حكم عن الطاعة حكم عن الحكم

 
جيفرسون
 
مقاومة الطغاة من طاعة الله
 
خالد بن الوليد
 
إن الله خلق الأيدي لتعمل فاشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية
 
ابن القيم
 
مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها – كمثل نواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه. وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.
 
علي الطنطاوي
 
فكرتُ فيما كُنتُ أكابد من ألم الطاعة فإذا الألم قد ذهب وبقي الثواب ونظرت فيما اسمتعتُ به من لذّة المعصية فإذا هو قد ذهب وبقي الحساب فندمت على كل لحظة لم أجعلها طاعة
 
الحسن البصري
 
ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية ؟ فإن كانت طاعته تقدمت ، وإن كانت معصية تأخرت
 
الحسن البصري
 
إذا نظر إليك الشيطان فرآك مداوماً في طاعة الله ، فبغاك وبغاك- أي طلبك مرة بعد مرة – فإذا رآك مداوماً ملـَّكَ ورفضك ، وإذا كنت مرة هكـذا ومرة هكذا طمع فيك
 
ابن عبد ربه
 
إذا طلبت العز فاطلبه بالطاعة و إذا أردت الغنى فاطلبه بالقناعة فمن أطاع الله عز نصره و من لزم القناعة زال فقره
 
علي بن أبي طالب
 
التوبة اسم يقع على ستة أشياء على الماضي من الذنوب الندامة ولتضييع الفرائض الإعادة ورد المظالم وإذاقة النفس مرارة الطاعة كما أذقتها حلاوة المعصية وإذابتها في الطاعة كما ربيتها في المعصية والبكاء بدل كل ضحك ضحكته
بر الوالدين أهم من طاعة أمك وأبوك. : حكم عن الطاعة
بر الوالدين أهم من طاعة أمك وأبوك.
معمر القذافي
 
أبو حامد الغزالي
 
آداب الوالد مع أولاده: يعينهم على بره ولا يكلفهم من البر فوق طاقتهم ولا يلح عليهم في وقت ضجرهم ولا يمنعهم من طاعة ربه ولا يمن عليهم بتربيته.
تعلم الطاعة أولا، ثم احكم ثانيا : حكم عن الطاعة
تعلم الطاعة أولا، ثم احكم ثانيا
مثل يوناني
 
عبادة بن الصامت
 
قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط***.بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله،- إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم.
النفس اذا لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية : حكم عن الطاعة
النفس اذا لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية
من لم يتعلم الطاعة لا يستطيع القيادة : حكم عن الطاعة
من لم يتعلم الطاعة لا يستطيع القيادة
ارسطو
 
 
ما أتعس أولئك الذين أبلوا اجسادهم في غير طاعة الله ، و ما أتعس تلك الوجوه العاملة الناصبة التي لم تسجد لله سجدة ، بل ما أتعس الذين كبلوا أنفسهم بذل المعاصي فأثقلتهم في الدنيا قبل الآخرة
 
سلمان العودة
 
قوله تعالى (ما غرك بربك الكريم) يحمل الإنسان على أن يستحي من الله ، و ليس الوازع الأقوى هو الخوف و إنما الحب والرجاء أقوى منه ، فعندما يكون الإنسان على معرفة بكرم الله و لطفه و رحمته يندفع إلى الطاعة و ترك المعصية
أطع من فوقك يعطك من دونك. : حكم عن الطاعة
أطع من فوقك يعطك من دونك.
أبرويز
 
ابن خاتمة الأندلسي
 
ملاك الأمر تقوى الله فاجعل*** تقاه عدة لصلاح أمرك***وبادر نحو طاعته بعزم*** فما تدري متى يمضى بعمرك
 
الأرجاني
 
فما كل ذي نصح بمؤتيك نصحه*** ولا كل مؤت نصحه بلبيب***ولكن إذا ما استجمعا عند واحد*** فحق له من طاعة بنصيب
 
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
 
فعليك تقوى الله فألزمها تفز*** إن التقي هو البهي الأهيب***واعمل لطاعته تنل منه الرضى*** إن المطيع لربه لمقرب
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. : حكم عن الطاعة
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
إذا قويت فاقو على طاعة الله، وإذا ضعفت فاضعف في معصيته. : حكم عن الطاعة
إذا قويت فاقو على طاعة الله، وإذا ضعفت فاضعف في معصيته.
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
 
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
 
عليكم بطاعة من لا تعذرون جهالته.
لا رأي لمن لا يطاع. : حكم عن الطاعة
لا رأي لمن لا يطاع.
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
 
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
 
من أراد الغنى بغير مال، والكثرة بلا عشيرة، فليتحول من ذل المعصية إلى هز الطاعة إلى الله، إلا أن يذل من عصاه
 
البسامي
 
وإذا اتقى الله امرؤ وأطاعه*** فيداه بين مكارم وفعال
الطاعة أشق مهنة. : حكم عن الطاعة
الطاعة أشق مهنة.
بيار كوناري
 
صولون
 
يجب أن نتعلم كيف تطيع، لكي تعرف كيف تقود.
 
عمر بن عبد العزيز
 
أي عامل من عمالي رغب عم الحق ولم يعمل بالكتاب والسنة فلا طاعة له عليكم، وقد صيرت أمره إليكم حتى يراجع الحق وهو دميم.
إذا أردت أن تطاع فسل ما يستطاع. : حكم عن الطاعة
إذا أردت أن تطاع فسل ما يستطاع.
عمرو بن معد يكرب
 
مثل روسي
 
من يطع يطع.
 
مثل عربي
 
من أطاع هواه باع دينه بدنياه.
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
«يا أيها الناس اتقوا الله، وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا له وأطيعوا ما أقام لكم كتاب الله».
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
«السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع عليه ولا طاعة».
«إسمعوا وأطيعوا، فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم». : حكم عن الطاعة
«إسمعوا وأطيعوا، فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم».
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
«من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى». : حكم عن الطاعة
«من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى».
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
«أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة».***
 
قول مأثور
 
إذا أردت أن تطاع، فسل/فامر بما يستطاع
استوجب الطاعة من ذوي الراي بالمودة : حكم عن الطاعة
استوجب الطاعة من ذوي الراي بالمودة
عبد الله بن المقفع
 
ألو ذر الغفاري
 
إنا لا نكافئ من عصا الله فينا بأكثر من أن تطيع الله فيه.
 
الوليد بن هاشم
 
أيها الناس، إني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن رأيتموني على حق فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فقوموني. أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم. ألا إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ الحق له، وأضعفكم عندي القوي حتى آخذ الحق منه
ما أحب أن يعرفني بطاعة الله غيره : حكم عن الطاعة
ما أحب أن يعرفني بطاعة الله غيره
ابن السماك
 
أبو يوسف
 
من أطاع الخالق لم يبال بسخط المخلوق
 
أبو حامد الغزالي
 
وينبغي أن يعلمالطفل طاعة والديه، ومعلمه، ومؤدبه، وكل من هو اكبر منه سنا، من قريب واجنبي، وأن ينظر غليهم بعين الجلالة والتعظيم
إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها : حكم عن الطاعة
إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها
ابن الجوزي
 
ابن قيم الجوزية
 
ليس الشأن الإتيان بالطاعة ، إنما الشأن في حفظها مما يبطلها
 
أحمد بن عطاء الله السكندري
 
اصل كل معصية وغفلة وشهوة …الرضا عن النفس .. واصل كل طاعة ويقظة وعفة عدم الرضا منك عنه
الحزن على فقدان الطاعة مع عدم النهوض إليها من علامات الاغترار : حكم عن الطاعة
الحزن على فقدان الطاعة مع عدم النهوض إليها من علامات الاغترار
أحمد بن عطاء الله السكندري
 
أحمد بن عطاء الله السكندري
 
رُبَّ معصية أورثت ذلاً و إنكساراً خيرٌ من طاعة أورثت عزاً و إستكباراً .
 
أحمد بن عطاء الله السكندري
 
ربما فتح لك باب الطاعة وما فتح لك باب القبول وربما قضى عليك بالذنب فكان سبباً في الوصول

شاهد أيضاً

حكم عن القرآن

حكم عن القرآن

كلمات من مدرسة الحكمة

كلمات من مدرسة الحكمة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *