين الروح والكلمة والخط مثلما حدث في اللغة العربية، وإنه تناسق غريب في ظل جسد واحد
أنا غريب عن هذا العالم…أنا غريب وليس في الوجود من يعرف كلمة من لغة نفسي : حكم عن الكلمة
أنا غريب عن هذا العالم…أنا غريب وليس في الوجود من يعرف كلمة من لغة نفسي
جبران خليل جبران
 
سيد قطب
 
إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله
 
فيكتور هوجو
 
قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً.. ومع ذلك لا يستطيع أن يعبر عنه، ولكن كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كله.
اقرأ قليلا و لكن استوعب كل كلمة قرأتها : حكم عن الكلمة
اقرأ قليلا و لكن استوعب كل كلمة قرأتها
دو بوفير
 
كريستين كيلر
 
التمييز هو الكلمة المهذبة للنفاق
إنها لا تدري شيئاً قط عن كلمة دستور غير أنه تليها كلمة : يا اسيادي : حكم عن الكلمة
إنها لا تدري شيئاً قط عن كلمة دستور غير أنه تليها كلمة : يا اسيادي
أحمد صبري غباشي
 
سيد قطب
 
قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً! قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل،ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى،فأيها في سبيل الله ؟ فقال:« من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ». قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية! قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه! من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.
 
لوركا
 
منذ كنت طفلاً كنت أكره الوداع ، كلمة الوداع بالنسبة لي تعني شكلاً مصغّرًا من أشكال الموت.. !
 
محمد الغزالي
 
والزكاة المفروضة ليست ضريبة تؤخذ من الجيوب بل هى أولا غرس لمشاعر الحنان والرأفة وتوطيد لعلاقات التعارف والألفة بين شتى الطبقات. وقد نص القرآن على الغاية من إخراج الزكاة بقوله: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها. فتنظيف النفس من أدران النقص والتسامى بالمجتمع إلى مستوى أنبل هو الحكمة الأولى. ومن أجل ذلك وسع النبى صلى الله عليه وسلم فى دلالة كلمة الصدقة التى ينبغى أن يبذلها المسلم فقال: تبسمك فى وجه أخيك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وإرشادك الرجل فى أرض الضلال لك صدقة وإماطتك الأذى والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك فى دلو أخيك لك صدقة وبصرك للرجل الردىء البصر لك صدقة . وهذه التعاليم فى البيئة الصحراوية التى عاشت دهورا على التخاصم والنزق تشير إلى الأهداف التى رسمها الإسلام وقاد العرب فى الجاهلية المظلمة إليها.
 
محمد الماغوط
 
هل هناك طبيب أنف أو عيون أو حنجرة يفسر لنا سر بعض المآقي التي تظل مغمضة أياماً وليالي عن الرشوة والفساد والجشع في هذه الدائرة أو تلك وما أن تشم أو ترى كلمة نقد حر حتى تفتّح فجأة وتصير بإستدارة زر المعطف دهشة واستنكاراً!؟
 
أحمد منصور
 
على لسان الشيخ أحمد ياسين .. والله انت عارف ، أنا انسان عشت حياتي أملي واحد ، أملي يرضى الله عني ، ورضاه لا يكتسب إلا بطاعته، وطاعة الله تتمثل في الجهاد من أجل إعلاء كلمة الله في الأرض
 
أحمد الشقيري
 
كلما قرأت كلمة الجهاد في القرآن فلا يذهب بالك فقط لجهاد الحرب فجهاد النفس أكبر واعظم وهو داخل في معنى آيات الجهاد في سبيل الله فجهاد النفس جهاد في سبيل الله وإياك العناد فإنه مهلك!
 
عمرو عبد العزيز
 
نعم…اشعر الان ان خير علاج للنفس هو الجهاد في سبيل الله وقول كلمة الحق..الان فقط اشعر اني حر من قاذورات نفسي
 
محمد جلال كشك
 
ولكن العجيب حقا من شيوعى أو ((ثوري)) يستنكر ((الجهاد)) !! فهو يبيح لنفسه أن يؤمن بالثورة العالمية، ويقدس غيفار لأنه لم يعترف بحدود ولا وطن وذهب يهدى شعب فنزويلا إلى ((الحق)) الذى جاء به ماركس! ولكنه يأبى علينا أن نجاهد من أجل اعلاء كلمة الله!
 
محمد الغزالي
 
ومن أجل ذلك وسع النبى صلى الله عليه وسلم فى دلالة كلمة الصدقة التى ينبغى أن يبذلها المسلم فقال: تبسمك فى وجه أخيك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وإرشادك الرجل فى أرض الضلال لك صدقة وإماطتك الأذى والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك فى دلو أخيك لك صدقة وبصرك للرجل الردىء البصر لك صدقة . وهذه التعاليم فى البيئة الصحراوية التى عاشت دهورا على التخاصم والنزق تشير إلى الأهداف التى رسمها الإسلام وقاد العرب فى الجاهلية المظلمة إليها.
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : قلت للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حسبك من صفية كذا وكذا قال بعض الرواة تعني قصيرة ـ ((فقال : لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته)) ، قالت : وحكيت له إنسانـًا فقال : ((ما أحب أني حكيت إنسانـًا وإن لي كذا وكذا))(رواه الترمذي)
الكلمة الحسنة لا تكلف أكثر من السيئة. : حكم عن الكلمة
الكلمة الحسنة لا تكلف أكثر من السيئة.
مثل إيرلندي
الكلمة الحلوة تستطيع فتح أبواب من حديد. : حكم عن الكلمة
الكلمة الحلوة تستطيع فتح أبواب من حديد.
مثل بلغاري
الكلمة المقولة حجرة رميت. : حكم عن الكلمة
الكلمة المقولة حجرة رميت.
مثل بلغاري
يمكننا التخلص من صديق بكلمة واحدة، لكن ألف كلمة لا تكفي لاكتسابه. : حكم عن الكلمة
يمكننا التخلص من صديق بكلمة واحدة، لكن ألف كلمة لا تكفي لاكتسابه.
مثل تركي
الكلمة السيئة والعملة المزيفة تعودان إلى صاحبهما. : حكم عن الكلمة
الكلمة السيئة والعملة المزيفة تعودان إلى صاحبهما.
مثل تركي
 
مثل حبشي
 
الكلمة التي تخرج من الفم كالبيضة التي تسقط من اليد.
 
مثل روسي
 
الكلمة كالسهم، حين تنطلق لا تعود.
الضربة بالضربة، والكلمة بالكلمة : حكم عن الكلمة
الضربة بالضربة، والكلمة بالكلمة
مثل هندي
 
مثل هندي
 
الكلمة بالنسبة إلى العاقل دواء
 
فوفالس
 
لا يمكن لأي إنسان أن يصبح عالما بمعنى الكلمة من غير أن يصير قبل ذلك إنسانا بمعنى الكلمة
لا توجد كلمة مستحيل الا في قاموس الضعفاء : حكم عن الكلمة
لا توجد كلمة مستحيل الا في قاموس الضعفاء
نابليون بونابرت
 
روجر فريتس
 
الفرق بين الواقع و الحلم هو كلمة من ثلاثة أحرف (عمل)
 
 
إذا لم يكن لديك شيئاً تعطيه للآخرين ، فتصدق بالكلمة الطيبة ، و الابتسامة الصادقة ، و خالق الناس بخلق حسن
 
 
لن يستطيع العلم الحديث اختراع مهدئ للأعصاب أفضل من الكلمة اللطيفة التي تقال في اللحظة المناسبة
الرجل الحكيم يسمع كلمة و يفهم اثنين : حكم عن الكلمة
الرجل الحكيم يسمع كلمة و يفهم اثنين
 
ريتشارد ميلر
 
الكلمة الطيبة .. هي أجمل الهدايا و أقلها سعراً
التعاون كلمة مكونة من ثلاثة أحرف ( نحن) : حكم عن الكلمة
التعاون كلمة مكونة من ثلاثة أحرف ( نحن)
اوليفر جولدسميث
 
 
الكلمة القاسية مثل الرصاصة ، لا يمكن استردادها اذا ما أطلقتها
 
 
إن أردت الكلمة المؤثرة ، فاجعلها صادقة من القلب ، و عشها بكل جوارحك حتى تعبر عما بداخلك فتمتلئ حسناً و حرارة و صدقاً و إخلاصاً .. فكم من كلمة أو خطة أو قصيدة بلا روح ، فهي جثة هامدة لا تتحرك و لا تحرك ساكناً ، لأنها قدمت بلا معاناة و لا معايشة و لا صدق ، فخسرت قيمتها و تأثيرها و وقعها
إذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب ، و إذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان : حكم عن الكلمة
إذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب ، و إذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان
 
ابراهيم الفقي
 
ان كل كلمة و كل فكرة تعد بمثابة طاقة روحية تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك ، سواء كانت ذات طبيعة سلبية أو ايجابية
 
كفاح فياض
 
لا يحتوي قاموس النجاح على كلمة (… و لكن …)
أنا … كلمة لا ينبغي استخدامها أبداً : حكم عن الكلمة
أنا … كلمة لا ينبغي استخدامها أبداً
 
 
الكلمة الطيبة ليست سهماً ، لكنها تخرق القلب
 
اكرم رضا
 
ان اول كلمة نزلت في قرآننا : اقرأ
 
 
لا يكفي ان تقال كلمة الحق ، بل يجب ان يراد بقولها الحق .. فلا أبشع من كلمة حق يراد بها باطل
 
لقمان الحكيم
 
إن من الكلام ما هو أشد من الحجر وأنفذ من وخز الإبر وأمر من الصبر وأحر من الجمر، وإن من القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تنبت كلها ينبت بعضها.
الكلمة اللطيفة أشبه بيوم ربيعي : حكم عن الكلمة
الكلمة اللطيفة أشبه بيوم ربيعي
مثل روسي
 
عبد الوهاب البياتي
 
كلمة عادلة يراد بها جور/ كلمة حق يراد بها باطل(لما سمع نداء الخوارج «لا حكم إلا الله»
مفتاح البطن لقمة ومفتاح الشر كلمة : حكم عن الكلمة
مفتاح البطن لقمة ومفتاح الشر كلمة
علي بن أبي طالبمثل
 
معروف الرصافي
 
«أفضل الجهاد كلمة حق أمام سلطن جائر»

شاهد أيضاً

حكم عن القرآن

حكم عن القرآن

كلمات من مدرسة الحكمة

كلمات من مدرسة الحكمة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *