أقوال عباس محمود العقاد

أقوال عباس محمود العقاد
عباس محمود العقاد

اقوال عباس محمود العقاد (أسوان, 1889-القاهرة, 1964) أديب و مفكر و صحفي و شاعر مصري. وعضو سابق في مجلس النواب المصري .

أسعد ساعات المرأة.. هي الساعة التي تتحقق فيها أنوثتها الخالدة..وأمومتها المشتهاة.. وتلك ساعة الولادة
اذا كانت المرأة الجميلة جوهرة فالمرأة الفاضلة كنز
“طالب المجد المخلوق للنجاح المهيأ للعمل يصنع التجارب ولا يقولها ويمشي الطريق إلى الغاية ولا يرتسم خطاها ويقيس أبعدها”
الخوف من الموت غريزة حية لا معابة فيها.. وإنما العيب أن يتغلب هذا الخوف علينا ولا نتغلب عليه.
لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلا التنفيذ
السعيد من لا يفكر بالسعادة
يقول لك المرشدون : إقرأ ما ينفعك و لكني أقول : بل انتفع بما تقرأ
“ظنوا أن النبي لا يحزن ، كما ظن قومٌ أن الشجاع لا يخاف ولا يحب الحياة ، وأن الكريم لا يعرف قيمة المال . ولكن القلب الذي لا يعرف قيمة المال لا فضل له في الكرم ، والقلب الذي لا يخاف لا فضل له في الشجاعة ، والقلب الذي لا يحزن لا فضل له في الصبر . إنما الفضل في الحزن والغلبة عليه ، وفي الخوف والسمو عليه ، وفي معرفة المال والإيثار عليه
رُبَّ رجلٌ وسيمٌ غير محبوب ، ورُبَّ رجل وسيم محبوب غير مهيب ، ورُبََّ رجل وسيم يحبه الناس ويهابونه وهو لا يحب الناس ولا يعطف عليهم ولا يبادلهم الوفاء ، أما محمد عليه السلام فقد استوفى شمائل الوسامة والمحبة والعطف على الناس . فكان على ما يختاره واصفوه ومحبوه ، وكان نعم المسمى بالمختار .
وكان أشد حياء من العذراء في خدرها . وأصبر الناس على أقدار الناس.
العجز عن الاجتهاد والعجز عن الحياة مقترنان
ما الإرادة إلا كالسيف يصدئه الإهمال ويشحذه الضرب والنزال
كن شريفاً أميناً ، لا لأن الناس يستحقون الشرف و الامانة ، بل لانك انت لا تستحق الضعة و الخيانة
كن ناراً و لا تكن حريقاً
الشغف باستلفات الأنظار عام بين جميع الناس و لكن منهم قوماً يظهر كأنهم يطلبونه بألسنتهم و قوماً كأنهم يحرزونه بالرغم منهم و من الناس
الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا
يقول لك المرشدون : اقرأ ما ينفعك ، و لكني أقول : بل انتفع بما تقرأ
أحب الكتاب ، لا لأنني زاهد في الحياة ، و لكن لأن حياة واحدة لا تكفيني
التجارب لا تقرأ في الكتب و لكن الكتب تساعد على الانتفاع بالتجارب
ليس الحاسد هو الذي يطمع أن يساويك بأن يرقى إليك ؛ بل هو الذي يريد أن تساويه بأن تنزل إليه
قد قيل ذلك إن حقا وإن كذبا
وللعباقرة على الجملة ولع لعالم الغيب، وخفايا السرار، على نحو يلحظ تارة في الزكانة والفراسة، وتارة في النظر على البعد، وتارة في الحماسة الدينية، أو في الخشوع لله
الصادقون في عواطفهم لا يبالون بالمظاهر .
و من وعي التاريخ في صدره … أضاف أعمارا إلي عمره
(رحم الله امريء أهدي إلينا عيوبنا)عمر بن الخطاب
.عقيدة الانسان ميزان أخلاقه
.وإذا ضاع العظيم بين أناس فكيف لايضيع بينهم الصغير؟
أبوبكر كان يعجب بمحمد النبي، وعمر كان يعجب بالنبي محمد
أحسن الظن بالناس كأنهم كلهم خير، واعتمد على نفسك كأنه لا خير في الناس.
إذا بقى الإيمان بالحق فقد بقى أساس الشريعة بكل جيل وفي كل حال. : أقوال عباس محمود العقاد
إذا بقى الإيمان بالحق فقد بقى أساس الشريعة بكل جيل وفي كل حال.
عباس محمود العقاد
إقدام كأنه لا يعرف المبالاة والتدبير، ومبالاة وتدبير، كأنهما لا يعرفان الإقدام
أكثر الإنقلابات العظيمة تمت على أيدي الفقراء لأنهم الفئة التي ترغب دائماً بتبديل ما هي عليه
الأسلوب الذي يخرج من الفطرة المستقيمة ، هو أسلوب عصري في جميع العصور.
الأمة التي تُحسن أن تجهر بالحق وتجترئ على الباطل تمتنع فيها أسباب الفساد
الإنسان قد يتوقع الغش لفرط إشفاقه من الفقد والخسارة، لا لفرط اتهامه وسوء ظنه.
التفكير في حقائق الوجود هو طريق الوصول إلى الله ولا طريق غيره للحواس ولا للعقل ولا للبديهة
الحرمان بعد التذوق والاستمراء أصعب من حرمان من لم يذق ولم يتغير عليه حال.
العالم الذي يتساوى فيه كل شيء لا شيء فيه
الكتاب الذي لا يجد فيه أحدٌ ما يخالفه غير حقيق بأن يُقرأ
المسلمون يحتفظون بمكانهم بين أمم العالم ما احتفظوا بفريضة التفكير.
المماثلة مع الاختلاف ليست هي الصواب و ليست هي الإنصاف.
الممكن يحتاج الى علة تخرجه من حيز الامكان الى حيز الفعل
المنطق مقيد بالعقل وليس العقل مقيدا بالمنطق
الوجه الجميل لا ينوب عند عاشقه عن الوجه الجميل ولو اشتركا معا في صفة الجمال
إن الأدب في لبابه قيمة إنسانية وليس قيمة لفظية
إن الإسلام لا يحارب بالسيف فكرة يمكن ان تَحارب بالبرهان والاقناع
ان الدين لم يكن أصدق عقيدة وكفى ، بل كان كذلك أصدق فلسفة .
ان الله لا يصنع الشرلان الشر ليس بشىء يصنع ولكنه هو بطلان الخير القديس أوغسطين
إن الموسر أقدر على التسلية والمعسر أقدر على الفكاهة، وبين التسلية والفكاهة فرق غير مجهول
أنا لا يهمني كم من الناس أرضيت .. ولكن يهمني أي نوع من الناس أقنعت
حرية العقل لايقيدها في الاسلام حكم مأثور على مذهب راجح او على مذهب مرجوح
خلاصة ما أصف به الثقافة أنها هى ترويض الوظائف الإنسانية على استيفاء نصيبها من الحياة الفضلى
ذو الوجهين في كل وجه من وجهيه كذب و طلاء
فليس العظيم من لا يخالفه أحد؛ فقد يبلغ العظيم غايته من العظمه ومخالفوه أكثر من موافقيه
قبل أن تنشأ في الأمة ديمقراطية سياسية ،، يجب أن تسبقها الديمقراطية الاجتماعية
قديماً كانت الفروسية والغزل والمرأة بيئة واحدة تعاون فيها البطولة والشاعرية والجمال.
كل قبلة غير قبلة المرأة التى يحبها الرجل هى تضحية بل هى إن شئت سخرة !
كن شريفا أمينا، لا لأن الناس يستحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخيانة…
لا أحب الكتب لأنني زاهد في الحياة، ولكنني أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفيني.
لا عذاب للنفس أنكأ من شعورها بالنقص ولا نعيم لها أنعم من شعورها بالرضوان. : أقوال عباس محمود العقاد
لا عذاب للنفس أنكأ من شعورها بالنقص ولا نعيم لها أنعم من شعورها بالرضوان.
عباس محمود العقاد
لا نحب حين نختار، ولا نختار حين نحب.
لا يعجبنكم من الرجل طنطنتهولكن.. من أدى الأمانة الى من ائتمنهوسلم الناس من يده ولسانه
لا يكفي أن تكون في النور لكي ترى، بل ينبغي أن يكون في النور ما تراه.
لابد من حق تهون من أجله المشقة.
لم يحدث أن حاسة الأخلاق حفزت الأمم إلى الجهاد كما تحفزها الحاسة الدينية
ليس احوج الى صلة بعالم الغيب من رجل يلقى الموت صباح مساء
ليس العاقل الذى يعرف الخير من الشرولكن العاقل الذى يعرف خير الشرين
ليست السرعة كلها نشاطاًقد يسرع الكسلان ضيقاً بالعمل وشوقاً إلى الكسل !
ما لم يكن للشك سببٌ فهو زراية بالعلم وزراية بالعقل وزراية بأمانة التفكير
مثل الخلق كمثل النهر المندفع تحسة الشواطىء والقناطر ويفيض فى موعد ويعرف لة مجرى ، ويحسب لة مقدار
من جانب القبرِ لسانٌ بدا يكذبُ ما شاءَ ولا يستحي هذا هو التاريخُ!، لو أنني صوّرته يومًا على المسرح
من جمع حياته في روحه لم يرهبه الموت إلا كما يرهب المرء من تبديل كساء بكساء
ـمن لم ينفعه ظنه لم تنفعه عينه عمر بن الخطاب
نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل ، لا لنصل الى نقطة العلم
و إنما أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة ، وحياة واحدة لا تكفيني .
وأنا أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة ، وحياة واحدة لا تكفيني
يحسن بالقارىء أن يعيد تصفح الكتب التي يقرأها مرة كل ثلاث سنين على الأكثر. فإنه يضاعف انتفاعه بها
سيستخدم الإخوان القوة ذات يوم لفرض أفكارهم
إذا ما تبينَتِ العبوسةُ في امرئٍ . . . . فلا تلحهُ واسألْ سؤالَ حكيمِ
أَجَلْ سَلْهُ قَبل اللومِ فيما انقباضُه . . . . وقيم رَمى الدنيا بطرفِ كظيمِ
لعل طِلابَ الخيرِ سرُّ انقباضِه . . . . وعلةُ حزنٍ في الفؤادِ مقيمِ
فما تحمدُ العينانِ كل بشاشةٍ . . . . ولا كلُّ وجهٍ عابسٍ بذميمِ
قطوبُ كريمٍ خابَ في الناسِ سعيُه . . . . أحبَّ من البشرى بفوزِ لئيمِ
اذا كنت قد استمتعت بقراءة الصفحة فلا تتردد في مشاركتها مع من تحب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الصفحة

ان أعجبك الموضوع فشاركه من تحب