حكم عن الأكل

حكم عن الأكل
حكم عن الحكم

 
مثل انجليزي
 
البطون الجائعة ليس لها آذان
 
مثل انجليزي
 
من أكل إلى أن يمرض صام إلى أن يبرأ
 
مثل صيني
 
القراءة بلا تأمل كالأكل بغير هضم
 
ابن القيم
 
قسوة القلب من اربعة اشياء اذا جاوزت قدر الحاجة : الاكل والنوم والكلام والمخالطة
 
ابن القيم
 
أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول
النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل *…
 
تولستوي
 
أن نقول هناك عمل فني جيد لكن لا يفهمه عامة الناس كأننا نقول أنه هناك أكل جيد جدا لكن معظم الناس لا يستطيعون أكله
 
احمد الشقيري
 
مدير المدرسة في اليابان يأكل قبل الطلبة بنصف ساعة (من مطبخ المدرسة) للتأكد من أن الأكل سليم ولن يمرضهم
 
علي الوردي
 
يحكى ان قرويا ساذجا جاء الى بغداد لاول مرة في حياته . فمر بدكان لبيع الحلوى ، وقد انذهل القروي حين رأى تلك الحلوى اللذيذة مصفوفة في واجهة الدكان وصاحب الدكان جالس بجانبها ساكنا لا يأكل منها شيئا! ظن القروي ان صاحب الدكان أعمى لا يرى هذه اللذات المتراكمة حوله. ولكنه وجد بعد الفحص انه ليس أعمى. فاشتدت به الدهشة !  انه لا يستطيع ان يتصور إنسانا يجلس بجانب الحلوى ولا يأكل منها ! وسبب ذلك أن هذه الحلوى نادرة في القرية التي جاء منها. ولعله لم يأكل منها الا مرة واحدة في حياته وذلك في عرس ابن الشيخ حفظه الله. ولا شك بأنه شعر بلذة قصوى حين أكل منها. وقد دفعته سذاجته الى الظن بأن الحلوى تعطي آكلها لذة قصوى كل ما أكل منها. ولا فرق في ذلك بين من يأكل منها قليلا او كثيرا. ولهذا وجدناه مذهولا عند رؤية رجل يجلس بجانب تلك الحلوى وهو ساكن وهادئ  لا يسيل لعابه كأنه جالس بجانب الطين والقصب! وما حدث لهذا القروي الساذج يحدث لكل منا في وقت من الأوقات. فإذا رأى أحدنا فتاة جميلة تتغنج وهي تمشي بالشارع ظن أنه سيكون أسعد الناس اذا اقترن بها أو قبلها على اقل تقدير. انه يتوهم ذلك في الوقت الذي نجد فيه زوج الفتاة قد مل منها وكاد يلفظها لفظ النواة. ان احدنا ينظر الى هذه الفتاة الجميلة بعين المنظار الذي نظر به ذلك القروي الى دكان الحلوى . لا يدري كيف سيكون حاله بعدما يقترن بتلك الفتاة ويراها بين يديه صباح ومساء ، حيث تصبح حينذاك كالبقلاوة التي يأكل منها القروي أكلاً شديدا متواليا يوما بعد يوم. لهذا ليس في هذه الدنيا شئ يمكن أن يتلذذ به الانسان تلذذا مستمرا. فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجيا عند تعاطيها. وهذا ما يعرف في علم الاقتصاد الحديث بقانون (المنفعة المتناقصة). ص 114
 
مثل أمريكي
 
خفف طعامك تطل حياتك
 
مثل عربي
 
أعط خبزك للخباز و لو أكل نصفه
 
يوسف السباعي
 
أيها القراء المخدوعون..إن هدف الصحيفة الأول..أية صحيفة..ليست الوطنية..ولا الثقافةولا خدمة الشعبولاحرية الرأيولارفع منار الفضيلة..ولا..ولا..ولا شئ من كل هذه الخزعبلات..إن هدف الصحيفة الأول هو بيع الصحيفة..هو المكسب..هو أكل المعيش!
 
ابن تيمية
 
من العجب ان الانسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من اكل الحرام والظلم والزنى والسرقه وشرب الخمر ومن النظر المحرم وغيرها ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه وكم نرى من رجل متورع عن الفحش والظلم ولسانه يفري في اعراض الاحياء والاموات ولا يبالي مايقول
 
مثل إيسلندي
 
من يريد أكل المحار عليه أن يفتح صدفتيه
 
مثل فنلندي
 
تريد الهرة أكل السمك دون أن تبل قوائمها بالماء
 
مثل نروجي
 
شرب الحليب أفضل من أكل البقرة
 
مثل هولندي
 
من أكل الشيطان عليه أن يأكل قرنيه أيضا
 
بهاء الدين زهير
 
كم أناس أظهروا الزهد لنا*** فتجافوا عن حلال وحرام***فللوا الأكل وأبدوا ورعا*** واجتهادا في صيام وقيام***ثم لما أمكنتهم فرصة*** أكلوا اكل الحزانى في الظلام
 
مثل عربي
 
أعط خبزك للخباز ولو أكل نصفه
 
مثل
 
ربما أكل الكلب مؤدبه إن لم ينل شبعه
 
رضوى عاشور
 
وعلى الضيف ألا يطيل الزيارة وألا يفرط فى الأكل
 
عبد الحميد جودة السحار
 
الاقتصاد فى كل شئفان الأكل فوق المقدار يضيق على الروح ساحتها ويسد مسامها.
 
عبد الحميد جودة السحار
 
وان الجهل كل الجهل من أكل ماقد عرف مضرتةويؤثر شهوتة على راحة بدنة
 
غادة السمان
 
اكتشفتُ أن حقوقي لا تتعدى حق الأكل والشرب والإنجاب والموت
 
محمد المنسي قنديل
 
ضاق فمي بطعم الطين والغبار …لن أكل من الآن بعد الآن من جثث الذكريات
 
نجيب محفوظ
 
ما أجمل أن تحل مشاكلنا الخطيرة بحبة بعد الأكل او ملعقة قبل النوم!
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب