حكم و أقوال عبد الكريم بكار
عبد الكريم بكار

أقوال عبد الكريم بن محمد الحسن بكّار – سوري الجنسية، من مواليد محافظة حمص عام 1951م / 1370 هـ. يعد البعض د. عبد الكريم بن محمد الحسن بكار أحد المؤلفين البارزين في مجالات التربية والفكر الإسلامي

“عناصر النجاح ثلاثة : الرغبة والقدرة والفرصة ، وإن البحث عن فرصة هو مثل البحث فى منجم ذهب ، وهناك مالا يحصى من الوقائع التى تشير إلى أن العثور على فرصة كثيرا ما يكون بداية لمشاريع عظيمة”
غلبت النزعة التجارية على حياتنا العامة، حيث يُلقى في روع الطالب أن الدراسة للنجاح، والنجاح للشهادة، والشهادة للوظيفة، والوظيفة من أجل المال، والمال من أجل المتعة والرفاهية.
لدينا مشكلات كثيرة عالقة لاتحل الا عن طريق الاعتذار والاحترام المتبادل. وان من طبيعة الاشخاص المحترمين انهم يمنحون الاحترام لمن يستحقه ولمن لايستحقه
سلب كرامة الطفل يسوغ له عمل القبائح
إذا كان قانون الفيزياء يقول: إن الضغط يولد الانفجار، فقانون الاجتماع يقول: إن الضغط يولد النفاق الاجتماعي …
اتفاق الناس في الفروع والجزئيات لا يكون أبداً فضيلة أو شيئاً يطمأن اليهانه يدل على أن العقول توقفت عن العمل!
معرفة نصف الحقيقة أشر من الجهل بها.
من المهم أن نتعلم كيف نوازن بين الحاضر و المستقبل ؛ حتى لا نكون من الذين يقضون الشطر الأول من حياتهم في اشتهاء الشطر الثاني ، و يقضون الشطر الثاني في التأسف على الشطر الأول
إن انشغال الناس بالجزئيات ، و الأمة تجتث من جذورها من أعظم الخيانة لها و للمنهج الرباني الذي كلفنا بحمله
على المعلم ، و المرشد ، و المفكر … ألا يقتصر على دلالة الناس على ما عليهم أن يفعلوه ، بل عليه قبل ذلك أن يقنعهم بأهمية ذلك ، و يقنعهم بخطورة تركه ، و خطورة التخلي عنه
بلغوا عنّي ولو آية يفيدنا أن في إمكان السواد الأعظم من الناس أن يقوموا بِواجب البيان والتبليغ ..
أثبتت الدراسات أن معظم المبدعين كانوا في صغرهم قراء ممتازين
احمد الله على ما وهبك وأعطاك، فهو كثير، وإن كان يبدو لك عند المقارنة مع ما لدى غيرك أنه قليل
إذا اتفقنا في الثوابت والكليات، لم يضرنا الخلاف في المتغيرات والجزئيات.
إذا أردنا فهم اتجاهات اتغير أي واقع فلننظر إلى طبيعة القوى المحرّكة له
أظل أميل الى إن التربية الاسرية تظل قادرة على ممارسة فن الممكن. أي إنقاذ ما يمكن إنقاذه.
الأعداء يطرقون الأبواب بشدة، لكنهم لا يستطيعون الدخول علينا إلا إذا فتحنا لهم من الداخل *
الجماعه ان تكون على حق و لو كنت وحدك .. ابن مسعود
الجهل بالذات من أسوأ أنواع الجهل والبحث عنها عمل من أنبل الأعمال وأنفعها
الحروب الداخلية لا تقضي على الفسادوإنما توفر فرصا جديدة له
الخرف الذي يصيب كبار السن، يعالج اليوم بالقراءة.
السنن هي من مظاهر عدل الله؛ حيث لا تفرّق بين شخص وآخر، ولا بين أمة وأخرى لأي سبب من الأسباب.
العلم لا ينمو من خلال الأجوبة المسكتة وإنما من خلال الأجوبة التي تثير مزيدًا من الأسئلة
القارئ الجيد لا يقرأ كتبا كثيرة، لكنه إذا قرأ كتابا قرأه بطريقة جيدة
الكتاب الجيد يتحدى و لا يعجزإنه أرقى من مستوى القارئلكن إستيعاب معظمه يبقى ممكنا ..
اللغة ناقل غير شفاف. وهي تنتج لنا في معظم الأحيان الفهم المتعدد بل المتناقض.
المتشائم يرى صعوبة في كل فرصة، والمتفائل يرى فرصا في كل صعوبة
المهم دائما أن ننفخ على النار الكامنة في نفوسنا ، وأن نحارب اليأس والتشاؤم بكل الوسائل المتاحة
الناس مهما بلغوا من الكمال يظلّون ناقصين؛ أي أن هناك دوما ما يضيفونه إلى ذواتهم.
أمور الأمم لا تُبنى على حسن الظن، وإنما تُبنى على معطيات ملموسة ومنظمة، ويمكن الإحتكام إليها.
إن 70% من المعلومات التي يكتسبها الإنسان ترِد إليه عن طريق القراءة : حكم و أقوال عبد الكريم بكار
إن 70% من المعلومات التي يكتسبها الإنسان ترِد إليه عن طريق القراءة
عبد الكريم بكار
إن أعظم النفائس التي سنحصل عليهاتلك التي نجدها في غير نظامهاوهذا ما يعيه المفكر بعمق
إن أفضل طريقة للدفاع عن الأخلاق هي أن نتمثلها في سلوكنا اليومي
إن التقدم الحقيقي هو في جوهره تقدم روحي واجتماعي أكثر من أن يكون تقدم عمراني.
إن الذي لا يعرف شيئاً إلا عن جيله يموت طفلاً
إن الضال يجد سبلاً كثيرة لكن جميعها تأخذه إلى غير ما يؤمله
إن العالم يحب أن يرى شيئاً على الأرضو لا يأبه كثيراً للكلامفلنساعده على أن يرى.
إن المكاسب التي نحصل عليها هي مصدر لأفراح البدنأما ما نبذله ونضحي به فإنه مصدر لأفراح الروح
إن الهدف حين لايكون واضحاً ومحدداً، فإنه لا يحفز صاحبه على العمل والعطاء وبذل الجهد
إن جزءًا أصيلًا في كل طرح، وفي كل نظام عظيم، يكمن في قبوله للمراجعة، والنقد والإنماء والتغيير.
إن سؤالا واحد قد يفجر من المعرفة ما لا يفجره ألف جواب
إن سلاح العقل هو العلموعقل بلا معرفة جيدة أشبه بجندي أعزل
إن من سنن الله تعالى في الخلق أنه لا يستطيع أحد أن يفعل بالآخرين أسوأ مما يمكن أن يفعلوه بأنفسهم
إننا إذا رددنا عين الكلمات والجمل التي قرأناها نكون قد اعتمدنا على الحفظ بدل الفهم.
إننا حين نؤمن بنسبية اقترابنا من الحق والحقيقة فإن ذلك يحفزنا على رفع شعار : الصواب يكتشفه الجميع
بشئ من التضحية وشئ من التخلي عن حظوظ النفس يمكن للمرء أن يكون سندا لشخص واحد على الأقل.
تأكدوا دائماً أنكم جزء من الحل و لستم جزءاً من المشكلة
تبسيط الأمور هو الطريق إلى الإخفاق في فهمها
حاجتنا إلى النقد لا تقلّ أهمية عن حاجتنا إلى البناء.
حين ننتهي من قراءة كتاب جيد … نكون كمن ودع صديقاً جيداً
حين يقوم أفراد مجتمع بتحقيق مصالحهم بعيداً عن مبادئهم فإن الثمن الذي يدفعونه هو انحطاط أخلاقهم.
حين ينتشر الجهل تصبح القوة المسلحةهي أداة السيطرة والتحكم ص172
رد الفعل السريع على تصرفات الطفل كثيرآ مايكون خاطئآ
سُئِل أحد العباقرة لماذا تقرأ كثيراً ؟ ! فقال : لأن حياة واحدة لا تكفي
سيظل الوصول إلى أكبر (كم) مع أعظم (كيف) حلما يراود الناس
عامل الطفل دائما على أنه شغوف بالقراءة ومحب للكتاب، بقطع النظر عن الواقع، وسوف يكون كذلك.
عظمه المرء من عظمه ما يؤمن به و ما يدافع عنه
على مدار التاريخ كان (التفاوت) مصدر تعليم وتطوير.
عود الطفل على الامتناع عن الحلف بالله تعالى إلا لحاجة شديدة
غرفة بلا كتب مثل جسد بلا روح : حكم و أقوال عبد الكريم بكار
غرفة بلا كتب مثل جسد بلا روح
عبد الكريم بكار
في إمكان المرء أن يبتهج بالقليل الذي بين يديه، وأن يجعل منه مصدر سرور مديد. وذلك إذا تحلى بالرضا
في مواقف كثيرة يستحي الناس من قول (لانريد) فيقولون: (لانستطيع)
كلما اتجهنا نحو الأصول و الكليات وجدنا أن الخلاف معدوم … الصحوة الإسلامية
كلما تعلمنا أكثروتحسنت درجة وعينا ومارسنا التربية بطريقة أفضل كانت مخاطر الحرية أقلوالعكس صحيح
كلما زادت المعرفة ، اتسعت منطقة المجهول
كم من إنسان ظل طول عمره مجافياً للكتاب بسبب إكراهه على قراءة ما لا يرغب في قراءته
كيف سأرى الحرية في مجتمعي وأنا لا اعرف ماذا تعنيه الحرية ؟
لا تستطيع أمة في الأرض أن تفعل بأمتنا أسوأ مما تفعله بنفسها
لا يستطيع المرء على المستوى الأخلاقي والسلوكي أن يكون شيئاً غير ما يهجس به في خلواته
لايكون البلد متحضراً إذا كان لا ينفق على شراء الكتب أكثر مما ينفقه على ارتياد المطاعم
لدى كل الناس ما يُمدح وما يُذم و لديهم ما هو صواب و ما هو خطـأ
لن تكون جزء من الحل إلا إذا كنت أرقى من المحيطين بك
لننظر إلى الجزء المملوء من الكأس بامتنان، ولنعمل بهدوء على ملء النصف الفارغ
مفكري (مابعد الحداثة) تلقفوا ما انتهى إليه (أنشتاين)من أن الثابت الوحيد هو الضوء وأن ما سواه نسبي
من الصعب على المرء أن يؤذي مشاعر الآخرين دون أن يؤذي نفسه
نحن على قدر مانعرف و مانتقن، و كلما زاد مانعرفه ،و مانتقنه ارتفعت منزلتنا ،و تحققت أهدافنا
نريد أن ينشأ الطفل وهو يشعر أن القراءة مثل النوم والطعام والشراب واللعب شيء يتكرر كل يوم
نشعر بالسعادة حين ننجز عملاً كبيراً و تمتلئ قلوبنا بالرضا عما أنجزناه
هناك دائماً إمكانية لعمل شيء جيد لأنفسنا وديننا والناس من حولنا
ولا ينفعنا القول: أننا امة (اقرأ) فلِمَ لا تقرأ؟
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب