اقوال ابن تيمية اقوال ابن تيمية

 
ابن تيمية
 
الناس لا يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل من السماء ، و إذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل
 
ابن تيمية
 
لو كان كل ما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة
 
ابن تيمية
 
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية : أيهما أنفع للعبد؟ التسبيح أم الاستغفار؟ فأجاب: إذا كان الثوب نقياً فالبخور وماء الورد أنفع له ، وإذا كان دنساً فالصابون والماء الحار أنفع له. فالتسبيح بخور الأصفياء و الاستغفار صابون العصاة
اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود. : اقوال  ابن تيمية
اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود.
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب .
 
ابن تيمية
 
إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.
من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق. : اقوال  ابن تيمية
من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة.
القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها. : اقوال  ابن تيمية
القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.
 
ابن تيمية
 
من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.
 
ابن تيمية
 
فالمؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته
 
ابن تيمية
 
إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة : اقوال  ابن تيمية
إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة
ابن تيمية
الزهــد ترك ما لا ينفع في الآخــرة : اقوال  ابن تيمية
الزهــد ترك ما لا ينفع في الآخــرة
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.
 
ابن تيمية
 
بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين
الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل. : اقوال  ابن تيمية
الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل.
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه – وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.
 
ابن تيمية
 
القلوب آنية الله في أرضه، فأحبه إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها.
ألفتَ عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك أنوار العزائم. : اقوال  ابن تيمية
ألفتَ عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك أنوار العزائم.
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب ( قل للمؤمنين ) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.
 
ابن تيمية
 
الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.
أبعد القلوب عن الله القلب القاسي. : اقوال  ابن تيمية
أبعد القلوب عن الله القلب القاسي.
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
أعظم الكرامــة لزوم الاستقامــة
 
ابن تيمية
 
كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.
خلقت النار؛ لإذابة القلوب القاسية. : اقوال  ابن تيمية
خلقت النار؛ لإذابة القلوب القاسية.
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
إذا قسا القلب قحطت العين.
 
ابن تيمية
 
المتابعة: أن يفعل مثل ما فعل ، على الوجه الذي فعل ، لأجل أنه فعل
ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله. : اقوال  ابن تيمية
ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
لا ريب أن الخوارج كان فيهم من الاجتهاد في العبادة والورع ما لم يكن في الصحابة كما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم ،لكن لما كان على غير الوجه المشروع أفضى بهم إلى المروق من الدين ولهذا قال عبد الله بن مسعود وأبي بن مالك : اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة
 
ابن تيمية
 
الدنيا كلها ملعونة ، ملعون ما فيها ، إلا ما أشرقت عليه شمس الرسالة ، وأس بنيانه عليها ، ولا بقاء لأهل الأرض إلا مادامت آثار الرسل موجودة فيهم ، فإذا درست آثار الرسل من الأرض و انمحت بالكلية خرب الله العالم العلوي والسفلي وأقام القيامة
من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية : اقوال  ابن تيمية
من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
وأما الدنيا فأمرها حقيروكبيرها صغيروغاية امرها يعود الي الرياسة والمال .وغاية هذه الرياسة ان يكون كفرعون الذي اغرقه الله في اليم انتقاما منهوغاية ذي المال ان يكون كقارون الذي خسف الله به الارض فهو يتجلجل فيها الي يوم القيامة لما اذي نبي الله موسي
 
ابن تيمية
 
تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال الله العون على مرضاته .. ثم رأيته في الفاتحة في (( إياك نعبد و إياك نستعين )) .
 
ابن تيمية
 
المرأة الصالحة تكون في صحبة زوجها الرجل الصالح سنين كثيرة ، وهي متاعه الذي قال فيها رسول الله : ( الدنيا متاع ، وخير متاعها المرأة المؤمنة ، إن نظرت إليها أعجبتك ، وإن أمرتها أطاعتك ، وإن غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك ) وهي التي أمر بها النبي في قوله لما سأله المهاجرون أي المال نتخذ فقال : ( لساناً ذاكراً ، وقلباً شاكراً ، أو امرأة صالحةً تعين أحدكم على إيمانه ) رواه الترمذي ، من حديث سالم بن أبي الجعد ، عن ثوبان .ويكون منها من المودة والرحمة ما امتنَّ الله تعالى بها في كتابه ، فيكون ألم الفراق أشد عليها من الموت أحيانا وأشد من ذهاب المال وأشد من فراق الأوطان ، خصوصا إن كان بأحدهما علاقة من صاحبه ، أو كان بينهما أطفال يضيعون بالفراق ويفسد حالهم
 
ابن تيمية
 
في الصحيحين عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال : { استعمل النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من الأزد يقال له ابن اللتبية ، على الصدقة ، فلما قدم ، قال : هذا لكم ، وهذا أهدي إلي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما بال الرجل نستعمله على العمل مما ولانا الله ، فيقول : هذا لكم ، وهذا أهدي إلي ، فهلا جلس في بيت أبيه ، أو بيت أمه فينظر أيهدى إليه أم لا ؟ والذي نفسي بيده لا يأخذ منه شيئا ، إلا جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته ، إن كان بعيرا له رغاء أو بقرة لها خوار ، أو شاة تيعر ثم رفع يديه حتى رأينا عفرتي إبطيه ، اللهم هل بلغت ؟ اللهم هل بلغت ، ؟ ثلاثا
 
ابن تيمية
 
من العجب ان الانسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من اكل الحرام والظلم والزنى والسرقه وشرب الخمر ومن النظر المحرم وغيرها ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه وكم نرى من رجل متورع عن الفحش والظلم ولسانه يفري في اعراض الاحياء والاموات ولا يبالي مايقول
 
ابن تيمية
 
الهجر الجميل : هجر بلا أذى ، و الصفح الجميل : صفح بلا عتاب ، و الصبر الجميل : صبر بلا شكوى
ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر بغير منكر : اقوال  ابن تيمية
ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر بغير منكر
ابن تيمية
من عمل بما علم ، أورثه الله علم ما لم يعلم : اقوال  ابن تيمية
من عمل بما علم ، أورثه الله علم ما لم يعلم
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر ، و انما العاقل الذي يعلم خير الخيرين ، و شر الشرين
الرضا .. باب الله الاعظم ، و جنة الدنيا ، و بستان العارفين : اقوال  ابن تيمية
الرضا .. باب الله الاعظم ، و جنة الدنيا ، و بستان العارفين
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) .. فيها اعتراف بحقيقة الحال ، و ليس لأحد من العباد أن يبرئ نفسه عن هذا الوصف لاسيما في مقام مناجاته لربه
 
ابن تيمية
 
السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله ، فترجو الله فيهم و لا ترجوهم في الله ، و تخافه فيهم و لا تخافهم في الله ، و تحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم ، و تكف عن ظلمهم خوفا من الله لا منهم
 
ابن تيمية
 
إن بعض الناس لا تراه إلا منتقدا ، ينسى حسنات الطوائف و الأجناس و يذكر مثالبهم ، مثل الذباب يترك موضع البرء و السلامة و يقع على الجرح و الأذى ، و هذا من رداءة النفوس و فساد المزاج
 
ابن تيمية في: (اقتضاء الصراط المستقيم)
 
وسعت كاتب الله لفظا وغاية***وما ضقت من آي به وعظات***فكيف أضيف اليوم عن وصف آلة***وتنسيق أسماء لمخترعات***أنا البحر في أحشائه الدركامن***فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
العامة تقول : قيمة كل امرئ ما يُحسن ، والخاصة تقول : قيمة كل امرئ ما يطلب : اقوال  ابن تيمية
العامة تقول : قيمة كل امرئ ما يُحسن ، والخاصة تقول : قيمة كل امرئ ما يطلب
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
الهجر الجميل هجر بلا أذَى والصَفح الجَمِيل صَفح بِلا عِتَـاب والصَبر الجَمِيل صَبر بِلا شكْوَى.
إن العدل واجب لكل أحد على كل أحدفي كل حال والظلم محرم مطلقا لا يباح بحال : اقوال  ابن تيمية
إن العدل واجب لكل أحد على كل أحدفي كل حال والظلم محرم مطلقا لا يباح بحال
ابن تيمية
إن الله قد ينصر الدولة الكافرةبعدلهاعلى الدولة المسلمة بما يقع فيها من مظالم : اقوال  ابن تيمية
إن الله قد ينصر الدولة الكافرةبعدلهاعلى الدولة المسلمة بما يقع فيها من مظالم
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
ليس الحكيم من يعلم الخير من الشر و لكن الحكيم من يعلم خير الخيرين و شر الشرين
 
ابن تيمية
 
ماذا يفعل أعدائي بي ؟ .. جنتي و بستاني في صدري حبسي خلوة و نفيي سياحة و قتلي شهادة
من تدبر القرآن طالبا الهدى منه ؛ تبين له طريق الحق : اقوال  ابن تيمية
من تدبر القرآن طالبا الهدى منه ؛ تبين له طريق الحق
ابن تيمية
 
ابن تيمية
 
نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل
 
ابن تيمية
 
وبقدر تكميل العبودية؛ تَكمُلُ محبةُ العبد لربه، وتَكمُلُ محبةُ الرب لعبده.
يقول أبوسعيد الخدري رضي الله عنه:(هدايا العمال غلول : اقوال  ابن تيمية
يقول أبوسعيد الخدري رضي الله عنه:(هدايا العمال غلول
ابن تيمية

15 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا

  2. سلام عليكم بارك الله فيكم موقع جميل جدا *

  3. جزاكم الله كل خير

  4. أم ظافر الدوسري

    رحمه الله لقد ترك علم نسأل الله حب اﻵخرة وترك الدنيا ولذاتها

  5. احمد

    بارك الله فيكم يا رجال الله

  6. يوسف

    اثابك الله كلام درر
    ولي بملاحظه اذا سمح صدرك بها
    لو ابعدت كلمة ابن تيميه في كل مقال عن نص الكلام وذلك لان بعض الكلامات في النص لا تشاهد من كلمة ابن تيميه
    وفقك الله

  7. جزاء الله خير الجزاء لمن قام بتجميع هذه الأقوال وعرضها بهذه الطريقة الجميلة وجعل ذلك في ميزان حسناته مع جزيل الشكر …

  8. بارك الله فيكم مجهود طيب لا رحمكم الله الأجر يوجد كلام هو في الحقيقة لابن القيم وليش لابن تيمية مثل ‏إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها..

    ذكرها في كتاب الفوائد ص 31

    بوركتم

  9. تطبيق جيد ياريت ايكون دون اتصال بالنت.
    بارك الله في جهودكم.
    ولوسمحتم عنوان الكتاب

  10. عبدالرحمن عقلان

    رحم الله شيخ الإسلام ،لو عرف المخالفون فضل هذا الرجل. ماسبوه ،ولاطعنوا فيه.

  11. خالدالرماني

    برنامج رااااائع حفظ الله من اعدهونشرهونفع الله به الانسانية

  12. صلاحالدین

    جزاکم الله خیرا
    لکن ذکر الاقوال بدون مرجع فی هذا الزمان غریب جدا و هذا نقص
    اذکر المراجع شکرا

  13. أم رضوان

    شكرا جزيلا على هذا الجهد، أثابكم الله.

  14. جذاكم الله خيرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *