حكم عن الأمر حكم عن الحكم

 
علي بن أبي طالب
 
الرفق يمن و الأناة سعادة *** فتأن في أمر تلاق نجاحا
 
مصطفى محمود
 
نعم إن الأمر صدق وحق.. ولا شيء يستحق البكاء من الإنسان أكثر من خطيئته ولا شيء
في الحرب كما في الحب لكي ينتهي الأمر لابد من مقابلة مباشرة : حكم عن الأمر
في الحرب كما في الحب لكي ينتهي الأمر لابد من مقابلة مباشرة
نابليون بونابرت
 
جورج برنارد شو
 
كونك لا تقوم إلا بالأمور التي يتوجب عليك القيام بها فهذا لن يجلب لك السعادة لكنه أمر عظيم
 
المتنبي
 
إذا غمرت في شرفٍ مروم ********** فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت في أمر حقيرٍ ************* كطعم الموت في أمرٍ عظيم
 
الشافعي
 
رأيت القناعة رأس الغنى * فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه * ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم * أمر على الناس شبه الملك
لا تسكنن بلدا لا يكون فيه عالم يفتيك عن دينك ولا طبيب ينبئك عن أمر بدنك. : حكم عن الأمر
لا تسكنن بلدا لا يكون فيه عالم يفتيك عن دينك ولا طبيب ينبئك عن أمر بدنك.
الشافعي
 
غاندي
 
ليس من الحكمة أن يكون الإنسان متأكد من حكمته، أنه أمر صحي أن يتم تذكيره بأنّ الأقوى يمكن أن يضعف، والأكثر حكمة يمكن أن يخطئ
 
عمر المختار
 
كن عزيزاً وإياك أن تنحنى مهما كان الأمر ضرورياً فربما لا تأتيك الفرصة كى ترفع رأسك مرة أخرى
 
صدام حسين
 
لكي تقود يجب أن يؤمن الناس الذين تقودهم بأنك عادل حتى و لو كنت قاسياً حينما يتطلب الأمر القسوة .
 
البرت أينشتاين
 
ليست الفكرة في أني فائق الذكاء، بل كل ما في الأمر أني أقضي وقتاً أطول في حل المشاكل!
الأمر الوحيد الذي أسمح له بالتدخل في علمي وأبحاثي هو معلوماتي وثقافتي الخاصة. : حكم عن الأمر
الأمر الوحيد الذي أسمح له بالتدخل في علمي وأبحاثي هو معلوماتي وثقافتي الخاصة.
البرت أينشتاين
 
هنري ابسن
 
الشخص الواثق بنفسه يقول : يبدو الأمر صعباً و لكنه ممكن .. أما غير الواثق فيردد : الأمر ممكن ولكنه يبدو صعباً
 
لقمان الحكيم
 
حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم أحمل شيئا هو أثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئا هو أمر من الفقر
 
أحلام مستغانمي
 
ما النسيان سوى قلب صفحة من كتاب العمر.. قد يبدو الأمر سهلا، لكن ما دمت لا تستطيع اقتلاعها ستظل تعثر عليها بين كل فصل من فصول حياتك
 
أحمد خيري العمري
 
النفاق : هو ذلك الأمر الذي يحدث مع كل التجارب بعد انتصارها وعبورها من مرحلة النضال إلي تسلم الإرادة. ولذلك نزلت جميع أيــات النفاق في المدينه ذلك انه في مكه لم يكن هناك مجال للنفاق ،حيث كان للإنتماء الي فئه المؤمنين ثمن باهظ لاتتحمله الطبيعه الإنتهازيه للمنافقين .
 
تركي الحمد
 
التاريخ يحكمه التنافس، ودائماً البقاء للأفضل، وليس من العدل أن يتساوى العاملون والقاعدون حقيقة الأمر …
 
أوشو
 
متى نتخلص من تعريف الصحة السلبي ؟كأن نقول أن كنت لا تعاني من أي مرض فأنت سليم معافى يجب أن نوجد تعريفا ايجابيا للصحة لأن المرض موضوعي بينما الإحساس بالعافية أمر ذاتي
 
عبدالرحمن ناصر السعدي
 
ورد في الاثار..أن الله تعالى يقول:إن من عبادي من لايصلح إيمانه إلا الغنىولو أفقرته لأفسده ذلكوإن من عبادي من لايصلح إيمانه إلا الفقرولو أغنيته لأفسده ذلكوإن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا الصحةولو أمرضته لأفسده ذلكوإن من عبادي من لايصلح إيمانه إلا المرض ولو عافيته لأفسده ذلكإني أدبر أمر عبادي بعلمي بما في قلوبهمإني خبير بصير
أحزم الحازمين من عرف الأمر قبل وقوعه فاحترس منه : حكم عن الأمر
أحزم الحازمين من عرف الأمر قبل وقوعه فاحترس منه
لقمان الحكيم
 
محمد بن إدريس الشافعي
 
رأيت القناعة رأس الغنىِ فصرت بأذيالها متمسـك فلا ذا يراني علـى بابـه ولا ذا يراني به منهمـك فصرت غنياً بـلا درهـمٍ أمر على الناس شبه الملك
 
المعتمد بن عباد
 
ولم يَحْبُه بالنصرِ قومٌّ أعزةٌ … مقاحيمُ في الأمر الذي يُتهيبُ
تَهَضَّمّهُ أدنى العدوِّ ولم يزلْ … وإِن كان عضاً بالظُّلامة يُضربُ
ضم اليدين أمر حسن لكن فتحهما أمر أفضل : حكم عن الأمر
ضم اليدين أمر حسن لكن فتحهما أمر أفضل
لويس راتسبون
 
د.صلاح الصاوي
 
لا فرق بين من ينازع الله في صفة الخلق ، ومن ينازعه في صفة الأمر ، فكلاهما طاغوت مشرك متمرد على مقام العبودية ، منتهك لحرم الربوبية والألوهية
 
سيد قطب
 
قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً! قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل،ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى،فأيها في سبيل الله ؟ فقال:« من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ». قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية! قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه! من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.
 
ابن الجوزي
 
الواجب على العاقل أخذ العدة لرحيله ، فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربه ، و لا يدري متى يستدعى ؟ و إني رأيت خلقاً كثيراً غرهم الشباب ، و نسوا فقد الأقران ، و ألهاهم طول الأمل . و ربما قال العالم المحض لنفسه : أشتغل بالعلم اليوم ثم أعمل به غداً ، فيتساهل في الزلل بحجة الراحة ، و يؤخر الأهبة لتحقيق التوبة ، و لا يتحاشى من غيبة أو سماعها ، و من كسب شبهة يأمل أن يمحوها بالورع . و ينسى أن الموت قد يبغت . فالعاقل من أعطى كل لحظة حقها من الواجب عليه ، فإن بغته الموت رؤى مستعداً ، و إن نال الأمل ازداد خيراً .
أن تعيش الثورة أمر  أكثر متعة وإفادة من  الكتابة عنها. : حكم عن الأمر
أن تعيش الثورة أمر أكثر متعة وإفادة من الكتابة عنها.
لينين
كانو لا يعرفون أنه أمر مستحيل لذلك  فعلوه . : حكم عن الأمر
كانو لا يعرفون أنه أمر مستحيل لذلك فعلوه .
مارك توين
انه  امر مريح بالنسبة لبعض الناس القاء الاتهامات على إسرائيل. : حكم عن الأمر
انه امر مريح بالنسبة لبعض الناس القاء الاتهامات على إسرائيل.
ياسر عرفات
 
الأحنف بن قيس
 
لا يتم أمر السلطان إلا بالوزراء والأعوان، ولا ينفع الوزراء والأعوان إلا بالمودة والنصيحة
 
ابن تيمية
 
المرأة الصالحة تكون في صحبة زوجها الرجل الصالح سنين كثيرة ، وهي متاعه الذي قال فيها رسول الله : ( الدنيا متاع ، وخير متاعها المرأة المؤمنة ، إن نظرت إليها أعجبتك ، وإن أمرتها أطاعتك ، وإن غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك ) وهي التي أمر بها النبي في قوله لما سأله المهاجرون أي المال نتخذ فقال : ( لساناً ذاكراً ، وقلباً شاكراً ، أو امرأة صالحةً تعين أحدكم على إيمانه ) رواه الترمذي ، من حديث سالم بن أبي الجعد ، عن ثوبان .ويكون منها من المودة والرحمة ما امتنَّ الله تعالى بها في كتابه ، فيكون ألم الفراق أشد عليها من الموت أحيانا وأشد من ذهاب المال وأشد من فراق الأوطان ، خصوصا إن كان بأحدهما علاقة من صاحبه ، أو كان بينهما أطفال يضيعون بالفراق ويفسد حالهم
 
سفر الحوالي
 
وأنت تعجب حين ترى كثيرين يسألون الشيوخ عن الجهاد: فإن قيل فرض عين سافروا إلى مواقعه. وإن قيل غير ذلك بقوا عاطلين بين اليأس والكسل، لا تَفَقّه في الدين، ولا تعليم، ولا دعوة، ولا جمع مال، ولا أمر بالمعروف، ولا نهي عن المنكر، وهذه مأساة في واقعنا التربوي.
 
المأمون
 
من محاسن العفو أن المأمون ظفر برجل كان يطلبه فلما دخل عليه أمر بضرب عنقه فقا ل
: الجل دعني يا أمير المؤمنين أنشدك أبياتاً فقال
زَعَموا بأن البازَ علقَ مرةً … عصفورَ برً ساقَه المقدورَ
فتكلمَ العصفورُ تحتَ جناحِه … والبازُ منقضٌ عليه يطيرُ
ما بي لما يغني لمثلِكَ شبعةً … ولئن أكلتُ فإِنني لحقيرُ
فتبسم البازُ المُدِلُّ بنفسِه … كَرَماً وأطلق ذلك العصفورُ
فأطلقه المأمون وخلع عليه ووصله
المعرفة أمر جيد، والارادة شئ أفضل، أما التصرف فهو أفضل الثلاثة. : حكم عن الأمر
المعرفة أمر جيد، والارادة شئ أفضل، أما التصرف فهو أفضل الثلاثة.
روجر فريتس
إذا كنت لا تستطيع جعل الأمر جيدا ، على الأقل اجعله يبدو جيدا . : حكم عن الأمر
إذا كنت لا تستطيع جعل الأمر جيدا ، على الأقل اجعله يبدو جيدا .
بيل غيتس
أحب مشاركة  حياتي، وقضاء الوقت مع شخص  أحبه. و قد نجح الأمر 100 في المائة مع زوجتي. : حكم عن الأمر
أحب مشاركة حياتي، وقضاء الوقت مع شخص أحبه. و قد نجح الأمر 100 في المائة مع زوجتي.
مايكل شوماخر
 
مايكل شوماخر
 
أحاول إخفاء عواطفي ، حتى لا تظهر نقاط ضعفي للآخرين. وأعتقد أنه هذا نفس الأمر بالنسبة لكل رياضي .
 
مارك زوكربيرج
 
أعتقد أن الناس لديهم هذه الرغبة للتعبير عن من هم. و أعتقد أن هذا الأمر كان دائما موجودا .
الأمر المؤكد الوحيد هو أن لا شيء مؤكد : حكم عن الأمر
الأمر المؤكد الوحيد هو أن لا شيء مؤكد
مثل لاتيني
كن مجليا في أمر واحد، ولا تكن عاطلا في أمور عدة : حكم عن الأمر
كن مجليا في أمر واحد، ولا تكن عاطلا في أمور عدة
مثل لاتيني
 
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
إذا هم أحدكم بالأمر فيركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري- أو عاجل أمري وآجله- فأقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه. وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فأصرفه عمي واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني
إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله : حكم عن الأمر
إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
 
مثل روسي
 
أن تكون إنسانا أمر سهل، أما أن تكون رجلا فهذا صعب
 
زياد بن أبيه
 
إني رأيت آخر هذا الأمر لا يصلح إلا بما صلح به أوله: لين في غير ضعف، وشدة في غير عنف
 
عبادة بن الصامت
 
قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط***.بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله،- إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم.
 
 
للتعامل مع الخوف ، عليك بثلاثة … انظر اليه على انه أمر واقع ، عالج اسبابه (لان للخوف اسباب) ، ثم حاول ان تحوله الى غضب
 
ابن القيم
 
أأصول المعاصي ثلاثة : الكبر و الحرص و الحسد .. فالكبر جعل إبليس يفسق عن أمر ربه ، و الحرص أخرج آدم من الجنة، و الحسد جعل أحد ابن ي آدم يقتل أخاه
كل أمر له زمانه و تدبيره : حكم عن الأمر
كل أمر له زمانه و تدبيره
 
صن تزو
 
من حيث المبدأ ، فان القيادة و السيطرة على اعداد كبيرة من الاتباع ، شأنها شأن السيطرة على عدد صغير ، فالامر هو في توزيع الاعداد ليس الا
قد يستغرق الامر عادة أكثر من ثلاثة اسابيع لاعداد خطبة مرتجلة : حكم عن الأمر
قد يستغرق الامر عادة أكثر من ثلاثة اسابيع لاعداد خطبة مرتجلة
مارك توين

شاهد أيضاً

حكم عن القرآن

حكم عن القرآن

كلمات من مدرسة الحكمة

كلمات من مدرسة الحكمة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *