أقوال نزار قباني
نزار قباني

ديبلوماسي وشاعر سوري معاصر 1923 – 1998 م

يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء يا قدس يا منارة الشرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول حزينة حجارة الشوارع حزينة مآذن الجوامع يا قدس يا جميلة تلف بالسواد
الشعر هو أن تأتي بغير المتوقع
إن الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.
ليس هناك خيارات كثيرة أمام الشعر، فهو إما أن يكون مع الناس أو أن يكون ضدهم، ولا قيمة لشعر يقف في الو …
ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر.
هناك ثقافة واحدة هي ثقافة القوة. حين أكون قوياً، يحترم الناس ثقافتي. وحين أكون ضعيفاً، أسقط أنا، وتسقط ثقافتي معي. عندما كانت روما قوية عسكرياً، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات.. وعندما سقطت الإمبراطورية الرومانية، صارت اللغة اللاتينية طبق سباغتي. الثقافة، يا سيدتي، ليست في عدد الكتب التي أقرؤها، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها..
قلت له : يا حضرة السلطان … لقد خسرت الحرب مرتين … لانك انفصلت عن قضية الانسان
الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قط الجيران … ثقافة فئران
ابحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي .. إن كنت حقاً تعرف النساء
يا امرأة تمسك القلب بين يديها سأــــلتك بالله لا تتركيــــــــنى فماذا اكون انا ان لم تكونــــى
.. كم أنا أحبك حتى أن نفسي من نفسها تتعجب يسكن الشعر في حدائق عينيك .. فلولا عيناك لا شعر يُكتب ..
أتحبني بعد الذي كانا؟! .. إني أحبكِ رغم ما كانا ماضيك لا أنوي إثارته.. حسبي بأنك ها هنا الآنا
أترى تضيء لنا الشموع ومن .. ضياها .. نحترق أخشى على الأمل الصغير أن .. يموت .. ويختنق
أحببتها حتى النخاع .. حتى الضياع
اشتقت إليك .. فعلمني أن لا أشتاق علمني كيف أقص جذور هواك من الأعماق
اعبئ جيبى نجوماوابنى على مقعد الشمس لى مقعدا
أعبيء جيبي نجوما ..وأبني علي مقعد الشمس لي مقعدا
أعرفُ الوجع التي تتركه الكلمات التي تُقال وأعرف الوجع الأشد وجعاً الذي تتركه الكلمات التي لا تُقال
أعظم الشعراء هم اولئك الذين كتبوا بيت شعر واحدا وماتو بعد كتابته مباشرة
أكثرُ ما يعذِّبني في اللغة.. أنّها لا تكفيكِ. وأكثرُ ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتُبُكِ..
الثورة عندى إما أن تكون شاملة كل الشمول.. أو لا تكون.
الحبُ فى الأرض بعضٌ من تَخَيُّلِنا … إن لم نجده عليها لاخترعناهُ . ..
الكاتب الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل.. ومن القوقعةإلى البحر..
الكراهية لا يمكن أن تحبل، ولا أن تلد..
المسدس هو أكبر أدباء العصر.
إن اقتسام الله هو الحل العلمي الوحيدلإرضاء جميع الطوائف.
إن الحروف تموت حين تقال
أنا ألـف أحبك.. فابتعدي عني.. عن نـاري ودخاني فأنا لا أمـلك في الدنيـا إلا عينيـك… وأحـزاني
أنا أهواكفوق مايشرد الظّن وفوق الهوى…وفوق الولوع
أنا كما عرفتموني دائما اكون بالشعر … وإلا لا أريد أن أكون … : أقوال نزار قباني
أنا كما عرفتموني دائما اكون بالشعر … وإلا لا أريد أن أكون …
نزار قباني
أنا مضطر إلى حبك حتى .. أعرف الفارق ما بيني .. وما بين الحجر
انت احلى خرافة في حياتي و الذي يتبع الخرافات يتعب
إنهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب
انى كمصباح الطريق ….. صديقتى ابكى ولا احد يرى دمعاتى
إني لا أؤمنُ في حبٍّ لا يحملُ نزقَ الثوارِ .. لا يكسرُ كلَّ الأسوارِ لا يضربُ مثلَ الإعصارِ ..
آهٍ يا أرض الكتب المقدسة التي لا قداسة فيها لكتاب .. ويا أرض النبوءات التي أكلت جميع أنبيائها …
بعض الهوى لا يقبل التأجيلا :)
تاريخـي! ما لي تاريـخٌ إنـي نسيـان النسيـان إنـي مرسـاةٌ لا ترسـو جـرحٌ بملامـح إنسـان
حلم من الأحلام لا يحكى .. ولا يفسر ..
داعبي كل مساء رقمي و اصدحي مثل عصافير الكروم كلمة منك .. و لو كاذبة عمرت لي منزلا فوق النجوم .
سيحبك .. آلاف غيري وستستلمين بريد الشوق لكنك .. لن تجدي بعدي رجلا يهواك بهذا الصدق
شكرا على زمن البكاء ، ومواسم السهر الطويل…شكرا على الحزن الجميل ..
طعنوا العروبةَ في الظلام بخنجرٍ فإذا هُمُ… بين اليهودِ يهودُ!!
فالتجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين
ففيك شيء من المجهول أدخله و فيك شيء من التاريخ و القدر
فيه مزايا الأنبياء، و فيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه .. وقسوة المتوحشين ..
قاتلوا عنا إلى أن قتلوا.. وبقينا في مقاهينا كبصاق المحارة
قليلا من الصمت . . ياجاهلة فأجمل من كل هذا الحديث حديث يديك على الطاولة
قولي .. ألا يغريك لون الدنا لعود .. فالطير أتت للعشاش
كانوا يتفرجون على أصابع يدي اليمنى ، ظنا منهم أن أصابع الشاعر هي خمسة نهور تتدفق حليبا وعسلا !!
كفانا نفاق! فما نفعُه كلّ هذا العناق؟ ونحن انتهينا وكلّ الحكايا التي قد حكيْنا نفاقٌنفاقْ.
كلُّ الذي أعرفُ عن مشاعري أنكِ يا حبيبتي ، حبيبتي و أنَّ من يُحِبُّ لا يُفَكِّرُ
كل المنافي لا تبدد وحشتي .. مادام منفاي الكبير بداخلي
كلماتنا في الحب تقتل حبنا .. إن الحروف تموت حين تقالُ
كن مرة أسطورة كن مرة سراباً كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجوابا …
لا أستطيعُ التحرّر منكِ… ولا أستطيعُ التحررُ مني…
لا تسأليني: كيفَ حَالي؟ إذا كُنْتِ تُحِبِّينَني حقّاً… إسْألي: كيفَ حالُ أصابعي؟
لا شيءَ يُدهِشُني .. فلقد عرفتُكَ دائماً نَذلا
لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن .. لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن ..
لم يدخل اليهود من حدودنا، و إنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا : أقوال نزار قباني
لم يدخل اليهود من حدودنا، و إنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا
نزار قباني
لماذا انتى وحدك من دون جميع النساء تغيرين هندسة حياتى و ايقاع ايامى…
لو أنني أقول للبحر ما اشعر به نحوك لترك شواطئه و أصدافه و أسماكه و تبعني!
لولا المحبة في جوانحه … ما أصبح الإنسان إنسانا
هزمنا .. وما زلنا شتات قبائل تعيش على الحقد الدفين وتثأر
هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا
هل يملك النهر تغييرا لمجراه
وأعد أعد عروق اليد فعروق يديك تسليني وخيوط الشيب هنا وهنا تنهي أعصابي تنهيني
والصبرُ لا صبرَ لهُ .. والنومُ لا نامْ وساعةُ الجدارِ .. من ذھولِھا .. ضّعتِ الأّامْ ..
وحين نكون معاً في الطريق وتأخذمن غير قصدذراعي أحسُ أنا ياصديق .بشيئَّ عميق
وعدت مراراً وقررت أن أستقيل مراراً ولا أتذكر أني استقلت
وعظمة الشاعر تقاس بقدرته على إحداث الدهشة.
وكيف أهرب منه؟ إنه قدري هل يملك النهر تغييرا لمجراه؟
ومابين فصل الخريف،وفصل الشتاءهنالك فصل اسميه فصل البكاء تكون به النفس اقرب من اي وقت الى السماء
يا حبي الأوحد .. لا تبكي فدموعك تحفر وجداني إني لا أملك في الدنيا إلا عينيك .. و أحزاني
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب