حكم و أقوال أبي بن كعب unknown-man

; أبي بن كعب، كاتب الوحي لرسول الله، شهد بيعة العقبة الثانية، وشهد له الرسول بالعلم، وله مناقب كثيرة، توفي في خلافة عثمان.

 
أبي بن كعب
 
الإخاء بمقدار قال أُبي رضي الله عنه: وآخِ الإخوان على قدر تقواهم، ولا تجعل لسانك بذلة لمن لا يرى فيه، ولا تغبط الحي إلا بما تغبط الميت. 
 
أبي بن كعب
 
الدنيا بلاغ إلى الآخرة قال أبو نضرة: طلبت حاجة إلى عمر في خلافته، فانتهيت إلى المدينة ليلاً، فغدوت عليه، وقد أعطيت فطنة ولسانًا. فأخذت في الدنيا فصغرتها فتركتها لا تسوي شيئًا. وإلى جنبه رجل أبيض الشعر، أبيض الثياب، فقال لما فرغت: كل قولك كان مقاربًا، إلا وقوعك في الدنيا. وهل تدري ما الدنيا؟ إن الدنيا فيها بلاغنا إلى الآخرة، وفيها أعمالنا التي نجزى بها في الآخرة. قال: فأخذ في الدنيا رجل هو أعلم بها مني، فقلت: يا أمير المؤمنين، من هذا الرجل الذي إلى جنبك؟ قال: سيد المسلمين، أُبي بن كعب
 
أبي بن كعب
 
الدنيا بلاغ إلى الآخرة قال أبو نضرة: طلبت حاجة إلى عمر في خلافته، فانتهيت إلى المدينة ليلاً، فغدوت عليه، وقد أعطيت فطنة ولسانًا. فأخذت في الدنيا فصغرتها فتركتها لا تسوي شيئًا. وإلى جنبه رجل أبيض الشعر، أبيض الثياب، فقال لما فرغت: كل قولك كان مقاربًا، إلا وقوعك في الدنيا. وهل تدري ما الدنيا؟ إن الدنيا فيها بلاغنا إلى الآخرة، وفيها أعمالنا التي نجزى بها في الآخرة. قال: فأخذ في الدنيا رجل هو أعلم بها مني، فقلت: يا أمير المؤمنين، من هذا الرجل الذي إلى جنبك؟ قال: سيد المسلمين، أُبي بن كعب. 
 
أبي بن كعب
 
قال رجل لأُبي رضي الله عنه: أوصني يا أبا المنذر. قال: لا تعرضنَّ فيما لا يعنيك، واعتزل عدوك، واحترز من صديقك، ولا تغبطنَّ حيًا بشيء إلا ما تغبطه به ميتًا، ولا تطلب حاجة إلى من لا يبالي أن لا يقضيها لك. 
 
أبي بن كعب
 
قال أُبي بن كعب رضي الله عنه: ما من عبد ترك شيئًا لله عز وجل، إلا أبدله الله عز وجل به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب. وما تهاون به عبد فأخذه من حيث لا يصلح، إلا أتاه الله عز وجل بما هو أشد عليه منه، من حيث لا يحتسب. 
 
أبي بن كعب
 
قال رجل لأُبي بن كعب رضي الله عنه: أوصني. قال: اتخذ كتاب الله إمامًا، وارضَ به قاضيًا وحكمًا، فإنه الذي استخلف فيكم رسولكم، شفيع مطاع، وشاهد لا يتهم. فيه ذكركم، وذكر من قبلكم، وحكم ما بينكم، وخبركم وخبر ما بعدكم. 
 
أبي بن كعب
 
قال أُبي بن كعب رضي الله عنه: عليكم بالسبيل والسنّة، فإنه ليس من عبد على سبيل وسنّة، ذَكَرَ الرحمن عز وجل ففاضت عيناه من خشية الله فتمسَّه النار. وليس من عبد على سبيل وسنّة، ذكر الرحمن فاقشعر جلده من خشية الله، إلا كان مثله كمثل شجرة يبس ورقها، فبينما هي كذلك، إذ أصابتها الريح فتحاتَّ عنها ورقها، إلا تحاتت عنه ذنوبه كما تحاتَّ عن هذه الشجرة ورقها. وإن اقتصادًا في سبيل وسنَّة، خير من اجتهاد في خلاف من سبيل وسنّة. فانظروا أعمالكم، فإن كانت اجتهادًا أو اقتصادًا، أن تكون على منهاج الأنبياء وسنتهم. 
 
أبي بن كعب
 
قال أُبي بن كعب رضي الله عنه: المؤمن بين أربع: إن ابتلي صبر، وإن أعطي شكر، وإن قال صدق، وإن حكم عدل. فهو يتقلب في خمسة من النور، وهو الذي يقول الله: ( نُّورٌ عَلَى نُورٍ) [سورة النور، آية (35)] كلامه نور، وعلمه نور، ومدخله في نور، ومخرجه من نور، ومصيره إلى النور يوم القيامة. والكافر يتقلب في خمسة من الظلم، فكلامه ظلمة، وعمله ظلمة، ومدخله ظلمة، ومخرجه في ظلمة، ومصيره إلى الظلمات يوم القيامة. 
 
أبي بن كعب
 
قال أُبي بن كعب رضي الله عنه: تعلموا العلم، واعملوا به، ولا تتعلموه لتتجملوا به، فإنه يوشك إن طال بكم زمان، أن يتجمل بالعلم كما يتجمل الرجل بثوبه. 
 
أبي بن كعب
 
قال رجل لأُبي بن كعب رضي الله عنه: عظني ولا تكثر علي. فقال له: اقبل الحق ممن جاءك به، وإن كان بعيدًا بغيضًا، واردد الباطل على من جاءك به، وإن كان حبيبًا قريبًا. 

شاهد أيضاً

أحمد بن حنبل

أقوال أحمد بن حنبل

أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي (164-241هـ / 780-855م) فقيه ومحدِّث ...

عصام العطار

حكم و أقوال عصام العطار

عصام العطار داعية إسلامي سوري والمراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في سورية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *