حكم و أقوال عبد الله بن الزبير عبد الله بن الزبير

عبد الله بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي (2 هـ – 73هـ)، صحابي جليل وابن الصحابي الزبير بن العوام، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق، وكنيته أبو بكر وأبو خبيب. استخلفه الخليفة عثمان بن عفان على داره فكان يقاتل الجند الذين دخلوا يقتلون عثمان حتى أصيب، وهو خليفة من خلفاء المسلمين ولي الخلافة بعد يزيد بن معاوية تسع سنين حتى قُتل في الحرم المكي سنة 73 هـ.

 
عبد الله بن الزبير
 
قال محمد بن عبد الله الثقفي: شهدت خطبة ابن الزبير بالموسم. خرج علينا قبل التروية بيوم وهو محرم، فلبى بأحسن تلبية سمعتها قط. ثم حمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد: فإنكم جئتم من آفاق شتى وفودًا إلى الله عز وجل، فحق على الله أن يكرم وفده، فمن كان جاء يطلب ما عند الله فإن طالب الله لا يخيب، فصدقوا قولكم بفعل، فإن ملاك القول الفعل، والنيةَ النيةَ، القلوبَ القلوبَ. اللَّهَ اللَّهَ في أيامكم هذه، فإنها أيام تغفر فيها الذنوب. جئتم من آفاق شتى في غير تجارة ولا طلب مال، ولا دنيا، ترجون ما هنا. ثم لبى ولبى الناس، فما رأيت يومًا قط كان أكثر باكيًا من يومئذ. 
 
عبد الله بن الزبير
 
قال وهب بن كيسان: كتب إليَّ عبد الله بن الزبير بموعظة: أما بعد: فإن لأهل التقوى علامات يعرفون بها، ويعرفونها من أنفسهم: من صبر على البلاء، ورضي بالقضاء، وشكر النعماء، وذلَّ لحكم القرآن. وإنما الإمام كالسوق، ما نفق فيها حمل إليها، إن نفق الحق عنده حمل إليه، وجاءه أهل الحق، وإن نفق الباطل عنده، جاءه أهل الباطل ونفق عنده. 

شاهد أيضاً

أحمد بن حنبل

أقوال أحمد بن حنبل

أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي (164-241هـ / 780-855م) فقيه ومحدِّث ...

عصام العطار

حكم و أقوال عصام العطار

عصام العطار داعية إسلامي سوري والمراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في سورية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *