اقوال ابن خلدون
اقوال ابن خلدون

اقوال بن خلدون 1332 – 1382م مؤرخ عربي أندلسي الأصل مغاربي الثقافة, يعتبر أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسها الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه لاحقا بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.


أشهر أقوال ابن خلدون


 
ابن خلدون
 
اعلم أن الدنيا كلها و أحوالها (عند الشارع) مطية للآخرة، و من فقد المطية فقد الوصول
 
ابن خلدون
 
إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق
 
ابن خلدون
 
•التاريخ فن .. يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم وحضاراتهم والأنبياء في سيرهم والملوك في دولهم وسيرتهم حتى تتم فائدة الاقتداء في أحوال الدين والدنيا
المغلوب مولع دائماً بتقليد الغالب. : اقوال ابن خلدون
المغلوب مولع دائماً بتقليد الغالب.
ابن خلدون
 
ابن خلدون
 
العصبية نزعة طبيعية في البشر مذ كانوا.
العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب. : اقوال ابن خلدون
العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب.
ابن خلدون
 
ابن خلدون
 
النوع الإنساني لا يتم وجوده الا بالتعاون.
 
ابن خلدون
 
أهل البدو أقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر والسبب في ذلك أن أهل الحضر ألقوا جنوبهم على مهاد الراحة و الدعة و انغمسوا في النعيم و الترف و وكلوا أمرهم في المدافعة عن أموالهم و أنفسهم إلى واليهم
يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة. : اقوال ابن خلدون
يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.
ابن خلدون
 
ابن خلدون
 
ومن هذا الباب الولاء و الحلف اذ نصرة كل أحد من أحد على أهل ولائه و حلفه للألفة التي تلحق النفس في اهتضام جارها أو قريبها أو نسيبها بوجه من وجوه النسب ، و ذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء .
 
ابن خلدون
 
ذلك أن الرئاسة لا تكون إلا بالغلب و الغلب إنما يكون بالعصبية كما قدمناه فلا بد في الرئاسة على القوم أن تكون من عصبية غالبة لعصبياتهم واحدة واحدة.
الماضي أشبه بالآتيَ من الماء بالماء. : اقوال ابن خلدون
الماضي أشبه بالآتيَ من الماء بالماء.
ابن خلدون
 
ابن خلدون
 
الهرم إذا نزل بالدولة لا يرتفع
 
ابن خلدون
 
فاز المتملقون.
 
ابن خلدون
 
الفتن التي تتخفي وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير. : اقوال ابن خلدون
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
ابن خلدون
 
ابن خلدون
 
يوزن المرء بقوله، ويقوّم بفعله
 
ابن خلدون
 
أن الملك إذا ذهب عن بعض الشعوب من أمة فلا بد من عوده إلى شعب أخر منها ما دامت لهم العصبية.
عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه. : اقوال ابن خلدون
عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه.
ابن خلدون
 
ابن خلدون
 
الحق لا يقاوم سلطانه، و الباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، و الناقل إنما هو يملي و ينقل، و البصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، و العلم يجلو لها صفحات القلوب و يصقل
إن اختلاف الأجيال في أحوالهم إنما هو باختلاف نحلتهم في المعاش : اقوال ابن خلدون
إن اختلاف الأجيال في أحوالهم إنما هو باختلاف نحلتهم في المعاش
ابن خلدون
 
ابن خلدون
 
الظلم مؤذن بخراب العمران
 
ابن خلدون
 
ثم لما كانت العرب تضع الشيء لمعنى على العموم ،ثم تستعمل في الأمور الخاصة ألفاظا أخرى خاصة بها فرق ذلك بنا بين الوضع والإستعمال ،واحتاج إلى فقه في اللغة عزيزالمأخذ كماوضع الأبيض لكل ما فسه بياض ،ثم لختص الأبيض من الخيل بـالأشهب ومن الإنسان بـالأزهر ، ومن الغنم بـالأملح حتىصار استعمال الأبيض في هذه كلها لحنا وخروجا عن لسان العرب
 
ابن خلدون
 
حينما ينعم الحاكم في أي دولة بالترف والنعمة، تلك الأمور تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب، ويحجبون الشعب عنه، فيصلون له من الأخبار أكذبها، ويصدون عنه الأخبار الصادقة التي يعاني منه الشعب.
 
ابن خلدون
 
السياسة المدنية هي تدبير المنزل أو المدينة بما يجب بمقتضى الأخلاق والحكمة ليحمل الجمهور على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاؤه.

من أقوى ما قال ابن خلدون


إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط. : اقوال ابن خلدون
إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط.
ابن خلدون
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير. : اقوال ابن خلدون
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
ابن خلدون
 
ابن خلدون
 
يوزن المرء بقوله ، و يق وم بفعله
 
ابن خلدون (في المقدمة)
 
إن الإنسان رئيس بطبعه بمقتضى الاستخلاف الذي خلق له، والرئيس إذا غلب على رياسته وكبح عن غاية عزه تكاسل حتى عن شبع بطنه وروي كبده، وهذا موجود في أخلاق الأناسي، ولقد يقال مثله في الحيوانات المفترسة وأنها لا تسافر إذا كانت في ملكة الآدميين، فلا يزال هذا القبيل المملوك عليه أمره في تناقص واضمحلال إلى أن يأخذهم الفناء. والبقاء لله.
إن اللغة أحد وجهي الفكر، فإذا لم تكن لنا لغة تامة صحيحة، فليس يكون لنا فكر تام صحيح : اقوال ابن خلدون
إن اللغة أحد وجهي الفكر، فإذا لم تكن لنا لغة تامة صحيحة، فليس يكون لنا فكر تام صحيح
ابن خلدون
 
ابن خلدون (في: المقدمة)
 
فإني لا ألومك في دخول***ولكن ما وراءك يا عصام؟

3 تعليقات

  1. السلام عليكم
    شكرا لمجهودكم الطيب ،،،

    واسمحوا لي ان اقتبس من موقعكم بعض المقولات ،،،

    شكرا جزيلا

  2. هادي الاحوازي

    امثال معبرة شكرا لك و جزاك الله الف خير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *