حكم عن الأهل
حكم عن الحكم

 
سقراط
 
ستة لا تفارقهم الكآبة : الحقود .. والحسود .. وحديث عهد بغنى .. وغني يخاف الفقر .. وطالب رتبة يقصر قدره عنها .. وجليس أهل الأدب وليس منهم
 
ابن خلدون
 
أهل البدو أقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر والسبب في ذلك أن أهل الحضر ألقوا جنوبهم على مهاد الراحة و الدعة و انغمسوا في النعيم و الترف و وكلوا أمرهم في المدافعة عن أموالهم و أنفسهم إلى واليهم
 
ابن خلدون
 
ومن هذا الباب الولاء و الحلف اذ نصرة كل أحد من أحد على أهل ولائه و حلفه للألفة التي تلحق النفس في اهتضام جارها أو قريبها أو نسيبها بوجه من وجوه النسب ، و ذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء .
 
عبد الله المبارك
 
إذا ما الليل أظلم كابدوه *** فيسفر عنهم و هم ركوع
أطار الخوف نومهم فقاموا *** و أهل الأمن في الدنيا هجوع
 
يوسف السباعي
 
ليس الذنب ذنبى …انه ذنب الذى سكب النفاق والغش والخديعة فى النهر … ماذا يفعل ذو مروءة بين اهل الخداع فى ارض النفاق ؟
 
يوسف السباعي
 
ماذا يفعل ذو مروءةبين اهل الخداع فى ارض النفاق ؟؟
 
ابن عمر
 
إن رجلاً من أهل اليمن حمل أمه على عنقه، فجعل يطوف بها حول البيت، وهو يقول: إني لها بعيرها المدلل إذا ذعرت ركابها لم أذعر وما حملتني أكثر ثم قال لابن عمر: أتراني جزيتها؟ فقال ابن عمر رضي الله عنهما: لا، ولا بزفرة واحدة من زفرات الولادة
 
يوسف السباعي
 
يا أهل النفاق !! تلك هى أرضكم .. و ذلك هو غرسكم .. ما فعلت سوى أن طفت بها و عرضت على سبيل العينة بعض ما بها .. فإن رأيتموه قبيحاً مشوها ، فلا تلومونى بل لوموا أنفسكم .. لوموا الأصل و لا تلوموا المرآة . أيها المنافقون !! هذه قصتكم ، و من كان منكم بلا نفاق فليرجمنى بحجر
 
محمد الغزالي
 
والخطأ فى حق الله لا يداويه إلا اعتذار المخطئ نفسه. فلو اعتذر عنه أهل الأرض جميعا، وفى مقدمتهم النبيون، وبقى هو على عوج نفسه فلن يقبل عنه اعتذار، ولن ينفعه استغفار. لابد أن يجثو المذنب فى ساحة الرحمن ثم يهتف من أعماق قلبه: (رب اغفر وارحم، وأنت خير الراحمين) ليؤمل ـ بعد ـ فى مغفرة الله ورحمته.
 
محمد الغزالي
 
والخطأ فى حق الله لا يداويه إلا اعتذار المخطئ نفسه. فلو اعتذر عنه أهل الأرض جميعا، وفى مقدمتهم النبيون، وبقى هو على عوج نفسه فلن يقبل عنه اعتذار، ولن ينفعه استغفار. لابد أن يجثو المذنب فى ساحة الرحمن ثم يهتف من أعماق قلبه: (رب اغفر وارحم، وأنت خير الراحمين) ليؤمل ـ بعد ـ فى مغفرة الله ورحمته.
 
نجيب محفوظ
 
المُنطلَق من الإيمان دائما وأبدا. الطريق واحد في الأول ثم ينقسم بلا مفر إلى اتجاهين: أحدهما يؤدي إلى الحب والفناء والآخر إلى الجهاد. أما أهل الفناء فيخلّصون أنفسهم وأما أهل الجهاد فيخلّصون العباد.
 
مثل باسكي
 
الموسيقى شمية أهل بيته الرقص.
 
المتنبي
 
على قدر أهل العزم تأتي العزائم***وتأتي على قدر الكرام المكارم***وتعظم في عين الصغير صغارها***وتصغر في عين العظيم العظائم
 
جون هيود
 
لا مستحيل عن أهل العزيمة
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ (يغمس) في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم، هل رأيت خيرا قط؟ هل مر بك نعيم قط؟ فيقول: لا والله يا رب. ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ صبغة في الجنة، فيقال له: يا بان آدم، هل رأيت بؤسا قط؟ هل مر بك شدة قط؟ فيقول: لا والله، ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط
 
 
ما تحسر أهل الجنة على شئ ، كما تحسروا على ساعة لم يذكر فيها اسم الله
 
مصطفى السباعي
 
لم يكن أهل الخير في عصر من عصور التاريخ أكثر عدداً من أهل الشرك أو يساوونهم ، و لكن عصور الخير هي التي تمكن فيها أهل الخير من توجيه دفتها
 
بربارة جريزوتي هاريسون
 
أكثر المعارك البشرية إيلاماً لا تكون بين الخير و الشر ، بل بين أهل الخير بعضهم بعضاً
 
آمنة عايد
 
قلب المؤمن عالم فسيح ، يسع الاهل و الاحباب و الجيران و الاصحاب ، و يسع هذا العالم الكبير
 
عبد الرحمن بن ناصر السعدي
 
قي قوله تعالى : (( وهو الغفور الودود )) سر لطيف ، حيث قرن الودود بالغفور ليدل على أن أهل الذنوب إذا تابوا إلى الله غفر لهم ذنوبهم وأحبهم … و الودود الذي يحب أحبابه محبة لا يشبهها شئ
 
 
التحدي الذي يواجه كل ثقافة يكمن في محافظتها على تماسكها الخاص و توازنها الذاتي أثناء تلبيتها لمطلبي الثبات و التغير في المعترك الحضاري .. هذا في الحقيقة مشروط بوعي أهل الثقافة في المبادئ و الأصول الكبرى التي تشكل البنى العميقة للثقافة
 
 
إن تأليف القلوب فن لايجيده إلا القليل ، و ان قادته هم أهل القلوب السليمة و الفطر النقية
 
أبو بكر الصديق
 
إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد.
 
الأرجاني
 
شاور سواك إذا نابتك نائبة*** يوما وإن كنت من أهل المشورات***فالعين تلقى كفاحا ما نأى ودنا*** ولا ترى شخصها إلا بمرآة
 
جعفر الصادق
 
الحقد لا يسكن قلب المؤمن، لأن الحقود من أهل النار.
 
حديث قدسي
 
«ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة»
 
مثل عربي
 
من شاور أهل النصيحة سلم من الفضيحة.
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
«والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن !» قيل: من يا رسول الله؟ قال: «الذي لا يأمن جاره بوائقه» (أي غوائله وشروره).***«إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، ثم انظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف».
 
محمد صلى الله عليه وسلم
 
أرسلت بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلام: إن ابني قد احتضر فاشهدنا، فأرسل صلى الله عليه وسلم يقرئ السلام ويقول: «إن لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فلتعتبر ولتحتسب».***مر محمد صلى الله عليه وسلم على امرأة تبكي عند قبر فقال: «اتقي الله واصبري». فقالت: إليك عني، فإنك لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه. فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم، فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين، فقالت: لم أعرفك فقال: «إنما الصبر عند الصدمة الأولى».***وعن عطاء بن أبي رباح قال: قال لي ابن عباس (رض): ألا اريك امرأة من أهل الجنة؟ فقلت: بلى قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني أصرع وإني أتكشف فادع الله تعالى لي، قال: «إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله تعالى أن يعافيك» فقالت: أصبر فقالت: غني اتكشف فادع الله ألا أتكشف فدعا لها.***«ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه».
 
محمد صلى الله عليه وسلم
 
«إنك تأتي قوما من اهل الكتاب، فادعهم إلى شهادة أن لاإله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم اطاعوك لذلك فأعلمهم ان الله تعالى افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم اطاعوا لذلك فأعلمهم ان الله تعالى افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم اطاعوا لذبك فإياك وكرائم اموالهم. وأتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب»
شربنا على مذهب أهل العراق، وسمعنا على مذهب أهل الحجاز : حكم عن الأهل
شربنا على مذهب أهل العراق، وسمعنا على مذهب أهل الحجاز
من أقوال الفقهاء
 
عبد الله بن المقفع
 
«من ولى من أمور المسلمين شيئا ثم لم يحطهم بنصيحته كما يحوط أهل بيته فليتبوأ مقعده من النار»
 
السهروردي المقتول
 
أبدا تحن غليك الأرواح***ووصالكم رحانها والراح***وقلوب أهل ودادكم تشتاقكم***وإلى لذيذ بقائكم ترتاح
 
عبد الله بن المقفع
 
أحق الناس بالسلطان أهل المعرفة، وأحقهم بالتدبير العلماء
 
أبو معاذ شعيب الضرير البصري (يخاطب المتوكل)
 
إذا كنتم للناس أهل سياسة***فسوسوا كرام الناس بالرفق والبذل
 
أحمد فارس الشدياق
 
الأصل في السياسة أن تكون الدولة عارفة بأحوال رعيتها، فتعاقب منهم أهل الشرور المفسدين، وتكافئ اهل الخير المحسنين.
 
حافظ غبراهيم
 
أمة قدفت في ساعدها***بغضها الأهل وحب الغربا
 
عمر بن عبد العزيز
 
أولى الناس بالتهمة من جالس أهل التهمة
 
ناصح الدين الرجاني
 
شاور سواك إذا نابتك نائبة***يوما وإن كنت من أهل المشورات***فالعين تنظر منها ما دنا ونأى***ولا ترى نفسها إلا بمرآة
 
قول مأثور
 
مضى أهل المروءات***فلم تبق المروءات
 
رفاعة الطهطاوي
 
وطباع أهل باريس كزمنها المتقلب
 
المعري
 
ولا تجلس إلى أهل الدنايا***فإن خلائق السفهاء تعدي
 
ابن عربي
 
إن النّفّريّ من أهل الليل، واعلم أعزك الله بسلطانه أن الله جعل الليل لأهله، كما جعل الغيب لنفسه !
 
ابن قيم الجوزية
 
لو كان العلم ينفع بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب
 
ابن قيم الجوزية
 
لو نفع العلم بلا عمل ؛ لما ذم الله أحبار أهل الكتابولو نفع العمل بلا إخلاص ؛ لما ذم المنافقين
 
أبو الطيب المتنبي
 
* على قدر اهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
 
أبو الطيب المتنبي
 
بم التعلل؟ لا أهل ولا وطن، ولا نديم ولا كأس ولا سكن
 
المعري
 
اثنان أهل الأرض : ذو عقــلٍ بلا ديــن وآخر ديِّنٌ لا عقل لهْ
 
أوسكار وايلد
 
الأغبياء و دميمو الخلقة هم أسعد أهل الأرض طرّا .
 
إيهاب فكري
 
من قال إن قوة البدن والعضلات هما الدليل على النجاح؟ ولو كان الأمر كذلك لكان غاندي أفشل أهل الأرض
 
بيرم التونسي
 
أما صحيح ان اللى بيختشوا ماتوا .. و كل أهل التلامه و البرود عايشين
 
رضوى عاشور
 
أنا من أهل المدينة المنكوبة يا سيدي، ما جدوى التفاصيل ؟!
 
سعد الله ونوس
 
غلبنا الأهل والعدو …والزمان
 
عبد الحميد جودة السحار
 
إذا كان رب القسم بالسّف مولعاً فشيمة أهل القسم كلهم السّف
 
عبد الله بن عبد العزيز الهدلق
 
إن أخلاق أهل نجد قد بلغت من السوء مبلغاً تحتاج معهلو علمتإلى نبي ليًصلحها
 
على ابن ابى طالب
 
ففز بعلم تعش حيا به أبدا … الناس موتى و أهل العلم أحياء !
 
علي أحمد باكثير
 
هكذا أهل الجهل والتعصب دائما يتهمون المستنيرين بالكفر والهرطقة
 
فليكس فارس
 
إن الوطنيّ الحقيقي هو من يرى بلدته في كل قسم من أرض الوطن وكل سكان الوطن لديه أهل وجيران وخلاّن.
 
فيصل غنام الخالدي
 
أشقى أهل الأرض ، من يحملُ ذاكرةً قوية و ذكرياتٍ مُره .
كل الناس صحاب كـل الناس أهل والمـاهم قراب قربـــم العمل : حكم عن الأهل
كل الناس صحاب كـل الناس أهل والمـاهم قراب قربـــم العمل
محمد الحسن سالم حميد
 
محمد المنسي قنديل
 
إن حرب الأهل هي أمرّ أنواع الحروب
 
محمد بن إدريس الشافعي
 
عفوا تعف نساؤكم في المحرموتجنبوا مالايليق بمسلم ان الزنا دين فأن اقرضتهكان الوفا من اهل بيتك فاعلم
 
محمد رشيد رضا
 
لا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب ولا بدعة عملية، وأن المتأول المخطيء غير كافر
 
محمد زاهد الكوثري
 
وترك العمل بالحديث مدى القرون علة قادحة عند كثير من أهل النقد.
 
محمد متولي الشعراوي
 
أتمني أن يصل الدين إلي أهل السياسة .. ولا يصل أهل الدين إلي السياسة
 
محمد موسى الشريف
 
كم للإسلام من أبطال عميت سيرتهم على أكثر أهل زماننا هذا ..
 
مصطفى صادق الرافعي
 
كما يضر أهل الشرّ غيرهم إذا عملوا الشرّ، يضر أهل الخير غيرهم إذا لم يعملوا الخير
 
مصطفى محمود
 
السير إلى الله لا ينتهي ، فوراء توحيد أهل الإقرار هناك توحيد أهل الأسرار
 
مصطفى محمود
 
لا يشبع اهل الأمل من خيبة الأمل
 
مصطفى محمود
 
هنالك أقلام ملكية أكثر من الملك، غيورة على الباطل أكثر من أهل الباطل.
 
مصطفى محمود
 
و لن تجد لسنة الله تبديلا، وانما الحب وروايات أهل الحب مثال من ألف مثال
 
مصطفى محمود
 
وبين الظلم الظاهر و العدل الخفى خيط رفيع لا يراه الا اهل القلوب
 
نجيب محفوظ
 
و من عجب ان اهل حارتنا يضحكونعلام يضحكوون ؟
 
هادي العلوي
 
كان الحسن البصري يقول : ما سمعت الحجاج يخطب إلّا وظننت أن أهل العراق يظلمونه
 
يوسف السباعي
 
هل هناك خير للبلد من أن يكون أهل الفكر فيها مخلصين أحرار ؟!
 
يوسف زيدان
 
المواضع تهرم إذا غاب عنها الأهل
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب