حكم عن القول
حكم عن الحكم

 
مثل عربي
 
لا خير في قول بلا عمل ، و الرجل الرجل من إذا قال فعل
 
سعد زغلول
 
الرجل بصراحته في القول وإخلاصه في العمل
 
فولتير
 
سر الملل هو قول كل ما لديك
 
أحمد شوقي
 
لو طلب إلى الناس أن يحذفوا اللغو و فضول القول من كلامهم ، لكاد السكوت في مجالسهم يحل محل الكلام …
 
جبران خليل جبران
 
لم يعمل البشر بمقتضى القول القائل خير الأمور الوسط لذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء.
 
أرسطو
 
يمكن القول أن الشخصية أكثر الأدوات قدرة على الإقناع.
 
حسن البنا
 
إن ميدان القول غير ميدان الخيال ، وميدان العمل غير ميدان القول ، وميدان الجهاد غير ميدان العمل ،وميدان الجهاد الحق غير ميدان الجهاد الخاطئ
 
حسن البنا
 
إن الإشاعة والأكاذيب لا يقضى عليها بالرد أو بإشاعة مثلها ولكن يقضى عليها بعمل ايجابي نافع يستلفت الأنظار ويستنطق الألسنة بالقول فتحل الإشاعة الجديدة وهي حق مكان الإشاعة القديمة وهي باطل
 
احمد الشقيري
 
في القرن الواحد والعشرين. آن الاوان للخروج من تقييم الشخص الى تقييم القول بغض النظر عن رأينا في الشخص‬
 
ميخائيل نعيمة
 
عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة و السرسر و الكرسي و المطبخ ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين
 
جورج أورويل
 
في وقت الخداع العالمي يصبح قول الحقيقة عملاً ثوريّاً.
 
ابن المسيب
 
ابن المسيب مفسرا قوله تعالى قوله: {وقل لهما قولاً كريما} (الإسراء:23) هو قول العبد المذنب للسيد الفظّ الغليظ
 
سيد قطب
 
من ذا الذي يجرؤ على القول بأن الألوف من العجزة المتسولين، الباحثين عن الفتات من صناديق القمامة، العراة الجسد، الحفاة القدم، المعفري الوجوه، الزائغي النظرات .. ناس لهم كرامة الانسان وحقوق الانسان؟ وهم لا يجدون ما تجده كلاب السادة في بيوت السراة!
 
عمرو خالد
 
هناك حكمة تقول: فعل رجل في ألف رجل خير من قول ألف رجل لرجل. و معناها أن الأفعال أقوى تأثيراً من الكلام. فلو أن رجل فعل موقف أخلاقي يدل على الأمانة مثلاً سيكون أقوى بشدة في آلاف الناس من ألف محاضرة يلقيها إنسان عن الأمانة.
 
جلال الخوالدة
 
المدينة الفاضلة بالنسبة لنا غير التي حاول حكام سيراكوسا بناءها ( مدينة أفلاطون)، اما طريقنا لها فهو قول الحق: العدل والرحمة !
 
أحمد عمارة
 
أكتر حاجة تجيب تفاؤل في الحياة : إن الدنيا دي هتخلص !ا
 
المثقب العبدي
 
لاتقولنَّإِذا ما لم تردْ … أن تتمَّ الوعدَ في شيءٍ : نَعمْ
حسنٌ قولُ نعم من بعد لا … وقبيحٌ قول لا بعدَ نعمْ
إِن لا بعد نعم فاحشةٌ … فب لا فابدأ إِذا خفتَ الندَمْ
فإِذا قلتَ نعم فاصبرْ لها … بنجاحِ الوعدِ أن الخلفَ ذَمْ
 
دعبل الخزاعي
 
ولا خيرَ في وعدٍ إِذا كان كاذباً … ولا خيرَ في قول إِذا لم يكن فعلُ
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
من لم يدع قول الزور و العمل به فليس لله حاجة في أن يضع طعامه و شرابه
 
علي ابن أبي طالب
 
ولا خير في وعد إذا كان كاذبا … ولا خير في قول إذا لم يكن فعل
 
مارك توين
 
عند قول الحقيقة ليس عليك أن تتذكر أي شيء.
 
حسن البنا
 
إن ميدان القول غير ميدان الخيال ، وميدان العمل غير ميدان القول ، وميدان الجهاد غير ميدان العمل ، وميدان الجهاد الحق غير ميدان الجهاد الخاطئ .
 
حسن البنا
 
نحن على استعداد تام لتحمل نتائج عملنا أياً كانت، لا نلقي التبعة على غيرنا، و لا نتمسح بسوانا، و نحن نعلم أن ما عند الله خير و أبقى، و أن الفناء في الحق هو عين البقاء، و أنه لا دعوة بغير جهاد، و لا جهاد بغير اضطهاد، و عندئذ تدنو ساعة النصر و يحين وقت الفوز، و يحق قول الملك الحق المبين: (حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء و لا يرد بأسنا عن القوم المجرمين.)
 
بيل غيتس
 
أعتقد أنه من الإنصاف القول أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية أصبحت أكثر أداة تمكينية صنعت . انها أدوات الاتصال ، وانها أدوات الإبداع
 
مثل إيطالي
 
بين القول والفعل يتوسط البحر.
 
مثل فرنسي
 
القول أسهل من الفعل
 
مثل يوناني
 
سمع سيئ خير من قول سيئ
 
بنيامين دزرائيلي
 
يمكن القول بشكل عام ان الانسان الاكثر نجاحاً في الحياة هو من تتوفر لديه أفضل و أحسن المعلومات
 
معروف الرصافي
 
و قتلته بالقول لا بمهندي … و الحرب أحرى أن تكون مقالا
 
صدام حسين
 
لا تستفز الافعى قبل ان تبيت النية و القدرة على قطع رأسها .. و لن يفيدك القول أنك لم تبتدئ إن هي فاجأتك بالهجوم عليك ، و اعد لكل حال ما يستوجب ، و توكل على الله
 
الحسن البصري
 
قرأت في تسعين موضعا من القرآن أن الله قدر الأرزاق و ضمنها لخلقه ، و قرأت في موضع واحد : الشيطان يعدكم الفقر … فشككنا في قول الصادق في تسعين موضعاً و صدقنا قول الكاذب في موضع واحد
 
محمود شاكر
 
علا شأن الأمة و اجتمعت يوم أن كان إيمانها قول و عمل ، فلما تحول إيمانها إلى قول و جدل ، سقطت و تفرقت
إن بعض القول فن ، فاجعل الاصغاء فناً : حكم عن القول
إن بعض القول فن ، فاجعل الاصغاء فناً
 
 
تع ود على قول كلمات مثل : شكراً جزيلاً ، أرجوك ، من فضلك ، لطفاً … انها تفعل فعل السحر في الناس
 
ستورم جيمسون
 
من السخف القول إن زيادة الرفاهية تعني السعادة ، فالسعادة تأتي من القدرة على الإحساس بعمق و التمتع ببساطة ، و الشعور بأن الآخرين يحبونك و يحتاجون إليك
 
(…)
 
نزه لسانك عن قول تعاب به *** وارغب بسمعك عن قيل وعن قال
 
أبو أسامة الكاتب
 
وأعجف مشتق الشباه مقلم*** موشي القرى طاوي الحشا أسود الفم***تبين خفي السر آثاره لنا*** ويعرب من غير الضمير المكتم***يؤدي صحيح القول عنه مخاطبا*** به العين دون السمع لا بالتكلم***إذا استغرزته الكف فاض سحاله*** من الفكر فيض الرابح المتغيم
 
الحسين يحيى
 
ما عيب طولا ولم يعب قصرا***عري من دقة ومن عظم***كان إذ ما تضايقت سبل ال*** لفظ كفاني مخارج الكلم***لا حصر للقول عند خطبته***وليس في قول بمتهم
 
الكناني
 
الصمت غنم لأقوم ومسترة*** والقول في بعضه التضليل والفند
 
الكناني
 
استر العي ما استطعت بصمت*** إن في الصمت راحة للصموت***واجعل الصمت إن عييت جوابا*** رب قول جوابه في السكوت
 
صفي الدين الحلي
 
عود لسانك قول الخير تنج به*** من زلة اللفظ لا من زلة القدم***واحرز كلامك من خل تنادمه*** إن النديم لمشتق من الندم
 
محمد الفراتي
 
يود المرء في الدنيا خلودا***وهل في هذه الدنيا خلود؟***ويهوى أن يعيش بها سعيدا***وفصل القول ليس بها سعيد
 
معروف الرصافي
 
وقتلته بالقول لا بمهندي*** والحرب أحرى أن تكون مقالا
 
طرفة بن العبد
 
أقوال العقلاء تصان عن العبث
 
أعشى همدان
 
إذا قالت حذام فصدقوها***فإن القول ما قالت حذام
 
المتنبي
 
رب قل، أشد من صول(معناه أنه رب كلام يعاب به الإنسان هو أشد عليه من الصولة)
 
عباس محمود العقاد
 
قد قيل ذلك إن حقا وإن كذبا
 
النعمان بن منذرقول سائر
 
قطعت جهيزة قول كل خطيب (يضرب لمن يأتي بالقول الفصل)
 
علي بن أبي طالب
 
لكل مقام مقال، ولكل دولة رجال
 
قول سائر
 
ما كل ما يعلم يقال
 
قول سائر
 
من أجمل قيلا سمع جميلا
 
قول سائر
 
من أسرع إلى الناس بما يكرهونه، قالوا فيه ما لا يعلمون
 
قول سائر
 
من قال ما لا ينبغي سمع ما لا يشتهي
 
ابن جني (في: الخصائص)
 
وبعض القول يذهب في الرياح
 
قاعدة فقهية
 
يقبل قول المترجم مطلقا
 
قول مأثور
 
«…من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت»
 
معروف الرصافي
 
«أفضل الجهاد كلمة حق أمام سلطن جائر»
 
لجيم بن صعبمثل (زوج حذام
 
إذ قال لم يترك مقالا ولم يقف***لعي ولم يثن اللسان على هجر
 
المتنبي
 
إذا قال بذا القائلين فلم يدع***لذي إربة في القول جدا ولا هزلا
إذا قلت فاعلم مل تقول، ولا تقل***وأنت عم لم تدر كيف تقول : حكم عن القول
إذا قلت فاعلم مل تقول، ولا تقل***وأنت عم لم تدر كيف تقول
عدي بن الرقاع
 
عمر بن أبي ربيعة
 
أردت عتابكم فكففت أني***رايت الهجر يبدأه العتاب***وكم قد قلت من قول لدينا***له لولا محبتكم جواب
 
قول مأثور
 
الدهر يتقص تارة ويطول***والمرء يصمت مرة ويقول***والقول مختلف إذا حصلته***بعض يرد وبغضه مقبول
 
مسعر بن كدام أبو سلمة الهلالي الكوفي (ينصح ولده كدام)
 
الرفق يمن وخير القول أصدقه***وكثرة المزح مفتاح العداوات
 
المتنبي
 
إن كان عندك خير القول صادقه***فواجب أن شر القول كاذبه
 
شاعر
 
أنا السابق الهادي إلى ما أقوله***إذ القول قبل القائلين مقول
 
البحتري
 
إنما تنجح المقالة في المر***إذا صادفت هوى في الفؤاد
 
كعب بن سعد الغنوي
 
تقول ابنة العبسي: قد شبت بعدنا***وكل امرئ، بعد الشباب، يشيب***وما الشيب إلا غائب كات جائيا***وما القول إلا مخطئ ومصيب***…تتابع أحداث تخر من إخوتي،***فشيبن راسي، والخطوب تشيب
 
أكثم بن صيفي (مثل)
 
صمتنا فلن نترك مقاما لصامت**وقلنا فلم نترك مقالا لقائل
 
أبو العباس المبرد
 
عرفت طب دائه شهرزاد***فدعته وهو الشقي سعيدا***كان فظا فؤاده مغلق النفـ***س كظيما لا يستلان عنيدا***فألانته بالمقال فأصغى***ومن القول ما يلين الحديدا
 
عبد الله بن همام السلولي
 
فلو أن قولا يكلم الجسم قد بدا***بجسمي من قول الوشاة كلوم
 
مثل
 
لا تنظر إلى من قال وانظر إلى ما قال
 
مثل
 
وأما القول فأصله أنه لفظ مذل به اللسان، تاما كان أو ناقصا..هذا أصبه، ثم يتسع فيه، فيوضع القول على الاعتقادات والآراء، وذلك نحو قولك: فلان يقول بقول أبي حنيفة، ويهب إلى قول نالك، ونحو ذلك…
 
إبراهيم بن هرمةقول مأثور
 
وقد وجدت مجال القول ذا سعة**فإن وجدت لسانا قائلا فقل
 
شاعر
 
وكم عائب قولا صحيحا***وآفته من الفهم السقيم***ولكن تأخذ الذهان منه***على قدر القرائح والعلوم
 
المتنبي
 
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا***سوى أن جمعان فيه قيل وقالوا
 
فخر الدين الرازي
 
ولما غدا قول الصواب مذمما***عزمت على أن لا أقول صوابا***فليمس لا سمع ولا***بصر لديه ولا فم***لا يستحق كرامة***إلا الأصم الأبكم.
 
إبراهيم الكوني
 
الطاقة التي ينبغي أن تنفق لانجاز الفعل ، تُستهلك في قول الفعل
 
إبراهيم نصر الله
 
قلت لك : يكفي أنني امتلكت أخيرا جرأة قول كل شيء . أنا لا أجرؤ على إعادتها، حكايتي، يكفي أنني عشتها
 
إبراهيم نصر الله
 
كل مدينة لم أتهاوً على مقاعدها الرصيفية متعبا لا أستطيع القول أنني عرفتها
 
ابن رجب الحنبلي
 
قال الحسن وسمع قوما يتجادلون هؤلاء قوم ملوا العبادة وخف عليهم القول وقل ورعهم فتكلموا.
 
المهاتما غاندي
 
لكي يبلغ المرء الطهارة الكاملة يتعين عليه أن يتحرر من الهوى تحرراً مطلقاً في الفكر والقول والعمل
 
أوي كنزابورو
 
في هذا العصر الخاص بنا من الصعب الجزم بالقول بأن كونك تحيا أفضل من كونك لم تولد من الأصل.
 
بثينة العيسى
 
ما جدوى قول أشياء نعرفها..و ربما نشعر بها؟
 
جلال الدين الرومي
 
القلب جوهر، والقول عرَض، القول زائل والقلب هو الغرض.
 
حسين البرغوثي
 
مرعب إلى حد لا يمكنني عنده أن أصفه إلا بالقول بأنه مرعب إلى درجة مملة.
 
ستيف جوبز
 
الابتكار هو قول لا لألف شيء و شيء.
 
ستيفن كوفي
 
تعلم قول لا أدري فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري وإن قلت أدري سألوك حتى لا تدري
 
عبد الرحمن الأبنودي
 
و ان صرخ القول في الحشا عمر الخشم الحر ما يقدر يقعد مقفول ..
 
عبد الرحمن الأبنودي
 
ونسألك إنت.. وكإنك نسيت الرد الدنيا تطلع مظاهرات والهتاف بيقول واللي في مخك في مخك.. لا يهمك قول
 
عبد الفتاح كيليطو
 
إن القول ترجمان غير صادق وغير أمين،يقلب الحقائق،ويقدم الحق في صورة الباطل،والباطل في صورة الحق
في مواقف كثيرة يستحي الناس من قول (لانريد) فيقولون: (لانستطيع) : حكم عن القول
في مواقف كثيرة يستحي الناس من قول (لانريد) فيقولون: (لانستطيع)
عبد الكريم بكار
 
عبد الله الغذامي
 
تكتسب الأفكار قوة إضافية كلما تعاقب عليها الزمن من جهة وتواتر القول بها من جهة ثانية.
 
علي الوردي
 
ربما صح القول بأن العبقرية هي اجتماع النقائض في شخصية واحدة.~
 
علي الوردي
 
من الممكن القول بأنه كلما كان الظلم الاجتماعي أشدّ كان تشجيع بناء المساجد والوعظ أكثر
 
غسان كنفاني
 
إنني أحبك كما لم أفعل في حياتي، أجرؤ على القول كما لم يفعل أي انسان وسأظل
 
مالكوم إكس
 
مع السرعة التي تتغير بها الاحداث في أيامنا هذه قد يحدث في المساء ما ينسخ قول المرء في الصباح.
 
مصطفى محمود
 
ان العدم معدوم فى الزمان و المكان و ساقط فى حساب الكلام ولا يصح القول بأنه كان
 
مصطفى محمود
 
علي الرغم من قول التوراة ( السن بالسن والعين بالعين ) نري إسرائيل تعامل السن بطاقم الأسنان كله
 
مصطفى محمود
 
وحسن الدعوة إلى منهج الله بالقول الحسن والسلوك الحسن
 
ميخائيل نعيمة
 
لو تعوّد الإنسان قول ( إن شاء الله ) بقلبه لا بلسانه، لما عتمت المعرفة أن سكبت من نورها من قلبه
 
نيكانور بارا
 
إلى متى يا سيدي إلى متى؟ هل يجب دوما أن نحس بما يقال؟ ألا يجب أبدا قول ما نحسه؟
 
واسيني الأعرج
 
حتاج إلى قدر كبير من الحب لكي نتجرّأ على قول الحقيقة.
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب