حكم افلاطون
platon

أقوال و حكم افلاطون (عاش بين 427 ق.م – 347 ق.م) و هو فيلسوف يوناني قديم، وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين ، أوجد أفلاطون ماعُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية، عبَّر من خلالها عن أفكاره عن طريق شخصية سقراط ، و قد ترك مؤلفات كثيرة اخترنا لكم منها بعض أشهر أقواله :


أجمل حكم أفلاطون


 
أفلاطون
 
غاية العلم الخير
 
أفلاطون
 
أتقن عملك تحقق أملك
قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به : حكم افلاطون
قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به
أفلاطون
 
أفلاطون
 
لا تهتم بسرعة العمل بل جودته، لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه
 
أفلاطون
 
لا تصير عين البصيرة حادة إلا إذ ضعفت عين الجسد
الحاجة أم الاختراع : حكم افلاطون
الحاجة أم الاختراع
أفلاطون
 
أفلاطون
 
لا نشين على الظلم لأننا نخشى ارتكابه بل لأننا نخشى أن نعاني منه
 
أفلاطون
 
معرفة الأسماء تؤدي إلى معرفة الأشياء
الانتصار على النفس هو أعظم انتصار : حكم افلاطون
الانتصار على النفس هو أعظم انتصار
أفلاطون
 
أفلاطون
 
الانسان هو أعمى يصير في الطريق الصحيح
 
أفلاطون
 
أعط و ستأخذ
تستطيع أن تعرف عن شخص أكثر في ساعة لعب أكثر منه في ساعة حديث : حكم افلاطون
تستطيع أن تعرف عن شخص أكثر في ساعة لعب أكثر منه في ساعة حديث
أفلاطون
 
أفلاطون
 
ليس المهم أن تعيش بل أن تعيش جيدا
 
أفلاطون
 
أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارا
الحب أعمى : حكم افلاطون
الحب أعمى
أفلاطون
 
أفلاطون
 
أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه
 
أفلاطون
 
من عمل صنعات كثيرة لم ينجح في أي منها
الرأي هو شيئ وسط بين العلم و الجهل : حكم افلاطون
الرأي هو شيئ وسط بين العلم و الجهل
أفلاطون
 
أفلاطون
 
يجب أن تذهب إلى الحقيقة بكل روحك
 
أفلاطون
 
الحياة منفى قصير
الجسد مقبرة الروح : حكم افلاطون
الجسد مقبرة الروح
أفلاطون
 
أفلاطون
 
السعادة هي معرفة الخير و الشر
 
أفلاطون
 
كل انسان يصبح شاعراً إذا لامس قلبه الحب
أصعب أنواع الصداقة كافة هي صداقة المرء لنفسه : حكم افلاطون
أصعب أنواع الصداقة كافة هي صداقة المرء لنفسه
أفلاطون
 
أفلاطون
 
الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى، لكنه لا يرتكبه

من أقوال أفلاطون


 
أفلاطون
 
نحن مجانين اذا لم نستطع أن نفكر ومتعصبون اذا لم نرد أن نفكر وعبيد اذا لم نجرؤ أن نفكر
 
أفلاطون
 
الحاكم كالنهر العظيم تستمدُّ منه الأنهار الصغار فإن كان عذباً عذِبتْ.. وإن كان مالحا ملحتْ
 
أفلاطون
 
إن تعبت في الخير فإن التعب يزول والخير يبقى ، وإن تلذذت بالآثام فإن اللذة تزول والآثام تبقى
أتقن عملك تحقق أملك : حكم افلاطون
أتقن عملك تحقق أملك
أفلاطون
 
أفلاطون
 
لا تطلب سرعة العمل بل تجويده لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانع و جودة صنعه
محك الرجال صغائر الأعمال : حكم افلاطون
محك الرجال صغائر الأعمال
أفلاطون
 
أفلاطون
 
المرء غني بأصدقاءه
الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى لكنه لا يرتكبه. : حكم افلاطون
الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى لكنه لا يرتكبه.
أفلاطون
 
أفلاطون
 
لا تحقرن قليلا من الخير تفعله فإن قليل الخير كثيره
 
أفلاطون
 
الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم وجاد
الملك كالبحر تستمد منه الأنهار، فغن كان عذبا عذبت، وإن كان ملحا ملحت. : حكم افلاطون
الملك كالبحر تستمد منه الأنهار، فغن كان عذبا عذبت، وإن كان ملحا ملحت.
أفلاطون
 
أفلاطون
 
الكرامة جلالة تنجم عن عقل سليم وجاد.
 
أفلاطون
 
الأثرياء ليسوا، في العادة من الصالحين، ولذا فإنهم ليسوا سعداء
 
أفلاطون
 
نحن مجانين إذا لم تستطع أن نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر
اللذة طعن الألم. : حكم افلاطون
اللذة طعن الألم.
أفلاطون
 
أفلاطون
 
اللذة سعادة المجانين، والسعادة لذة الحكماء.
التفكير هو حوار الروح مع نفسها : حكم افلاطون
التفكير هو حوار الروح مع نفسها
أفلاطون
 
أفلاطون
 
الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لا مبالاتهم بالشؤون العامة هو أن يحكمهم الأشرار
 
أفلاطون
 
الحياه التى لاننظر اليها نظرة تدقيق لا نستحق ان نعيشها
إن العقل الذي يسمو إلى معرفة الحقائق الأبدية لا يفنى حيث يتداعى الجسد : حكم افلاطون
إن العقل الذي يسمو إلى معرفة الحقائق الأبدية لا يفنى حيث يتداعى الجسد
أفلاطون
 
أفلاطون
 
تراسيماخوس: ذلك لأن البشر إنما يذمّون الظلم خوفاً من أن يصبحوا من ضحاياه، لا اشمئزازاً من ارتكابه.
 
أفلاطون
 
لا تُثَبِّط عزيمة أحد يحقق تقدما متواصلا وإن كان بطيئا
 
أفلاطون
 
مَن يأبي اليوم قبول النصيحة التي لا تكلف شيئاً شوف يضطر في الغد إلي شراء الأسف بأغلي الأثمان
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

18 تعليقات

  1. من لم يكن له راس مال فليتخذ الامانة راس ماله

  2. الفلسقه طريق للوصول الى اعماق النفس من وجهه نظر الى اخرى

  3. جمييييييييل لكن نيد المزيد

  4. أقرأ هذه الجكم لعلك تستفيد

  5. ليس كل من يكتب عن الحب محب! فالسجين أكثر كتباته عن الحرية

  6. rama zendake

    هذه العبارة (للفلاسفة فقط) خاصة بي وليست منقولة : الغاية لا تبرر الوسيلة وانما تختار الوسيلة لخطأ للتبرير

    • بنت الكرامي

      سمحيلي قلك انو الفلسفي مش عباره عن صفصفة حكي …اللغه اللي كاتبتيها مالهاش علاقه بالعربيه ..ولا حتى الها معنى مزبوط …مش اذا حطيتي كلمات مش مناسبي لموقعها صرتي فيلسوفي حبيبي (لخطأ للتبرير) وين بيصرفوها هي؟ 🙂

  7. مصطفي

    لا انا اختلف معاك لان الغايه تبرر الوسيله لتصل للشئ الذي تريده
    بغض النظر اذا كانت الوسيله حرام او حلال بس انتا اردت انك توصل للشئ دا

  8. يعطيك العافيه

  9. لو كانت الدنيا جميلة لما أتيناها ونحن نبكي

  10. نهاد

    تسلم إديكم أفدتونا اوي لقول احد الحكماء من علمك حرفا صرت عبدا له

  11. abdallamohammed

    نتمني ان نستفيد من هذه الامثال الرائعة

  12. kadi

    الانسان الذي لا يعتمد على عقله في كل شؤن حياته فليعلم ان هذه هي ميزة الحيوان

    • فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)

      وقال مقاتل وقتادة والربيع : كانت سادات العرب إذا لم يشاوروا في الأمر شق عليهم : فأمر الله تعالى ; نبيه عليه السلام أن يشاورهم في الأمر : فإن ذلك أعطف لهم عليه وأذهب لأضغانهم ، وأطيب لنفوسهم . فإذا شاورهم عرفوا إكرامه لهم . وقال آخرون : ذلك فيما لم يأته فيه وحي . روي ذلك عن الحسن البصري والضحاك قالا : ما أمر الله تعالى نبيه بالمشاورة لحاجة منه إلى رأيهم ، وإنما أراد أن يعلمهم ما في المشاورة من الفضل ، ولتقتدي به أمته من بعده .

      انا معك لو قلت بعض أمور حياتك اما كلها فأنا ليس معك

  13. اجمل حكم الله الله

  14. وقال مقاتل وقتادة والربيع : كانت سادات العرب إذا لم يشاوروا في الأمر شق عليهم : فأمر الله تعالى ; نبيه عليه السلام أن يشاورهم في الأمر : فإن ذلك أعطف لهم عليه وأذهب لأضغانهم ، وأطيب لنفوسهم . فإذا شاورهم عرفوا إكرامه لهم . وقال آخرون : ذلك فيما لم يأته فيه وحي . روي ذلك عن الحسن البصري والضحاك قالا : ما أمر الله تعالى نبيه بالمشاورة لحاجة منه إلى رأيهم ، وإنما أراد أن يعلمهم ما في المشاورة من الفضل ، ولتقتدي به أمته من بعده .

  15. batata

    أحكام جميلة لكني تمنيت أن تخصصوا صفحة لسقراط

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب