حكم عن العبد حكم عن الحكم

 
الحسن البصري
 
ما ألزم عبد ذكر الموت إلا صغرت الدنيا
عنده
 
ابن القيم
 
ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب
 
ابن القيم
 
النعم ثلاث : نعمة حاصلة يعلم بها العبد ونعمة منتظرة يرجوها ونعمة هو فيها لا يشعر بها
 
ابن القيم
 
أفضل ما اكتسبته النفوس وحصّلته القلوب ونال به العبد الرفعه في الدنيا والأخره هو العلم والإيمان ولهذا قرن بينهما سبحانه في قوله ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) وهؤلاء هم خلاصة الوجود ولبه والمؤهلون للمراتب العاليه
ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله. : حكم عن العبد
ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
لا ريب أن الخوارج كان فيهم من الاجتهاد في العبادة والورع ما لم يكن في الصحابة كما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم ،لكن لما كان على غير الوجه المشروع أفضى بهم إلى المروق من الدين ولهذا قال عبد الله بن مسعود وأبي بن مالك : اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة
الحر الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيَّد بصبر وشكر. : حكم عن العبد
الحر الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيَّد بصبر وشكر.
جبران خليل جبران
 
الحسن البصري
 
لا يزال العبد بخير ما علم الذي يفسد عليه عمله .
ما أطال عبد الأمل إلا أساء العمل : حكم عن العبد
ما أطال عبد الأمل إلا أساء العمل
الحسن البصري
 
خالد أبو شادي
 
العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟!
إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه
 
عبد الله محمد الداوودمتعة الحديث
 
يقول عبد الوهاب عزام: الفكر لا يحد، واللسان لا يصمت، والجوارح لا تسكن، فإن لم تشغلها بالعظائم، اشتغلت بالصغائر، وإن لم تعملها في الخير عملت في الشر؛ فعلمها التحليق تكره الإسفاف، وعرفها العز تنفر من الذل
 
ابن المسيب
 
ابن المسيب مفسرا قوله تعالى قوله: {وقل لهما قولاً كريما} (الإسراء:23) هو قول العبد المذنب للسيد الفظّ الغليظ
 
محمد الجيزاوي
 
، أي إهانة وذل حين نذوق الظلم على يد من كنا نقول أنهم أشقائنا؟ أبناء أوروبا الغرباء يأتون إلى بلادهم فيفعلون الموبقات ولا يسألهم أحد عن شيء فقط لأنهم يحملون كرامة بلادهم التي جاءوا منها، فكونك بريطانيا أو فرنسيا أو أمريكيا هذا يعنى أنك أنت الدولة نفسها ومن يمسّك بسوء فقد مسّ دولتك وأساء لها، وهذا ممنوع وله عقاب، لذلك كانت كرامتهم محفوظة وجانبهم مهاب، ونحن الإخوة في العروبة والإسلام لا ندخل بلادهم إلا بالكفيل، وإن اعترضت على الظلم عاملوك كالعبد الآبق الهارب
 
علاء الأسواني
 
إذا لم نطالب بحقوق الناس في العدل و الحريةفلا خير في أي علم نتعلمه … ناجي عبد الصمد
العبد حر إذا قنع  و الحر عبد إذا طمع : حكم عن العبد
العبد حر إذا قنع و الحر عبد إذا طمع
مثل عربي
 
خالد أبو شادي
 
العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟! إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه
يبعث كل عبد على ما مات عليه : حكم عن العبد
يبعث كل عبد على ما مات عليه
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
فريد الأنصاري
 
اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء فيه كأن النور اصفي تسبيحاً وتنزيهاً وان القلب اقرب محبه ومشاهده بحيث انبسطت ذاكرتك امامك مكشوفه الاوراق عليها اثامك وخطاياك نُكتاً سوداء زاحمت اوقات شرودك فيها اوقات إنابتك فما تنظر فيها حتي تلسعك سياط الخجل بين يدي مولاك وتبكي… تبكي عليها اثراً اثراً حتي تذوب الواحده تلو الاخري ف نهر دموع تتدفق عليك جداوله من عفو الله ثم تدعو وتدعو حتي تفني ف النفس دعائك فواحسرهً علي عبد سجد لله فما دعا عجباً كيف يرجع بغير زاد وقد عاد من حيث عاد عجباً لمن يطرق باب الكريم فلا يسأل
 
أبو حامد الغزالي
 
اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور : علم ، وحال ، وفعل . فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب ، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب ، وهي التألم بخوف وفات المحبوب ، وهو الندم ، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي ما مضى ، فالتوبة ترك الذنب في الحال ، والعزم على أن لا يعود ، وتلافي ما مضى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( الندم توبة ) ، إذ الندم يكون بعد العلم كما ذكرنا .
 
جلال أمين
 
بينما كان الفساد فى عهد عبد الناصر يتحسس طريقه على استحياء، و يقابل باستنكار إذا اُكتشف أمره، تحول فى عهد السادات إلى مهرجان كبير يمرح فيه الناس و يقتنصون أية فرصة تتاح لهم فيه دون خوف. و أما فى عهد مبارك فقد خف الاستنكار و زال المرح، إذ أصبح الفساد جزءاً لا ينفصم عن النظام نفسه
 
ابن رجب
 
وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه
المال عبد أو سيد : حكم عن العبد
المال عبد أو سيد
مثل لاتيني
رجل حر في كوخ خير من عبد في قصر : حكم عن العبد
رجل حر في كوخ خير من عبد في قصر
مثل نروجي
إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد، وأجلس كما يجلس العبد : حكم عن العبد
إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد، وأجلس كما يجلس العبد
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
ما أخلص عبد العمل لله أربعين يوما إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
ما من عبد كانت له نية في أداء دينه إلا كان له من الله عون
كلما أكثر العبد من الإنفاق في سبيل الله دل ذلك على حسن ظن العبد بالله : حكم عن العبد
كلما أكثر العبد من الإنفاق في سبيل الله دل ذلك على حسن ظن العبد بالله
صالح المغامسي
 
 
هل تظنون من جلس يذكر الله بعد الصلاة خمس دقائق ، مثل من جلس يذكر الله خمس دقائق و ربع ؟ .. فأين قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ؟ عبد الله المطلق
 
 
رضى الله أو سخطه لا يستدل على العبد بالمنح و المنع في هذه الأرض ، فهو يعطي الصالح و الطالح ، و يمنع الصالح و الطالح .. إنه يعطي ليبتلي ، و يمنع ليبتلي ، و المعول عليه هو نتيجة الابتلاء
إن العبد الذليل لا يمكنه ان يمثل أمة حرة لأنه يذلها : حكم عن العبد
إن العبد الذليل لا يمكنه ان يمثل أمة حرة لأنه يذلها
انطوان سعادة
 
بشار بن برد
 
رفهي يا عبد واعلمي*** أنني يا عبد من لحم ودم***إن في برذي جسما ناحلا*** لو توكأت عليه لأنهدم
 
قتادة
 
يعطي الله العبد على نية الآخرة ما شاء من الدنيا والآخرة، ولا يعطي على نية الدنيا إلا الدنيا
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
«من مفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه».
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ارأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي؟ قال: «فلا تعطه مالك». قال: ارأيت إن قاتلني؟ قال: «قاتله» قال: أرايت إن قتلني؟ قال: «فأنت شهيد». قال: أرأيت إن قتلته؟ قال: «هو في النار».***«ما اغبرت قدم عبد في سبيل الله فتمسه النار».
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
«ما من عبد يموت، له عند الله خير، يحب أن يرجع إلى الدنيا وان له الدنيا وأن له الدنيا وما فيها، غلا الشهيد لما يرى من فضل الشهادة فإنه يحب أن يرجع إلى الدنيا فيقتل مرة أخرى».
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
«يا أيها الناس اتقوا الله، وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا له وأطيعوا ما أقام لكم كتاب الله».
«بئس العبد عبد يستحل المحارم بالشبهات» : حكم عن العبد
«بئس العبد عبد يستحل المحارم بالشبهات»
محمد صلى الله عليه وسلم
«إن الله يحب العبد التقي الغني» (لأي غني النفس) : حكم عن العبد
«إن الله يحب العبد التقي الغني» (لأي غني النفس)
محمد صلى الله عليه وسلم
«لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه». : حكم عن العبد
«لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه».
محمد صلى الله عليه وسلم
 
محمد صلى الله عليه وسلم
 
«لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه».
 
مثل
 
لا تطعم العبد الكراع فيطمع في الذراع (يضرب لمن يعطي القليل فيطلب الكثير)
ما أشقى ان يتحرر العبد : حكم عن العبد
ما أشقى ان يتحرر العبد
إبراهيم الكوني
 
ابن تيمية
 
وبقدر تكميل العبودية؛ تَكمُلُ محبةُ العبد لربه، وتَكمُلُ محبةُ الرب لعبده.
 
ابن قيم الجوزية
 
العبد لا يترك ما يحبه ويهواه إلا لما يحبه ويهواه
النعم ثلاثة :نعمه حاصلة يعلم بها العبد نعمة منتظرة يرجوها نعمه هو فيها لايشعر بها : حكم عن العبد
النعم ثلاثة :نعمه حاصلة يعلم بها العبد نعمة منتظرة يرجوها نعمه هو فيها لايشعر بها
ابن قيم الجوزية
 
ابن قيم الجوزية
 
فمن كل شيء يفوت العبد عوض ،وأذا فاته الله لم يعوض عنه شيء البتة
 
ابن قيم الجوزية
 
ما أغلق الله على عبد باباً بحكمته ، إلا فتح له بابين برحمته
إن الإنسان الحر يحتاج إلى قوة لا يحتاج إليها الإنسان العبد .. قوة نفسية و ذهنية : حكم عن العبد
إن الإنسان الحر يحتاج إلى قوة لا يحتاج إليها الإنسان العبد .. قوة نفسية و ذهنية
إحسان عبد القدوس
 
أحمد الشقيري
 
العبد حر ما قنع والحر عبد ما طمع
 
أحمد خيري العمري
 
عندما تكون السلعة لخدمتكفإن إقتناءها لا يكون عبادة لها.. أما عندما تكون أنت لخدمتهافأنت عبد لها

شاهد أيضاً

حكم عن القرآن

حكم عن القرآن

كلمات من مدرسة الحكمة

كلمات من مدرسة الحكمة

2 تعليقات

  1. الدنيا ممر وليست مستقر مادمت تنوي الخير فانت بخير احرص فقط على النية الحسنة

  2. لا تكذب على شخص لكي تصنع علاقة معه انما تعال له بصدق يقوي لكما العلاقة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *