حكم عن الكريم
حكم عن الحكم


أجمل حكم عن الكريم


 
المتنبي
 
عش عزيزا أو مت و أنت كريم —— بين طعن القنا و خفق البنود
 
مصطفى محمود
 
لماذا اليأس وصورة الكون البديع بما فيها من جمال ونظام وحكمة وتخطيط موزون توحي بإله عادل لا يخطئ ميزانه.. كريم لا يكف عن العطاء ، لماذا لا نخرج من جحورنا.. ونكسر قوقعاتنا ونطل برؤوسنا لنتفرج على الدنيا و ..نتأمل
الكريم إذا وعد وفى : حكم عن الكريم
الكريم إذا وعد وفى
ابن الأحمر
 
لقمان الحكيم
 
ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة : الشجاع في الحرب و الكريم في الحاجة و الحليم عند الغضب
 
بوبليليوس سيروس
 
الكريم يحس نفسه غنيا دائما
إحذرو صولة الكريم إذا جاع و اللئيم إذا شبع : حكم عن الكريم
إحذرو صولة الكريم إذا جاع و اللئيم إذا شبع
مثل عربي
 
عباس محمود العقاد
 
“ظنوا أن النبي لا يحزن ، كما ظن قومٌ أن الشجاع لا يخاف ولا يحب الحياة ، وأن الكريم لا يعرف قيمة المال . ولكن القلب الذي لا يعرف قيمة المال لا فضل له في الكرم ، والقلب الذي لا يخاف لا فضل له في الشجاعة ، والقلب الذي لا يحزن لا فضل له في الصبر . إنما الفضل في الحزن والغلبة عليه ، وفي الخوف والسمو عليه ، وفي معرفة المال والإيثار عليه
 
تميم البرغوثي
 
في العالم العربي تعيش، كما دمعة في عيون الكريم المحنة تطردها يرجعها الكرم في العالم العربي تعيش تلميذ في حوش المدرسة من غير فطار عينه على الشارع وبيحيي العلم في العالم العربي تعيش، بتبص في الساعة وخايف نشرة الأخبار تفوت علشان تشوف ع الشاشة ناس في العالم العربي تموت
لا تُظهر الأفعال دوما معدن الرجال، فمن يقوم بعمل كريم ليس شرطا أن يكون كريما. : حكم عن الكريم
لا تُظهر الأفعال دوما معدن الرجال، فمن يقوم بعمل كريم ليس شرطا أن يكون كريما.
ألكسندر بوب
 
لقمان الحكيم
 
إحذر الكريم إذا أهنته و اللئيم إذا أكرمته و الأرعن إذا مازحته و السافل إذا عاشرته
 
البحتري
 
والكريم النامي لأصلٍ كريمٍ … حَسَنٌ في العيونِ يزدادُ حُسْنا
المؤمن غر كريم و الفاجر خب لئيم : حكم عن الكريم
المؤمن غر كريم و الفاجر خب لئيم
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
فريد الأنصاري
 
اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء فيه كأن النور اصفي تسبيحاً وتنزيهاً وان القلب اقرب محبه ومشاهده بحيث انبسطت ذاكرتك امامك مكشوفه الاوراق عليها اثامك وخطاياك نُكتاً سوداء زاحمت اوقات شرودك فيها اوقات إنابتك فما تنظر فيها حتي تلسعك سياط الخجل بين يدي مولاك وتبكي… تبكي عليها اثراً اثراً حتي تذوب الواحده تلو الاخري ف نهر دموع تتدفق عليك جداوله من عفو الله ثم تدعو وتدعو حتي تفني ف النفس دعائك فواحسرهً علي عبد سجد لله فما دعا عجباً كيف يرجع بغير زاد وقد عاد من حيث عاد عجباً لمن يطرق باب الكريم فلا يسأل
 
مصطفى محمود
 
لا تيأس مهما بلغت أوزارك ولا تقنط مهما بلغت خطاياك .. فما جعل الله التوبة إلا للخطاة و ما أرسل الانبياء إلا للضالين و ما جعل المغفرة إلا للمذنبين و ما سمّى نفسه الغفار التواب العفو الكريم إلا من أجل انك تخطئ فيغفر
 
محمد الغزالي
 
إن المسلمين اعتبروا الهجرة بداية تاريخهم في الحياةولم يعدوا ميلاد نبيهم ولا مبعثة مبدأ لذلك التاريخ الحافل البعيد ولم يكن هذا التصرف إلا فقهاً منهم في دينهموبصراً نافذاً في معرفة حقيقته وتقديس روحهفالهجرةسفراً من مكة إلى المدينةحادث لا يذكر ولا يقدر . فكم في الدنيا من أسفار أطول أمداً وأبعد شقة من هذا السفر القاصد . إنما روعة الهجرة أنها عقيدة وتصحية وفداء وكفاحوإصرار غريب على مغاضبة الدنيا الثائرة الحاقدة ! والتذرع بالوسائل التي في مقدور البشر مغالبتهافإما موت كريم و إما نصر كريم . هذه الحفنة من المؤمنين الأبطالهم الذين أعطوا الهجرة بأعمالهم الخالدة روح الخلودوعلموا الحياة كيف ترجع المبادئ بكل ما توزن به من مآرب أو متاعبوكيف تتخطى كل ما يعوقها من صعاب . {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} ولو أدرك المسلمون من التأريخ بالهجرة هذا المعنى الساميما اضطربت أحوالهم هذا الاضطراب المؤسففلا هم الذين حرصوا على الحياة في أية بقعة من بقاع الأرضولا هم ماتوا دون أن ينال أعداؤهم منهم ما نالوا : {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً}
وإذا الكريم مضى وولى عمره***           كفل الثناء له بعمر ثان : حكم عن الكريم
وإذا الكريم مضى وولى عمره*** كفل الثناء له بعمر ثان
إبراهيم الموصلي
 
 
ما أخبار علاقتي مع الله عز و جل ؟ … ما أحوال عبادتي له سبحانه ؟ … و ماذا عن صلاتي و دعائي و قراءتي للقرآن الكريم ، و تطبيقي لسنة النبي (صلى الله عليه و سلم) ؟ … و كيف هي أخلاقي مع الناس ؟ … أسئلة يجب على المرء ان يطرحها على نفسه بين الحين و الآخر و يتحقق من اجاباتها دائماً
وعد الكريم نقد، ووعد اللئيم تسويف : حكم عن الكريم
وعد الكريم نقد، ووعد اللئيم تسويف
(….)
 
أبو الأسود الكناني
 
إذا كنت ذا مال فجد به*** فإن كريم القوم من هو باذل
 
أبو تمام
 
عليك سلام الله وقفا فأنني ***رأيت الكريم الحر ليس له عمر
 
أحمد شوقي
 
وكن في الطريق عفيف الحظي*** شريف السماع كريم النظر*** وكن رجلا إن أتوا بعده*** يقولون مر، وهذا الأثر
الرغبة إلى الكريم تحركه إلى البذل، وإلى اللئيم تغريه بالطمع. : حكم عن الكريم
الرغبة إلى الكريم تحركه إلى البذل، وإلى اللئيم تغريه بالطمع.
الإمام علي بن أبي طالب
 
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
 
لا تجزعن إذا نابتك نائبة *** واصبر ففي الصبر عند الضيق متسع***إن الكريم إذا نابته نائبة*** لم يبد منع على علاته الهلع
ومن كان ذا عرض كريم فلم يصن***    له حسبا كان اللثيم المذمما : حكم عن الكريم
ومن كان ذا عرض كريم فلم يصن*** له حسبا كان اللثيم المذمما
المتلمس
 
المتنبي
 
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته***وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

عبارات مؤثرة عن الكريم


 
جلال الدين الرومي
 
وترى الكريم لمن يعاشر منصفا***وترى اللئيم مجانب الإنصاف
 
لبيد بن ربيعة
 
أأجزع مما أحدث الدهر بالفتى***وأي كريم لم تصبه القوارع***فلا جزع إن فرق الدهر بيننا***فكل امرئ يوما به الدهر فاجع
«إذا لقيت اللئيم فخالفه، وإذا لقيت الكريم فخالطه» : حكم عن الكريم
«إذا لقيت اللئيم فخالفه، وإذا لقيت الكريم فخالطه»
جرير
 
حاتم الطائي
 
أضاحك ضيفي قبل إنزال رحله***ويخصب عندي والمحل جديب***وما الخصب للأضياف في كثرة القرى***ولكنما وجه الكريم خصيب
 
رجل من بني قريع
 
إن المروءة ليس يدركها امرؤ**ورث المكارم عن أب فأضاعها***ورث أمرته نفس بالدناءة والخنا**ونهته عن طلب العلى فأطاعها***وإذا أصاب من الأمور كريمة***يبني الكريم بها المكارم باعها
إني كريم أحب المال مشتركا***لكن غيور أحب الحسن محتكرا : حكم عن الكريم
إني كريم أحب المال مشتركا***لكن غيور أحب الحسن محتكرا
القروي
 
شاعر
 
بليت وفقدان الحبيب بلية***وكم من كريم يبتلى ثم يصبر
 
الحيص بيص
 
حرام علينا ان نقيم ببلدة***يكون بها الحر الكريم ذليل***سنرحل عنها والدموع سواجم***عليها وفي الأحشا جوى وغليلسأتبع ليلى حيث سارت وخيمن***وما الناس إلا راحل ومشبع
ما عاتب الحر الكريم كنفسه***والمرء يصلحه الجليس الصالح : حكم عن الكريم
ما عاتب الحر الكريم كنفسه***والمرء يصلحه الجليس الصالح
لبيد بن ربيعة
 
البحتري
 
وأحل آفاق البلاد إلى الفتى***أرض ينال بها كريم المطلب
 
علي بن الجهم
 
والشمس لولا أنها محجوبة***عن ناظريك لما أضاء الفرقد***والنار في أحجارها مخبوءة***لا تصطلي إن لم تثرها الأزند***والحبس ما لم تغشه لدنية***شنعاء نعم المنزل المتودد***بيت يجدد الكريم كرامة***ويزار فيه ولا يزور ويحمد
 
حاتم الطائي
 
وقائلة: أهلكت بالجود مالنا***ونفسك، حتى ض ر نفسك جودها***فقلت: دعيين، إنما تلك عادتي،***لكل كريم عادة يستعيدها
*اذا انت اكرمت الكريم ملكنه وان انت اكرمت اللئيم تمردا : حكم عن الكريم
*اذا انت اكرمت الكريم ملكنه وان انت اكرمت اللئيم تمردا
أبو الطيب المتنبي
شئ كريم أن يكون العطاء طبيعة وحيدة للمخلوق. : حكم عن الكريم
شئ كريم أن يكون العطاء طبيعة وحيدة للمخلوق.
أحمد بهجت
 
راشد الغنوشي
 
إن صلاح الإنسان ورعايته من أجل تحقيق أقصى الكمالات الممكنة لطبيعته هو الهدف الأساسي للقرآن الكريم
 
شيماء فؤاد
 
أجمل ما في الدنيا لذة الضعف بين يدي الخالق و أجمل ما في الآخرة لذة النظر إلى وجهه الكريم
حب القراءة من النعيم المعجَل للمؤمن في الدنيا . من كتاب طفل يقرأ أ.د عبدالكريم بكار : حكم عن الكريم
حب القراءة من النعيم المعجَل للمؤمن في الدنيا . من كتاب طفل يقرأ أ.د عبدالكريم بكار
عبد العزيز عبد الله بن باز
 
عبد الله بن المقفع
 
و الكريم تنسيه الخلة الواحدة من الإحسانالخلال الكثيرة من الإساءة.
 
فيودور دوستويفسكي
 
ان القلب الكريم يمكن أن يحب من قبيل الشفقة
 
محمد الغزالي
 
علمنا القران الكريم أن التطلع الى النعمة والسعادة في كلتا الحياتين هو من اكبر الذكر لله.
 
محمد الغزالي
 
ومن هنا سمى الله القرآن الكريم ذكرًا، لأنه لا يجىء بتعاليم جديدة على الفطرة الأصيلة
يا لصورة الإنسان الكريم عند الهزيمة : حكم عن الكريم
يا لصورة الإنسان الكريم عند الهزيمة
نجيب محفوظ
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب