حكم عن العز
حكم عن الحكم


أجمل حكم عن العز


 
مصطفى لطفي المنفلوطي
 
كل عز لم يؤيد بعلم فإلى الذل يصير
 
مثل عربي
 
الصدق عز و الباطل ذل
البشر لن يجدوا أبرَّ بهم ولا احنى عليهم من الله عز وجل : حكم عن العز
البشر لن يجدوا أبرَّ بهم ولا احنى عليهم من الله عز وجل
محمد الغزالي
 
عبد الله محمد الداوودمتعة الحديث
 
يقول عبد الوهاب عزام: الفكر لا يحد، واللسان لا يصمت، والجوارح لا تسكن، فإن لم تشغلها بالعظائم، اشتغلت بالصغائر، وإن لم تعملها في الخير عملت في الشر؛ فعلمها التحليق تكره الإسفاف، وعرفها العز تنفر من الذل
 
طارق والي
 
يؤكد ابن خلدون هنا على حتمية العدل وتجنب الظلم الذي يؤدي بالمجتمعات ويخرب العمران .. فالشريعة أو القانون عنده هي ضمان للعدالة بين الناس إذا ما تحققت تحقق بها عز الملك ، وعز الملك لا يتحقق إلا بالعمارة ، ولا سبيل للعمارة إلا بالعدل ، وأن العدل عند ابن خلدون مفروض بحكم آلهي . وهكذا صمم ابن خلدون نظرية العمران للمجتمع على أنه مجتمع الحكومة والرعية ؛ الدولة والمجتمع لبناء الحضارة وتعبيرها المدينة ..
 
ابن عبد ربه
 
إذا طلبت العز فاطلبه بالطاعة و إذا أردت الغنى فاطلبه بالقناعة فمن أطاع الله عز نصره و من لزم القناعة زال فقره
 
أبو الدرداء
 
أضحكني ثلاث وأبكاني ثلاث: أضحكني مؤمل الدنيا والموت يطلبه، وغافل ليس بمغفول عنه، وضاحك ملء فيه وليس يدري هل أرضى ربه أم أسخطه وأبكاني فراق الأحبة محمد وحزبه، وهو المطلع عند غمرات الموت، والوقوف بين يدي الله عز وجل يوم تبدو السرائر ثم لا أدري إلى جنة أم إلى نار
 
سلمان العودة
 
الراجح أن لله اسماً عظيماً له ميزات وخصائصمنها: أن الله عز وجل إذا سُئل به أعطىوإذا دٌعي به أجابوأن هذا الاسم في مجموع قولنا:اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت اللهلا إله إلا أنتالأحد الصمدالذي لم يلد ولم يولدولم يكن له كفوًا أحدالمنان بديع السماوات والأرضذو الجلال والإكرامالحي القيوم. فإذا دعا الإنسان بهذا الدعاء الجامع فإنه حينئذ قد دعا الله تعالىوسأله باسمه الأعظموجمع في ذلك ما ورد من النصوصخاصة إذا جمع قلبه على ذلكوصدق انقطاعه لربهولجؤه إليهوتنصل من التعلق بالبشر والطمع فيهم . ص32
 
محمد الغزالي
 
الله عز وجل لطفاً منه بعباده قد يحرمهم ما يحتاجون إليه ليسارعوا إلى ساحته طالبين ، و يسألون ملحين ، فإذا أعطاهم أنعش مشاعر الشكر في أفئدتهم ، و عادوا وقد ربا إيمانهم * فن الذكر و الدعاء عند خاتم الأنبياء
 
أبو نعيم الأصبهاني
 
عن داود الطائي قال : ما أخرج الله عبدا من ذل المعاصي إلى عز التقوى إلا أغناه بلا مال وأعزه بلا عشيرة وآنسه بلا أنيس
 
ابن الوردي
 
اعتزل ذكر الأغاني والغزل***وقل الفصل، وجانب من هزل***وده الذكرى لأيام الصبا***فلأيام الصبا نجم أفل***واترك الغادة لا تحفل بها***تمس في عز رفيع وتجل
إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا، وابتغي به وجهه : حكم عن العز
إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا، وابتغي به وجهه
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
والله ما ذل ذو حق وإن أطلق العالم عليه، ولا عز لا باطل واو طلع القمر بين جنبيه. : حكم عن العز
والله ما ذل ذو حق وإن أطلق العالم عليه، ولا عز لا باطل واو طلع القمر بين جنبيه.
المنتصر بالله
 
 
أشخاص عديدون خلدوا أسماءهم عبر التاريخ … لكن الذين انطلقوا من نوايا صادقة لله عز وجل و قرنوا اعمالهم بما يرضيه سبحانه ، هم فقط من كان لهم ثقلهم في سجلات الانسانية ، كما ضمنوا اجورهم في الآخرة باذن الله تعالى
رأس الحكمة مخافة الله عز و جل : حكم عن العز
رأس الحكمة مخافة الله عز و جل
 
 
ما أخبار علاقتي مع الله عز و جل ؟ … ما أحوال عبادتي له سبحانه ؟ … و ماذا عن صلاتي و دعائي و قراءتي للقرآن الكريم ، و تطبيقي لسنة النبي (صلى الله عليه و سلم) ؟ … و كيف هي أخلاقي مع الناس ؟ … أسئلة يجب على المرء ان يطرحها على نفسه بين الحين و الآخر و يتحقق من اجاباتها دائماً
 
الليث بن سعد
 
ما الرحمة إلى أحد بأسرع منها إلى مستمع القرآن ؛ لقول الله عز وجل : (( و إذا قرئ القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون)) ، و (لعل) من الله واجبة
ذكر الله عز وجل في ساعة خشوع يمسح عنا غبار الحياة اليومية : حكم عن العز
ذكر الله عز وجل في ساعة خشوع يمسح عنا غبار الحياة اليومية
 
 
لا يمكن لأي مرب أو معلم أو داعية أن يكون ناجحاً أو فاعلاً ما لم يكن محبوباً من طلابه و مدعويه مهما حمل من علم .. و لهذا يقول الله عز و جل لسيد البشرية في علاقته بالناس : (( و لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ))
 
ابن الجوزي
 
اعلم أن الزمان لا يثبت على حال كما قال عز وجل : (( و تلك الأيام نداولها بين الناس )) ، فتارة فقر و تارة غنى ، و تارة عز و تارة ذل ، و تارة يفرح الموالي و تارة يشمت الأعادي . و العاقل من لازم أصلاً على كل حال : و هو تقوى الله ، والمنكر من عزته لذة حصلت مع عدم التقوى فإنها ستزول و تخليه خاسراً
 
 
المصادفات غير السارة عادة ما تصيب وعيك بالشلل لاول وهلة ، و تعمل على تشتيت أفكارك و بعثرتها ، و إن أول ما يعيد لملمتها سريعاً لمواجهة الموقف بصورة فعالة هو ذكر الله عز و جل
فقد الأم يعني فقد اللطف و الحنان ، و فقد الأب يعني فقد العز و الشرف : حكم عن العز
فقد الأم يعني فقد اللطف و الحنان ، و فقد الأب يعني فقد العز و الشرف
مثل بلجيكي
إن الحب الحقيقي للابناء هو أن تنجح في تعليمهم كتاب الله عز و جل : حكم عن العز
إن الحب الحقيقي للابناء هو أن تنجح في تعليمهم كتاب الله عز و جل
هناء الصنيع
 
حافظ إبراهيم
 
فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني***ومنكم وعن عز الدواء أساتي***فلا تكلوني للزمان فإنني ***أخاف عليك أن تحين وفاتي
لا تسقيني ماء الحياة بذلة***       بل فاسقيني بالعز كأس الحنطل : حكم عن العز
لا تسقيني ماء الحياة بذلة*** بل فاسقيني بالعز كأس الحنطل
عنترة بن شداد

عبارات مؤثرة عن العز


 
كثير عزة
 
فقلت لها يا عز كل مصيبة *** إذا وطنت لها النفس ذلت
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
«فغذا سألتم الله عز وجل فأسألوه وأنتم موقنون بالإجابة، فإن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل».
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
«احذروا التسويف، فإن الموت يأتي بغتة، ولا يعترنا حدكم بحلم الله عز وجل، فإن الجنة والنار أقرب إلى أحدكم من شراك نعله».
أعز من الزباء : حكم عن العز
أعز من الزباء
مثل
أعز من الغراب الأعصم : حكم عن العز
أعز من الغراب الأعصم
مثل
 
مثل
 
أعز من بيض الأنوق
 
مثل
 
أعز من كليب بن وائل
كان سندانا فصار مطرقة (يضرب للذليل يعز) : حكم عن العز
كان سندانا فصار مطرقة (يضرب للذليل يعز)
مثل
 
مثل
 
كان كراعا فصار ذراعا (يضرب للذليل الضعيف صار عزيزا قويا)
 
قول مأثور
 
كل عزيز دخل تحت القدرة فهو ذليل
ليس من العز أن تتعرض للذل : حكم عن العز
ليس من العز أن تتعرض للذل
قول مأثور
 
قول مأثور
 
موت في قوة وعز خير من حياة في ذل وعجز
 
أبو فراس
 
إذا ما العز أصبح في مكان**سموت له وإن بعد المزار
 
أبو الحسن الموسوي النقيب
 
اشتر العز بما بيـ***ـع فما العز بغال***بالقصار الصفران إن شـ***ـت أو السمر الطوال*** ليس بالمغبون عقلا***مشتري عز بمال
العز تحت ظلال السيف معدنه***فاطلب بسيفك عزا آخر الأبد : حكم عن العز
العز تحت ظلال السيف معدنه***فاطلب بسيفك عزا آخر الأبد
البرقعي
 
تشي جيفارا
 
العز في العزلة لكنه***لابد للناس من الناس
العز في طرف القنوع إذ***قنع التفى والذل في الحرص : حكم عن العز
العز في طرف القنوع إذ***قنع التفى والذل في الحرص
الترميذي
 
زين العابدين علي بن الحسين
 
إن قوما عبدوا الله عز وجل رهبة فتلك عبادة العبيد، وآخرين عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار، وقوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الأبرار.
 
بشر الحافي
 
عز المؤمن استغناءه عن الناس، وشرقه القيام بالليل.
 
المتنبي
 
عش عزيزا أو مت وأنت كريم***بيم طعن القنا وخفق البنود***فرؤوس الرماح أذهب للغيـ***ـظ وأشفى لغل صدر الحقود*** لا كما قد حييت غير حميد***وإذا مت مت غير فقيد***فاطلب العز في لظى وذر***الذل ولو كان في جنان الخلود
علي طلاب العز من مستقره***ولا ذنب لي إن جاورتني المطالب : حكم عن العز
علي طلاب العز من مستقره***ولا ذنب لي إن جاورتني المطالب
أبو فراس الحمداني
 
عنترة بن شداد
 
فعيشك تحت ظل العز يوما***ولا تحت المذلة ألف عام
 
عنترة بن شداد
 
لا تسقني ماء الحياة بذلة***بل فاسقني بالعز كأس الحنظل***ماء الحياة بذلة كجهنم***وجهنم بالعز أطيب منزل
من شارك السلطان في عز الدنيا، شاركه في ذل الآخرة : حكم عن العز
من شارك السلطان في عز الدنيا، شاركه في ذل الآخرة
ابن المعتز
 
كثير عزة
 
وقلت لها يا عز كل مصيبة***إذا وطنت يوما لها النفس ذلت
العلم يرفع بيتاً لا عماد له…….والجهل يهدم بيت العز والشرف : حكم عن العز
العلم يرفع بيتاً لا عماد له…….والجهل يهدم بيت العز والشرف
المعري

كلام و أقوال في العز


 
أبو حامد الغزالي
 
كلما عز المطلوب و شرف ، صعب مسلكه و طل طريقه و كثرت عقابته
 
أحمد شوقي
 
العلم يرفع بيتا لا عماد له … والجهل يهدم بيت العز والشرف
وش عاد لو الثمن غالي روحي على العز وثابه : حكم عن العز
وش عاد لو الثمن غالي روحي على العز وثابه
خالد الفيصل
 
خالد عبد القادر
 
شفت في الشُعرا القلق و الخوف شفت ياما شفت خُفت لاشوف قلت اعيش أعمى ف عز الشوف
 
د.عمرو شريف
 
ولا تتحقق القراءة الصحيحة لكتاب الله عز و جل إذا تمت بمعزلعن القراءة الصحيحة لأحداث الكون و الحياة
سؤال الله عز لاذل معه، وسؤال غيره ذُلٌ أعطى أو منع : حكم عن العز
سؤال الله عز لاذل معه، وسؤال غيره ذُلٌ أعطى أو منع
سلمان العودة
 
شيماء فؤاد
 
ينبع الرضا و التصالح مع النفس من علمنا أننا نفعل الشئ الصحيح الذي يرضي الله عز و جل !
 
محمد الغزالي
 
إن الوظيفة الاجتماعية للبيت المسلم تتطلب مؤهلات معينة، فإذا عز وجودها فلا معنى لعقد الزواج.
 
محمد سعيد رمضان البوطي
 
وليس من سبيل الى تحرر الإنسان من أسر العبودية والذل إلا سبيل العبودية الصادقة لله عز وجل
 
نبال قندس
 
شَعب فِلسطين العظيم ، لا ينسى رغم جِراحه أن يَقف وقفة عز مع غيره من المَنكوبين نبال قندس
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب