حكم عن الغنى حكم عن الحكم

 
علي الجرماني
 
وقاُلوا : تَوَصَّلْ بالخضوع إِلى الغِنى … وما عملوا أن الخضوعَ هو الفقرُ
وبيني وبين المالِ بابان حرَّما … عليَّ الغنى : نفسي الأبيةُ والدهرُ –
 
مثل فنلندي
 
اشتر من بيت الغنى جوادا ومن بيت الفقير زوجة
 
معروف الرصافي
 
إِذاما العلمُ لابسَ حسنَ خلقٍ … فرج لأهلِه خيراً كثيرا
وما إِن فازَ أكثرُنا علوماً … ولكن فازَ أسلمنا ضميرا –
وليس الغنى إِلا غِنَى العلم إِنه … لنور الفتى يجلو ظلامَ افتقارهِ –
ولا تحسبنَّ العلمَ في الناسِ منجياً … إِذا نكبت أخلاقُهم عن منارهِ –
وما العلمُ إِلا النورُ يجلو دجى العمى … لكن تزيغُ العينُ عند انكسارهِ –
فما فاسدُ الأخلاقِ بالعلمِ مفلحاً … وإِن كان بحراً زاخراً من بحارهِ
إناّ نحسب الغنى بالمال وحده، وما المال وحده؟ ألا تقدرون ثمن الصحة؟ أما للصحة ثمن؟ : حكم عن الغنى
إناّ نحسب الغنى بالمال وحده، وما المال وحده؟ ألا تقدرون ثمن الصحة؟ أما للصحة ثمن؟
علي الطنطاوي
 
شكسبير
 
أن ترى كثيرا و لا تملك شيئا هو أن تملك عينا غنية و يدان فقيرتان
لتكن لك نارك و إلا فلتعتمد على الشمس لتدفئك : حكم عن الغنى
لتكن لك نارك و إلا فلتعتمد على الشمس لتدفئك
مثل فرنسي
 
الشافعي
 
رأيت القناعة رأس الغنى * فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه * ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم * أمر على الناس شبه الملك
 
غاندي
 
يجب أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا
الغنى في الغربة وطن و الفقر في الوطن غربة : حكم عن الغنى
الغنى في الغربة وطن و الفقر في الوطن غربة
علي بن أبي طالب
 
أحمد بهجت
 
سافرت اكثر مما سافر السندبادوشاهدت اعظم المدن والبحار وقابلت حمقى يتصورون انهم يوجهون العالم ودخلت اغنى القصور وافقر الاكواخ واستمعت الى منطق الفلاسفة وهذيان العشاق وجربت النجاح والفشل والحب والكراهية والغنى والفقر وعشت حياة مليئة بالتجربة والسفر والقراءة والتأمل لكننى اعترف باننى لم اكتشف معنى السعادة الا خلال هذه اللحظات التى كنا نسجدها فى بيت الله الحرام فى مكة
 
علي بن أبي طالب
 
إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق.
الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة وطن. : حكم عن الغنى
الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة وطن.
علي بن أبي طالب
 
الخليل بن أحمد
 
الرزقُ عن قَدرٍ لا الضعفُ ينقصُه … ولا يزيدُكَ فيه حول محتالِ
والفقرُ في النفسِ لا في المالِ نعرفه … ومثل ذاك الغنى في النفسِ لا المالِ
 
علي الطنطاوي
 
إناّ نحسب الغنى بالمال وحده، وما المال وحده؟ ألا تقدرون ثمن الصحة؟ أما للصحة ثمن؟
 
ابن القيم
 
وقيل للحسين بن علي رضي الله عنهما : إن أبا ذر رضي الله عنه يقول : الفقر أحب إلي من الغنى ، والسقم أحب إلي من الصحة . فقال : رحم الله أبا ذر . أما أنا ، فأقول : من اتكل على حسن اختيار الله له لم يتمن غير ما اختار الله له .
المرء غني بأصدقاءه : حكم عن الغنى
المرء غني بأصدقاءه
أفلاطون
 
ابن عبد ربه
 
إذا طلبت العز فاطلبه بالطاعة و إذا أردت الغنى فاطلبه بالقناعة فمن أطاع الله عز نصره و من لزم القناعة زال فقره
 
محمد التابعي
 
الوحدة ترف ، ترف ليس فى طاقة كل أحد .. أقصد الغنى عن الناس و الغنى عن السعى و الغنى عن الجرى فى سبل الحياة .. و الغنى عن الأختلاط بمن لا تحب أن تعرف .. هذه هى الوحدة
 
الخليل بن أحمد
 
الرزقُ عن قَدرٍ لا الضعفُ ينقصُه … ولا يزيدُكَ فيه حول محتالِ
والفقرُ في النفسِ لا في المالِ نعرفه … ومثل ذاك الغنى في النفسِ لا المالِ
الشعر لا غنى عنه، لكني لا أعرف لأي شيء. : حكم عن الغنى
الشعر لا غنى عنه، لكني لا أعرف لأي شيء.
جان كوكتو
يبوءُ بخسرٍ بائعُ العزِّ بالغنى … وأخسرُ منه مشتري الغدرِ بالوفا : حكم عن الغنى
يبوءُ بخسرٍ بائعُ العزِّ بالغنى … وأخسرُ منه مشتري الغدرِ بالوفا
ابن حيوس
 
مثل بلغاري
 
عندما يغتني التركي يتخذ امرأة أخرى، وعندما يغتني البلغاري يبتني منزلا آخر.
 
مثل لاتيني
 
الأكثر غنى هو من يرغب في القليل
المرأة الصالحة والعافية هما أفضل غنى للرجل : حكم عن الغنى
المرأة الصالحة والعافية هما أفضل غنى للرجل
مثل هندي
 
مثل يوناني
 
الفقر في البر أفضل من الغنى في البحر
 
مثل يوناني
 
فقر حلال خير من غنى حرام
 
ابن الجوزي
 
اعلم أن الزمان لا يثبت على حال كما قال عز وجل : (( و تلك الأيام نداولها بين الناس )) ، فتارة فقر و تارة غنى ، و تارة عز و تارة ذل ، و تارة يفرح الموالي و تارة يشمت الأعادي . و العاقل من لازم أصلاً على كل حال : و هو تقوى الله ، والمنكر من عزته لذة حصلت مع عدم التقوى فإنها ستزول و تخليه خاسراً
 
(….)
 
أبلغ سليمان أني عنه في سعة***وفي غنى غير أني لست ذا مال***شحا بنفسي أني لا أرى أحدا***يموت هزلا، ولا يبقى على حال***والفقر في النفس لا في المال نعرفه***ومثل ذاك الغنى في النفس لا المال
أغنى الأغنياء لا يحمل معه سوى كفنه : حكم عن الغنى
أغنى الأغنياء لا يحمل معه سوى كفنه
(….)
إذا كنت ذا مال فجد به***  فإن كريم القوم من هو باذل : حكم عن الغنى
إذا كنت ذا مال فجد به*** فإن كريم القوم من هو باذل
أبو الأسود الكناني
 
المعري
 
إذ عمل الفتى جعل الغنى*** من المال فقرا والشرور به حزنا
 
أبو نواس
 
أنت للمال إذا أمسكته*** وإذا أنفقته فالمال لك
الثروة ليسا لمن يجمعها بل لمن تستمتع بها. : حكم عن الغنى
الثروة ليسا لمن يجمعها بل لمن تستمتع بها.
آدم سميث
 
أفلاطون
 
الأثرياء ليسوا، في العادة من الصالحين، ولذا فإنهم ليسوا سعداء
 
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
 
من أراد الغنى بغير مال، والكثرة بلا عشيرة، فليتحول من ذل المعصية إلى هز الطاعة إلى الله، إلا أن يذل من عصاه
لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل، ولا ميراث كالأدب : حكم عن الغنى
لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل، ولا ميراث كالأدب
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
 
التهامي
 
نزداد هما كلما ازدادنا غنى*** فالفقر كل الفقر في الإكثار***ما زاد فوق الزاد خلف ضائعا*** في حادث أو وراث أو عار
 
الشريف المرتضى
 
كن كيف شئت فما الدنيا بخالدة***ولا البقاء على خلق بمضمون***إلى التراب يصير الناس كلهم***من مفهق بالغنى كافا ومسكين
من الغنى تتولد التخمة، ومن التخمة يتولد الصلف : حكم عن الغنى
من الغنى تتولد التخمة، ومن التخمة يتولد الصلف
جورج برناردو شو
 
جون روكفلر
 
ليست العبرة في أن تكون غنيا، بل العبرة في أن تكون نافعا ومحبوبا.
 
حكمة عربية
 
الغنى في النفس، والشرف في التواضع
زينة الفقر العفة، وزينة الغنى الحمد : حكم عن الغنى
زينة الفقر العفة، وزينة الغنى الحمد
حكمة عربية
 
ديموفيلوس
 
الثروة التي ليست في النفس ليست ملكا لنا.
 
صولون
 
الثروة تولد الشبع، والشبع يولد الإفراط
دعيني لغنى أسعى فإني***رأبت الناس شرهم الفقير : حكم عن الغنى
دعيني لغنى أسعى فإني***رأبت الناس شرهم الفقير
عروة بن الورد
 
قول عربي
 
أنت غني أو فقير بشخصيتك لا بمالك
 
كونفشيوس
 
في ظل حكومة فاضلة الفقر عار، وفي ظل حكومة سيئة الغنى هو العار.
زينة الغنى الشكر : حكم عن الغنى
زينة الغنى الشكر
مثل إندونيسي
 
مثل صيني
 
الغني يفكر بالسنة المقبلة، والفقير يفكر بيومه الذي هو فيه.
 
مثل عربي
 
غنى النفس لمن يعقل أفضل من غنى المال

شاهد أيضاً

حكم عن القرآن

حكم عن القرآن

كلمات من مدرسة الحكمة

كلمات من مدرسة الحكمة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *