حكم عن الشر حكم عن الحكم

 
علي بن أبي طالب
 
المرأة شر كلها وشر ما فيها انه لا بد منها
 
توفيق الحكيم
 
بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر
صداقة زائفة شر من عداوة سافرة : حكم عن الشر
صداقة زائفة شر من عداوة سافرة
مثل عربي
 
أفلاطون
 
أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارا
 
أفلاطون
 
أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه
 
أحمد شوقي
 
الخَيْرُ فيه ثَوابه وإن أبطأ، والشَّرُ فيه عقابه وقلّما أخطأ.
الخَيْرُ تَنْفحُك جَوَزايه، والشَّرُ تلفحُكَ نَوازِيه.
شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس. : حكم عن الشر
شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.
أرسطو
 
أرسطو
 
الخوف ألم نابع من توقع الشر.
 
سيد قطب
 
إن الشر ليس عميقاً في النفس الإنسانية إلى الحد الذي نتصوره أحيانا.. إنه في تلك القشرة الصلبة التي يواجهون بها كفاح الحياة للبقاء.. فإذا آمنوا تكشفت تلك القشرة الصلبة عن ثمرة حلوة شهية.
 
سيد قطب
 
بذرة الشر تهيج، ولكن بذرة الخير، تثمر، إن الأولى ترتفع في الفضاء سريعا ولكن جذورها في التربة قريبة، حتى لتحجب عن شجرة الخير النور والهواء ولكن شجرة الخير تظل في نموها البطيء، لأن عمق جذورها في التربة يعوضها عن الدفء والهواء.
 
علي الطنطاوي
 
الاستعمارُ العسكري انتهى ، ولكن بُلينا باستعمارٍ شر منه هو الاستعمار الفكري والاجتماعي
 
علي الطنطاوي
 
أيها الناس إن قطعة الذهب قد تسقط في الوحل فيصيبها الأذى ولكنها تبقى ذهباً والصفيح ليس كالذهب والشر ليس كالخير والليل الأسود البهيم ليس كالضحى المشرق المضيء. واليهودي ليس كالمسلم ولو وضعت في يده أموال الدنيا ولو جمع في مخازنه أسلحة الدنيا ولووقفت وراءه أقوى دولة في الدنيا .
هناك أبطال في الشر كما هناك في الخير : حكم عن الشر
هناك أبطال في الشر كما هناك في الخير
لاروشفوكو
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير. : حكم عن الشر
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
ابن خلدون
ان للخير والشر وجها واحدا . كل شيء يتعلق باللحظة التي يلتقيان فيها بالكائن البشري : حكم عن الشر
ان للخير والشر وجها واحدا . كل شيء يتعلق باللحظة التي يلتقيان فيها بالكائن البشري
باولو كويلو
 
إيليا أبو ماضي
 
إن شر الجناة في الأرض نفس … تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
 
مصطفى صادق الرافعي
 
إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشئ جعلوه يشبه الحق
إتق شر من أحسنت إليه : حكم عن الشر
إتق شر من أحسنت إليه
مثل عربي
 
وليم بيدجوت
 
من الخير ألا يكون لدينا عيوب و من الشر ألا تكون لدينا تجارب
 
محمد بن علي بن موسى
 
خير من الخير فاعله و شر من الشر جالبه
 
سيد قطب
 
قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً! قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل،ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى،فأيها في سبيل الله ؟ فقال:« من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ». قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية! قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه! من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.
 
علي عزت بيجوفيتش
 
لقد جاء فرض الزكاة لظاهرة ليست في حدها واحدية الجانب. فافقر ليس قضية اجتماعة بحتة.فسببه ليس في العوز فقط، ولكن في الشر الذى تنطوي عليه النفوس البشرية. فالحرمان هو الجانب الخارجى للفقر، واما جانبه الداخلى فهو الأثم (الجشع)، والا كيف نفسر وجود الفقر في المجتماعات الثرية؟
العلم قد وجد علاجا لمعظم الشرور ، ولكن لم يعثر عليه لأسوأ شر : اللامبالاة من البشر . : حكم عن الشر
العلم قد وجد علاجا لمعظم الشرور ، ولكن لم يعثر عليه لأسوأ شر : اللامبالاة من البشر .
هيلين كيلر
 
مارك توين
 
التربية الجيدة تتمثل في إخفاء كل الخير الذي نظنه في أنفسنا الشر الذي نظنه في الآخرين.
 
محمد بن إدريس الشافعي
 
لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيتـه أدفع الشر عنـي بالتحيـات وأظهر البشر للإنسان أبغضه كما أن قد حشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطع المـودات
جليس الخير نعمة، وجليس الشر نقمة. : حكم عن الشر
جليس الخير نعمة، وجليس الشر نقمة.
المأمون
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير. : حكم عن الشر
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
ابن خلدون
 
مثل إيطالي
 
من يقلد عمل الشر يفقه شرا، ومن يقلد عمل الخير يبق دونه خيرا.
 
مثل روماني
 
الرجل الشرير كالفحمة: إذا لم تحرقك سودتك.
العصا التي تكسر زجاجا لا تقتل كلبا : حكم عن الشر
العصا التي تكسر زجاجا لا تقتل كلبا
مثل غجري
 
مثل يوناني
 
الشر هين، أما الخير فيتطلب مجهودا كبيرا
 
مثل يوناني
 
الزواج شر لابد منه
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
إذا هم أحدكم بالأمر فيركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري- أو عاجل أمري وآجله- فأقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه. وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فأصرفه عمي واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني
اذا جابهك عدوك بالشر ، فجابهه بالحكمة : حكم عن الشر
اذا جابهك عدوك بالشر ، فجابهه بالحكمة
كلير لونان
 
جوهان لافاتير
 
لا تثق في الشخص الذي يرى الخير في كل شئ ، و لا في الذي يرى الشر في كل شئ .. و حذار من الشخص الذي لا يبالي بشئ
 
ابن تيمية
 
ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر ، و انما العاقل الذي يعلم خير الخيرين ، و شر الشرين
 
أوسكار هامر شترين
 
إنني رجل سعيد ، لأني أعترف بأن الحياة قائمة على الصراع بين الخير و الشر ، و أن في هذا العالم وجوه نقص كامنة فيه
 
 
بعد قراءة مستفيضة في تاريخ الانسانية ، وجدت ان أي حرب من حروب الخير و الشر لم يكن تجنبها ممكناً .. لكن حروب الاخيار فيما بينهم هي قطعاً ما كان يجب ألا تحدث من الاساس
 
بربارة جريزوتي هاريسون
 
أكثر المعارك البشرية إيلاماً لا تكون بين الخير و الشر ، بل بين أهل الخير بعضهم بعضاً
الشئ الوحيد الذي يجعل الشر ينتصر هو ان يظل الخير ساكناً لا يفعل شيئاً : حكم عن الشر
الشئ الوحيد الذي يجعل الشر ينتصر هو ان يظل الخير ساكناً لا يفعل شيئاً
ادموند بورك
حتى لو انتصر الشر فانه لا يستقر أبداً : حكم عن الشر
حتى لو انتصر الشر فانه لا يستقر أبداً
خلق الله للإنسان عينين .. عين ترى الخير وعين ترى الشر ، و العقل بينهما ليحكم و يختار : حكم عن الشر
خلق الله للإنسان عينين .. عين ترى الخير وعين ترى الشر ، و العقل بينهما ليحكم و يختار
 
محمد الحمد
 
الانترنت ثورة في عالم المعلومات و ميدان لامتحان الإيمان و الأخلاق ، بل و العقول ، فالخير مفتوح والشر معروض، و بإمكان الذي يتعامل معه أن يطلق لسانه بما شاء ، فإن تسامى و نظر في العاقبة و استحضر رقابة ربه أفلح و نجح
 
بيدي جاريت
 
العالم يحتاج إلى الغضب ، فهو عادة ما يسمح باستمرار الشر لأنه ليس غاضباً بما يكفي
معاقبة الشر بالشر .. اضافة شر الى شر : حكم عن الشر
معاقبة الشر بالشر .. اضافة شر الى شر
قاسم أمين
 
بن جونسون
 
من لا يعرفون الشر لا يشكّون في أحد
 
 
الشر ليس قوياً كما يبدو لاول وهلة ، لكنه يستميت في سبيل ان يقنعنا بهذه الفكرة
 
 
الشر يرتكب جريمته عامداً متعمداً ، لكن سكوتنا عن محاسبته يعني اننا نشاركه جريمته بشكل غير مباشر
أكثر الناس لا يرون الشر لابساً رداءه ، بل مستعيراً رداء الخير ، و من هنا يضلون : حكم عن الشر
أكثر الناس لا يرون الشر لابساً رداءه ، بل مستعيراً رداء الخير ، و من هنا يضلون
مصطفى السباعي
 
 
سيتضاءل الشر كثيراً في العالم إذا كف الناس عن ستره بلباس الخير

شاهد أيضاً

حكم عن القرآن

حكم عن القرآن

كلمات من مدرسة الحكمة

كلمات من مدرسة الحكمة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *