حكم و أقوال عبد الله بن مسعود
عبد الله بن مسعود

أقوال عبد الله بن مسعود الصحابي الجليل، فقيه الأمة، حليف بني زهرة وأحد أوائل المهاجرين حيث هاجر الهجرتين وصلى على القبلتين، وأول من جهر بقراءة القرآن. تولى قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر وصدر من خلافة عثمان.

اغد عالماً أو متعلماً ، ولا تغد إمعة بين ذلك
إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شي من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة
خير العمل ما نفع و خير الهدى ما اتبع
إني لأمقت أن أرى الرجل فارغا ليس في شيئ من عمل الدنيا و لا عمل الآخرة
ما من شيء اولى بطول سجن من لسان.
إذا رأيتم أخاكم قارف ذنبا فلا تكونوا أعوان الشيطان عليه، تقولوا: اللهم أخزه، الله العنه، ولكن سلوا الله العافية.
أشرف الموت موت الشهداء.
ما من يوم إلا وملك ينادي: يا ابن أدم، قليل يكفيك خير من كثير يطغيك.
ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملكومن يقرع باب الملك يفتح له
من كان مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة
من كان يحب أن يعلم انه يحب الله فليعرض نفسه على القرآن فمن أحب القرآن فهو يحب الله فإنما القرآن كلام الله .
اعتبروا الناس بأخدانهم، المسلم يتبع المسلم، والفاجر يتبع الفاجر.
إنما يماشي الرَجل و يصاحب من يحبه و من هو مثله.
لو أن مؤمناً دخل مسجداً فيه مئة نفس ليس فيهم إلا مؤمن واحد لَجاء حتى يجلس إليه، و لو أن منافقاً دخل مسجداً فيه مائة نفس ليس فيهم إلا منافق واحد لجاء حتى يجلس إليه.
خرج ابن مسعود على إخوانه فقال : أنتم جلاء حزني.
ما ندمت على شيء ندمى على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي.
لا تخلطوا بكتاب الله ما ليس فيه.
كل آية في كتاب الله خيرٌ مما في السماء والأرض.
من أراد العلم فلْيَتَبوَّأْ من القرآن، فإن فيه علم الأولين والآخرين .
إذا سمعت الله تعالى يقول في القرآن { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا } فأوعها سمعك فإنه خير ما يأمر به أو شر ينهى عنه.
والذي نفسي بيده، إن حق تلاوته أن يُحِلَّ حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله، ولا يحرف الكلم عن مواضعه، ولا يتأول منه شيئا على غير تأويله.
أكبر الكبائر الإشراك بالله والإياس من رَوْح الله، والقُنوط من رحمة الله، والأمن من مكر الله.
إن الناس قد أحسنوا القول فمن وافق قوله فعله فذاك الذي أصاب حظه، ومن لا يوافق قوله فعله فذاك الذي يوبخ نفسه.
إني لأبغض الرجل أن أراه فارغا ليس في شيء من عمل الدنيا ولا من عمل الآخرة.
ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يفتح له.
إني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها.
كونوا ينابيع العلم، مصابيح الهدى، أحلاس البيوت، سرج الليل، جددالقلوب، خلقان الثياب، تعرفون في أهل السماء وتخفون في أهل الأرض.
إن للقلوب شهوة وإقبالا وإن للقلوب فترة وإدبارا فاغتنموها عند شهوتها واقبالها ودعوها عند فترتها وإدبارها.
ليس العلم بكثرة الرواية ولكن العلم الخشية.
لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلبا. : حكم و أقوال عبد الله بن مسعود
لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلبا.
عبد الله بن مسعود
ما منكم إلا ضيف وماله عارية فالضيف مرتحل والعارية مؤداة إلى أهلها.
أتاه رجل فقال يا أبا عبد الرحمن علمني كلمات جوامع نوافع فقال له عبد الله لاتشرك به شيئا، وزل مع القرآن حيث زال، ومن جاءك بالحق فاقبل منه وإن كان بعيدابغيضا، ومن جاءك بالباطل فاردده عليه وإن كان حبيبا قريبا.
والله الذي لا إله إلا هو، ما على وجه الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.
إذا ظهر الزنا والربا في قرية أذن بهلاكها.
من استطاع منكم أن يجعل كنزه في السماء حيث لا تأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنزه.
ليسعك بيتك، واكفف لسانك، وابك على خطيئتك.
لا يقلدن أحدكم دينه رجلا فإن آمن آمن وإن كفر كفر، وإن كنتم لابد مقتدين فاقتدوا بالميت، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة.
لا تكونن إمعة، قالوا وما الإمعة؟ قال: يقول أنا مع الناس إن اهتدوا اهتديت وإن ضلوا ضللت، ألا ليوطنن أحدكم نفسه على أنه إن كفر الناس أن لا يكفر.
خرج ذات يوم فاتبعه ناس فقال لهم : ألكم حاجة ؟ قالوا: لا، و لكن أردنا أن نمشي معك، قال ارجعوا، فإنه ذلة للتابع و فتنة للمتبوع. لو تعلمون مني ما أعلم من نفسي لحثوتم على رأسي التراب.
حبذا المكروهان : الموت والفقر، و أيم الله إن هو إلا الغنى و الفقر لا أبالي بأيهما ابتليت، أرجو الله في كل واحد منهما، إن كان الغنى فيه للعطف، و إن كان الفقر فيه للصبر.
إن أصدق الحديث كتاب الله ، و أوثق العرى كلمة التقوى ، و خير الملل ملة إبراهيم ، و أحسن السنن سنة محمد – صلى الله عليه و سلم – و خير الهدي هدي الأنبياء.
اشرف الحديث ذكر الله ، و خير القصص القرآن ، و خير الأمور عوازمها، و شر الأمور محدثاتها ، و ما قل و كفى خير مما كثر و ألهى ، و نفس تنجيها خير من إمارة لا تحصيها، و شر المعذرة حين يحضر الموت ، و شر الندامة ندامة يوم القيامة .
من اليقين أن لا ترضى الناس بسخط الله، و لا تحمد أحدا على رزق الله ، و لا تلوم أحدا على ما لم يؤتك الله ، فإن رزق الله لا يسوقه حرص حريص و لا يرده كراهة كاره، و إن الله بقسطه و حلمه و عدله جعل الروح و الفرح في اليقين و الرضا ، و جعل الهم و الحزن في الشك و السخط.
إذا أحب الرجل أن ينصف من نفسه فليؤت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه.
اطلب قلبك في ثلاثة مواطن: عند سماع القرآن ، و في مجالس الذكر، و في أوقات الخلوة ، فإن لم تجده في هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب، فإنه لا قلب لك.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ عَلِمَ شَيْئًا فَلْيَقُلْ بِهِ، وَمَنْ لَمْ يَعْلَمْ فَلْيَقُلِ: اللَّهُ أَعْلَمُ، فَإِنَّ مِنَ الْعِلْمِ أَنْ يَقُولَ لِمَا لاَ يَعْلَمُ اللَّهُ أَعْلَمُ. قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِنَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم: قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ .
مَا أَنْتَ بِمُحَدِّثٍ قَوْمًا حَدِيثًا لاَ تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ إِلاَّ كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً.
عَنِ الْحَارِثِ بْنِ قَيْسٍ، قَالَ: قَالَ لِي عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ: أَتُحِبُّ أَنْ يُسْكِنَك اللَّهُ وَسَطَ الْجَنَّةِ، قَالَ: فَقُلْتُ: جُعِلْت فِدَاك، وَهَلْ أُرِيدُ إِلاَّ ذَاكَ، فقَالَ: عَلَيْك بِالْجَمَاعَةِ، أَوْ بِجَمَاعَةِ النَّاسِ.
إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا من مأدبته ما استطعتم، إن هذا القرآن هو حبل الله الذي أمر به، وهو النور المبين والشفاء النافع عصمة لمن اعتصم به، ونجاة لمن تمسك به، لا يعوج فيقوم ولا يزوغ فيشعب ولا تنقضي عجائبه ولا يخلق عن رد، اتلوه فإن الله يأجركم، لكل حرف عشر حسنات، لم أقل لكم: الم؛ ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف .
عليكم بالعلم قبل أن يقبض، وقبضه ذهاب أهله، وعليكم بالعلم فإن أحدكم لا يدري متى يفتقر إليه – أو يفتقر إلى ما عنده – وعليكم بالعلم وإياكم والتنطع والتعمق، وعليكم بالعتيق، فإنه سيجيء قوم يتلون الكتاب ينبذونه وراء ظهورهم .
جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود، فقال: علمني كلمات جوامع نوافع. فقال: « تعبد الله، ولا تشرك به شيئا، وتزول مع القرآن أينما زال، ومن جاءك بصدق من صغير أو كبير، وإن كان بعيدا بغيضا، فاقبله منه، ومن جاءك بكذب، وإن كان حبيبا قريبا، فاردده عليه .
لا يكونن أحدكم إمعة. قالوا: وما إمعة؟ قال: يجري مع كل ريح.
إِنَّكُم فِي مَمَرِّ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، فِي آجَالٍ مَنْقُوْصَةٍ، وَأَعْمَالٍ مَحْفُوْظَةٍ، وَالمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً، مَنْ زَرَعَ خَيْرًا يُوْشِكُ أَنْ يَحْصُدَ رَغْبَةً، وَمَنْ زَرَعَ شَرًّا يُوْشِكُ أَنْ يَحْصُدَ نَدَامَةً، وَلكُلِّ زَارِعٍ مِثْلُ مَا زَرَعَ، لاَ يُسْبَقُ بَطِيْءٌ بِحَظِّهِ، وَلاَ يُدْرِكُ حَرِيْصٌ مَا لَمْ يُقَدَّرْ لَهُ، فَمَنْ أُعْطِيَ خَيْرًا فَاللهُ أَعْطَاهُ، وَمَنْ وُقِيَ شَرًّا فَاللهُ وَقَاهُ، المُتَّقُوْنَ سَادَةٌ، وَالفُقَهَاءُ قَادَةٌ، وَمُجَالَسَتُهُم زِيَادَةٌ .
إنها ستكون أمور مشتبهة ، فعليكم بالتؤدة ، فإن يكن الرجل تابعا بالخير ، خير من أن يكون رأسا في الشر.
لو أعلم أحدا أعلم بكتاب الله منى تبلغه الإبل لأتيته.
قال زبيد الطائي : أسكتتني كلمة ابن مسعود عشرين سنة: من كان كلامه لايوافق فعله ، فإنما يوبخ نفسه.
الإقتصاد في السنة ، أفضل من الاجتهاد في البدعة.
إنكم لن تزالوا بخير مادام العلم في كباركم ، فإذا كان العلم في صغاركم سفه الصغيُر الكبير.
إن الرجل لايولد عالماً ، وإنما العلم بالتعلم.
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب